أشهر 5 لغات برمجة لعام 2022 والمجالات الخاصة بها

أشهر 5 لغات برمجة والمجالات الخاصة بها 

زمن القراءة: 6 دقائق

هل قررت أن تتعلم البرمجة ولكنك لا تعرف الكثير عن لغاتها المتاحة؟ هل تشعر بالحيرة من كثرة مجالات عمل البرمجة، ولا تعرف أيهم أكثر طلبًا؟ لا تقلق. في هذا المقال، سأستعرض معك سريعًا أشهر لغات البرمجة الموجودة حاليًا وفقًا لدراسة أجراها موقع Stack Overflow، وكذلك أهم مجالات عمل كل لغة منهم، حتى تصل لهدفك بالعمل في إحدى المجالات التي تناسبك، وتضع أولى خطواتك في هذا العالم الرقمي الرائع. لنبدأ بسم الله.

يُوضح الشكل التالي أكثر 6 لغات برمجة شيوعًا وفقًا لموقع Stack Overflow 

JavaScript
0%
SQL
0%
HTML/CC
0%
Python
0%
TypeScript
0%
Java
0%

فيما يلي أشهر 5 لغات برمجة سنناقشها خلال هذا المقال

1- لغة برمجة جافا سكريبت JavaScript

تُعد جافا سكريبت لغة البرمجة الأكثر استخدامًا لعشر سنوات على التوالي. تُستخدم غالبًا في المواقع وصفحات الويب لإضافة أي محتوى تفاعلي ومتغير تبعًا لتغير سلوك المستخدم أو بتغير الوقت، فاستمارات تسجيل البيانات، ومشغلات المقاطع الصوتية والفيديو، وصناديق الإشعارات التي تنبثق عند دخولك موقع ما وغيرها الكثير، كلها تعتمد على لغة جافا سكريبت. يُمكن استخدام JavaScript في الواجهات الخلفية أيضًا عن طريق استخدام بيئة Node.js. نظرًا لقوة هذه اللغة، فهي تدعم كافة متصفحات الإنترنت تقريبًا، وأصبحت إحدى التقنيات الأساسية للإنترنت مع HTML و CSS؛ لذلك تجد كبرى الشركات أمثال جوجل وميكروسوفت وفيس بوك يعتمدون على جافا سكريبت في مواقعهم وخدماتهم بشكل أساسي.

لعلك تسأل: ما الفارق بين الواجهات الأمامية والواجهات الخلفية؟ الواجهات الأمامية هي كل الأجزاء المرئية التي تراها في الموقع، مثل الصفحة التي أنت فيها الآن، أما الواجهات الخلفية هي الجزء الذي لا تراه من الصفحة، والذي يتعامل مع قواعد البيانات والملفات والخدمات الخارجية والخوادم (Servers).

أشهر مجالات العمل المتاحة لمطوري لغة جافا سكريبت

  • مطور ويب (واجهات أمامية وخلفية) ويعرف باسم Full-stack web developer
  • مطور واجهات خلفية Backend web developer  
  • مطور واجهات أمامية Frontend web developer

2- إتش تي إم إل وسي إس إس HTML & CSS

في المرتبة الثانية من حيث اللغات الأكثر انتشارًا هما HTML وهي اختصار لـ (HyperText Markup Language)  و CSS واختصارها (Cascading Style Sheets)، ولعلك لاحظت أنني لم أكتب كلمة لغة صراحةً في العنوان. هل تعرف لماذا؟ HTML و CSS لا يُعتبران لغات برمجة بالمعنى الكلي، فلا يمُكن إجراء العمليات المنطقية باستخدامهما، ولكن لا غنى عنهما في صفحات الويب.

إذا قدمت على بناء منزل فإنك تخطط له جيدًا لمعرفة أساس هذا المنزل وجدرانه، يمكنك اعتبار HTML نفس الشيء بالنسبة لأساس المنزل، فهي أساس صفحات الويب والمواقع، وعن طريقها يفهم المتصفح المحتوى الرئيس للموقع، ثم يقوم بترجمته وتحويله إلى ما تراه من نصوص وقوائم وعناوين وأي شيء آخر يعتبر من أساسيات صفحة الويب؛ لذلك يمكننا القول إن HTML هي مجموعة من التعليمات البرمجية التي تُستخدم في هيكلة الموقع وصفحات الويب.

بالنسبة لـ CSS فهي المكملة للصورة الجمالية للصفحة عن طريق تنسيق الخطوط وإضافة الأوان والمؤثرات الخاصة بمواقع الويب والتي تجعل شكل الصفحة أكثر جمالًا؛ لذلك يمكنك القول إن CSS هي مجموعة التعليمات البرمجية المسؤولة عن تنسيق صفحات الويب والمواقع. لذا فإن تعلم كلتا اللغتين HTML و CSS يعتبر من الأشياء الأساسية لكل المبرمجين، خصوصًا مطوري صفحات الويب والمواقع.

لمعرفة الدور الذي تقوم به لغة CSS، نفترض أنك وصلت لموقع المدرسة بحثًا عن بعض دورات تعلم البرمجة باللغة العربية، ستجد الصفحة مُنثقة وجميلة كما بهذه الصورة

صورة للصفحة الرئيسية لمنصة المدرسة - مقال أشهر 5 لغات برمجة

والآن، قم بتحميل هذه الأداة لمتصفحك، ومن الإضافات (Extensions) في متصف جوجل كروم، اضغط على الأداة التي قمت بتحميلها، ثم اضغط على CSS، ثم اضغط على Disable All Styles، وسترى الصورة التالية

صورة للصفحة الرئيسية لمنصة المدرسة - مقال أشهر 5 لغات برمجة

هل ما زلت لا تعرف دور CSS في صفحات الويب؟

إذا كنت تبحث عن دورة لتعلم تطوير الواجهات الأمامية، فأرشح لك هذا المسار التعليمي. المسار بالكامل باللغة العربية، ومناسب لأي شخص يريد أن يخطو أولى خطواته نحو تعلم تطوير المواقع وصفحات الويب، والذي يُعد من أشهر وأهم المجالات التي تتيح لدارسيها الحصول على فرص عمل بسهولة.

3- لغة برمجة إس كيو إل SQL

يُعد برمجة وإدارة وتطوير قواعد البيانات من المهمات الرئيسة للمبرمجين، فيلزم إنشاء قاعدة بيانات لأي موقع حتى يتمكن المستخدمون من تخزين بيانتهم، وإرسال واستقبال الرسائل النصية، وبعض المهام الأخرى المرتبطة بالبيانات؛ وتُستخدم لغة الاستعلامات الهيكلية (SQL) في إدارة قواعد البيانات وإجراء عمليات مختلفة على البيانات الموجودة بها.

تُستخدم SQL في معظم الخوادم (Servers) للمواقع والتطبيقات المختلفة، وتمتاز بسهولتها من حيث كتابة الكود (Syntax)، فهي أشبه باللغة الإنجليزية العادية التي نستخدمها؛ مما جعلها في المرتبة الثالثة كأكثر لغات البرمجة شهرة واستخداماً.

بعض مجالات العمل المتاحة لمطوري لغة SQL 

  • مجال تحليل البيانات Data Analysis
  • برمجة قواعد البيانات Database Programming

4- لغة برمجة بايثون Python

لعلك سمعت مرارًا وتكرارًا عن لغة بايثون إذا ما ذُكرت لغات البرمجة، وإذا سألت أحد الخبراء في مجال البرمجة عن أي لغة تبدأ بها تعلم البرمجة خصوصًا إن لم تكن دارسًا لعلوم الحاسب، سيرشح لك لغة بايثون. إذًا، لماذا دائمًا بايثون؟ ولماذا هذا الكم الهائل من الشهرة؟ بايثون من لغات البرمجة العالية high-level programming language، وطريقة كتباتها (Syntax) سهل جدًا وأشبه لحد كبير للكلمات الإنجليزية العادية، على عكس بعض لغات البرمجة الأخرى التي يجب أن تستخدم فيها بعض الرموز والأكواد التي من الممكن أن تكون غير مألوفة بعض الشيء لشخص مبتدأ، هذا فضلًا عن استخدامها في معظم مجالات البرمجة المختلفة، فهي لغة متعددة الاستخدامات؛ فنجد عمالقة الشركات أمثال يوتيوب وأوبر وجزء من فيس بوك يعتمدون على بايثون في مواقعهم وخدماتهم.

بعض مجالات العمل المتاحة لمطوري لغة بايثون

  • تحليل وعلوم البيانات Data analysis & Data science
  • تطوير الويب Web development
  • تطوير تطبيقات الجوال Mobile applications development
  • برامج سطح المكتب Desktop applications
  • الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence 
  • برمجة الألعاب Game Programming

تريد أن تعرف أكثر عن لغة بايثون؟ ألقِ نظرة على هذا المقال: لغة برمجة بايثون Python، أهم مميزاتها وفوائد تعلمها

5- لغة برمجة جافا Java

في الحقيقة إن لغة جافا جاءت في الترتيب السادس وليس الخامس من حيث أشهر اللغات، ولكن الفرق بينها وبين لغة تايب سكريبت TypeScript والتي هي في المركز الخامس ليس بكبير، فوفقًا للدراسة التي نحن بصددها، لغة تايب سكريبت كانت الأشهر بنسبة 34.83% ولغة جافا بنسبة 33.27%، هذا فضلًا عن إن لغة تايب سكريبت تعتبر لغة جافا سكريبت مع بعض التعديلات؛ لذلك فضلت أن أخبرك عن لغة جافا لعلك تكون مهتمًا بمعرفة المزيد!!

إذا كنت مهتمًا بتطوير تطبيقات الجوال والألعاب وخصوصًا لنظام التشغيل الأندرويد (Android)، فإن لغة جافا تُعد من الخيارات المثلى لك، فبتعلم لغة جافا مع معرفة بعض مهارات الجرافيك، كتصميم الجرافيك (Graphic design) وتصميم واجهات المستخدم (User Interface) ومهارة استخدام رست (Rest) لربط التطبيق مع خدمات السحابة الإلكترونية، يُمكنك برمجة وتطوير تطبيقات الجوالات الذكية، والتي أصبح لا غنى عنها الآن؛ نظرًا لارتفاع معدل استخدام الجوالات الذكية، فأصبح الطلب عليها كبير في الوقت الحالي.

يجب التنويه أن ما تم شرحه من لغات برمجة كان على أساس الأكثر شيوعًا، ولكن ليس بالضرورة أن يكونوا الأكثر ربحًا أو الأفضل بالنسبة للمبرمجين. فوفقًا للدراسة، فإن أعلى الرواتب في مجال البرمجة كانت لمطوري لغة كلوجور “Clojure” وإيرلانج “Erlang” بمتوسط راتب سنوي 107 إلى 103 ألف دولار أمريكي، وكذلك عندما سُئل المبرمجون عن أكثر اللغات حبًا لهم، كانت لغة رست (Rust) هي اللغة الأكثر حبًا، والتي يريدون الاستمرار في استخدامها.

تريد أن تعرف المزيد عن رواتب المبرمجين المختلفة، ألقِ نظرة على هذا المقال:  رواتب المبرمجين الفلكية. ما هو متوسط راتب المبرمج؟.

وفي النهاية، أتمنى لك رحلة تعلم ممتعة، وأن تكون قد استفدت من هذا المقال وتعرفت على أشهر لغات البرمجة الموجودة حاليًا، وأن هذه المعلومات قد ساعدتك في تحديد هدف نحو تعلم لغة برمجة جديدة أو معرفة المجال الذي يناسبك.

لا تنسى أن تشارك المقال لعل غيرك يستفيد.

ببساطة، لأن كل لغة برمجة لها مميزات وعيوب؛ لذلك يستخدم المبرمجون لغات البرمجة المختلفة لأغراض ومجالات مختلفة، فبناء المواقع وصفحات الويب مختلف عن تطوير تطبيقات الجوال أو تطوير الألعاب وهكذا، فكل لغة برمجة صُممت من أجل هدف أو وظيفة معينة.

هذا يتوقف على مجال اهتمامك البرمجي. معظم لغات البرمجة تحتاج لأساسيات الرياضيات كالجمع والطرح والقسمة والضرب والعمليات البسيطة، لكن بعض المجالات كعلوم البيانات والروبوتات تحتاج لمعرفة مفاهيم رياضية أكثر تقدمًا، ومطوري الواجهات الخلفية قد يحتاجون معرفة أساسيات الجبر والهندسة مثلًا، وهكذا لكل مجال احتياجاته الخاصة.

وفقًا لموقع GeeksforGeeks وموقع InApps فإن من أسرع لغات البرمجة الموجودة بالترتيب هم: لغة سي C، ولغة سي بلاس بلاس ++C، ولغة رست Rust

هذا يتوقف على أهدافك المهنية، فيفضل مثلًا استخدام لغة JavaScript ولغة SQL في المواقع وصفحات الويب، ويُفضل استخدام لغة Java أو Kotlin في تطوير تطبيقات الجوال، وهكذا لكل مجال لغاته المميزة.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات