رجل يتعلم البرمجة

تُريد أن تبدأ تعلم البرمجة؟ إليك أهم 6 معلومات عنها

زمن القراءة: 7 دقائق

هل بدأت رحلتك في تعلم البرمجة؟ أم يدفعك الفضول لاستكشاف ذلك المجال الشيق؟ في كلتا الحالتين أنت في المكان الصحيح؛ واليوم، أعدك أن أساعدك على وضع أولى خطواتك في هذا العالم الرائع!

قبل البدء في التعرف على أهم الخطوات والممارسات التى يجب فعلها لتتعلم وتحترف البرمجة، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة، أهمها:

  • لماذا قررت أن أتعلم البرمجة؟ أو ما هو هدفي من تعلم البرمجة؟
  •  كم أحتاج من الوقت لتعلم البرمجة؟ وهل أنا مستعد حقًا لبذل بعض الجهد في التعلم؟
  • هل لدي فكرة تطبيق للجوال، أو موقع، أو أي برنامج، وأريد أن أتعلم البرمجة لتنفيذها؟
  •  كيف أصبح متخصصًا في مجال معين من مجالات البرمجة؟
  •  كم يبلغ راتب المبرمج؟ وكيف استخدم البرمجة في زيادة دخلي؟ 

أيًا كانت إجابتك عن الأسئلة السابقة أو هدفك من تعلم البرمجة، فيجب أن تكون صريحًا مع نفسك؛ لأنه بناءً على هدفك سيكون من السهل معرفة من أين تبدأ، مما يُسهل عليك رحلة التعلم وفي وقت أقصر بإذن الله. انتظر! أنا لا أعرف أصلاً ما هو هدفي من تعلم البرمجة ولم أستطع الإجابة عن الأسئلة السابقة. لا بأس يا صديقي، مجرد بحثك على الإنترنت عن كيفية تعلم البرمجة ووصولك لهذا المقال يعني أنك فعلاً مهتمًا بهذا الموضوع وأنه يدور بعقلك منذ فترة. بنهاية هذا المقال ستستطيع الإجابة على معظم الأسئلة التي تجول بذهنك بخصوص تعلم البرمجة، وبعدها يمكننك تحديد هدف يُمكنك الوصل إليه، والبدء في تعلم أول لغة برمجة لك. فهل أنت مستعد لتعرف كيف تتعلم البرمجة؟ هيا بنا يا بطل نبدأ بسم الله.

أهم 6 معلومات يجب أن تعرفها عن البرمجة

1- ما هي لغة البرمجة؟

explanatory image about what is programming

تخيل أنك تعمل في أحد المطاعم ودخل عليك أحد الزبائن الذي يتحدث اللغة الألمانية وأنت لا تتحدث إلا اللغة العربية فقط. كيف ستتعامل معه؟ بالطبع ستحتاج لمترجم ليكون الوسيط بينك وبينه. هذا بالضبط ما يحدث عندما تريد أن تخبر الكمبيوتر ما تريد أن تفعله، أو ما تريد أن تنشئه من تطبيقات أو برامج تؤدي وظيفة معينة. لغة البرمجة هي بمثابة الوسيط أو المترجم بينك وبين الكمبيوتر لكي يفهمك وينفذ لك ما تريد إنجازه من برامج. طبقًا لمعجم المعاني، فالبرمجة هي: تركيب جمل وقواعد ورموز أو كلمات تستخدم لإعطاء التعليمات للحاسب الآليّ.

2- أهمية تعلم البرمجة

explanatory image about the importance of learning programming

طبقًا لدراسة أجراها موقع Stack Overflow فإن نسبة تعلم البرمجة عبر الانترنت ازدادت من 60% إلى 70% لعام 2022 مقارنةً بالعام الماضي. حيث يوجد طلب كبير من قبل أصحاب العمل في عدد كبير من الشركات حول العالم للمبرمجين.

إن اكتساب مهارة البرمجة لا يساعدك على دعم مسارك الوظيفي فقط، فبتعلمك البرمجة فإنك تمتاز بما يلي:

  • المرونة في العمل من أي مكان حول العالم (العمل الحر) وفي أي وقت.
  • وظائف البرمجة من أعلى الوظائف دخلًا.
  • اتساع أفق تفكيرك بصورة ملحوظة؛ فالبرمجة تنمي مهارات حل المشكلات “Problem solving” والتفكير المنطقي.

ولا ننسي المقولة الشهيرة لستيف جوبز “يجب أن يتعلم كل شخص البرمجة لأنها تعلمك كيف تفكر”.

تريد أن تعرف المزيد عن رواتب المبرمجين المختلفة، ألقِ نظرة على هذا المقال: رواتب المبرمجين الفلكية. كم يبلغ راتب المبرمج؟.

3- من أين أبدأ تعلم البرمجة؟

explanatory image about a programmer learning programming

كما قلنا سابقًا فامتلاك هدف واضح من تعلم البرمجة يُسهل عليك رحلة البحث والتعلم، ولكن لا تقلق، فكل لغات البرمجة متشابهة لحد كبير، وتشترك في الكثير من المفاهيم المتشابهة مع بعضها البعض، فبمجرد تعلم أساسيات البرمجة بأي لغة كانت وممارستها والتطبيق عليها عن طريق عمل البرامج المختلفة، يمكنك بعدها التنقل للغة برمجة أخرى ما دام لديك الأساسيات التي تعينك على هذا، ستجد بعد التمكن من اللغة الأولى أن باقي اللغات تختلف فقط في طريقة كتابتها (Syntax) وبعض المهام الخاصة والمميزة التي تقوم بها هذه اللغة، لكن المبدأ واحد من حيث التفكير المنطقي وحل المشكلات.

4- بعض المجالات التي يُمكنك العمل بها كمبرمج ولغات البرمجة الخاصة بها

تطوير المواقع وصفحات الويب (الواجهات الأمامية والخلفية)

 Web Development (Frontend & Backend)

explanatory image about frontend development

 إن كنت مهتمًا بتطوير صفحات الويب والمواقع فيمكننك أن تبدأ بتعلم HTML وCSS لبناء أساسات الموقع ثم تعلم لغة JavaScript لإضافة بعد الحيوية والتفاعل لصفحتك مثل الشريط المتحرك لعدد من الصور أو قوائم تظهر بالتزامن مع حدث ما. يتم عمل كل هذا بمساعدة تقنيات أخرى لتسهيل إنشاء الواجهات الأمامية مثل إطار Bootstrap. يمكنك بعدها التنقل للغات أخرى للتعامل مع قواعد البيانات والواجهات الخلفية كلغة PHP وكذلك استخدام التقنيات الخاصة في تسهيل عمل الواجهات الخلفية كإطار العمل Laravel وقواعد البيانات MySQL. يمكنك استخدام JavaScript في الواجهات الخلفية أيضًا عن طريق استخدام بيئة Node.js.

ما الفرق بين الواجهات الأمامية والواجهات الخلفية؟ الواجهات الأمامية هي كل الأجزاء المرئية التي تراها في الموقع، مثل الصفحة التي أنت فيها الآن، أما الواجهات الخلفية هي الجزء الذي لا تراه من الصفحة، والذي يتعامل مع قواعد البيانات والملفات والخدمات الخارجية والخوادم (Servers).

تطوير تطبيقات الجوال  Mobile Application Development

explanatory image about Mobile Application Development

بالنسبة لإنشاء تطبيقات الجوال، فيمكن البدء بتعلم لغة Swift لإنشاء تطبيقات لأجهزة أبل، مثل الأيفون. يمكنك استخدام لغة Java أو kotlin أو python أو إطار العمل

 “React Native” الخاص بلغة JavaScript، وغيرها من اللغات الأخرى لإنشاء تطبيقات لنظام الأندرويد. لاحظ إنه قد ظهر حديثًا مفهوم التطبيقات التي تعمل على أكثر من نظام تشغيل (Cross-Platform App Development). 

يوجد العديد من المجالات الأخرى التي يتم إنشائها عن طريق لغات البرمجة، كبرمجة تطبيقات سطح المكتب، ومجال تحليل البيانات، ومجال برمجة الألعاب، وغيرها. لذلك اختيار لغة البرمجة متوقف على المجال الذي تحب العمل فيه أو تعلمه.

5- كم عدد لغات البرمجة؟

لعلك يدور في ذهنك الآن ما كل هذه اللغات التي رأيتها في المجالين السابقين فقط. في الواقع عدد لغات البرمجة في ازدياد دائمًا وعددها كبير جدًا، فلغات البرمجة مثلها مثل لغات البشر التي نتحدث بها بالمئات بل الآلاف، لكن كم عدد الناس الذين قابلتهم يتحدثون أكثر من لغة وبطلاقة؟ من الممكن أن تجد على سبيل المثال شخص يتحدث لغته الأم ولغة أخرى أو لغتين أو ثلاث لغات، لكن نادرًا ما تجد شخصًا يتحدث 10 لغات بطلاقة ويتقنهم بامتياز، كذلك الأمر في لغات البرمجة؛ لذلك لا تحبط نفسك يا صديقي بهذا الكم الهائل للغات البرمجة الموجودة، وركز فقط على تعلم لغة واحدة واتقنها جيدًا وطبق عليها عن طريق إنشاء بعض البرامج الصغيرة والبسيطة، ومع الوقت ستجد نفسك تلقائيًا تتطور وتبحث عن التقنيات الأخرى والإطارات والمكتبات اللازمة لإنجاز مهمة أو برنامج ما، المهم هو أن تُمارس وتُطبق. يقول ألان تورنج وهو أبو علوم الكمبيوتر النظريّة والذكاء الاصطناعي “البرمجة هي مهارة يتم اكتسابها من خلال الممارسة والأمثلة بدلاً من الكتب”. بعد تعلمك لأساسيات البرمجة في لغتك الأولى سيكون الطريق سهلًا لتعلم أي لغة برمجة أخرى تريدها.

6- ما لغة البرمجة المناسبة للمبتدئين؟

ستجد أن كل مبرمج له رأيه الشخصي بخصوص أي لغة برمجة يجب أن تبدأ بتعلمها، ولا يوجد خطأ أو صواب هنا، كل مبرمج يتحدث من وجهة نظره ومن خبرته السابقة مع لغات البرمجة، ولكن إذا أردت رأيي الشخصي، فنصيحتي لك أن تبدأ بتعلم لغة برمجة بايثون Python. لماذا بايثون؟ بايثون من لغات البرمجة العالية high level programming language، وتستخدم في مجالات شتى وليس مجال بعينه، بدءًا بعلوم وتحليل البيانات وحتى تطوير الألعاب، ويوصي بها كثير من المبرمجين لتعلهما، خصوصًا إذا كنت بعيدًا عن مجال علوم الحاسب؛ وذلك لأن طريقة كتباتها (Syntax) أشبه بحد كبير للكلمات الإنجليزية العادية، على عكس بعض لغات البرمجة الأخرى التي يجب أن تستخدم فيها بعض الرموز والأكواد التي من الممكن أن تكون غير مألوفة بعض الشيء لشخص مبتدأ. طبقًا لموقع Statista لعام 2022، فإن لغة برمجة بايثون تحتل المركز الرابع عالميًا من حيث لغات البرمجة الأكثر شيوعًا بين المبرمجين، ومن حيث استخدامها في أكثر من مجال. فنصيحتي لك يا صديقي أن تبدأ بتعلم أساسيات البرمجة عن طريق لغة بايثون، وأرشح لك مسار تعلم أسس البرمجة من المدرسة، والذي يحوز أعلى التقييمات على المنصة، والذي تجد فيه الأساسيات التي تشترك فيها معظم لغات البرمجة، وما هي البرمجة، ومواضيع أخرى شيقة تعينك على إتقان البرمجة كمبتدأ. يبدأ المسار بدورة أساسيات البرمجة لدراسة المبادئ الأساسية في البرمجة عن طريق لغة بايثون، وفهم السلاسل والمتغيرات، وكيفية التعامل مع الأنواع المختلفة للبيانات، وكيفية حل المشكلات والتفكير المنطقي. بعد هذه الدورة يمكنك استكمال رحلتك في التعلم والتطور نحو لغات برمجة جديدة.

تريد أن تعرف أكثر عن لغة بايثون؟ ألقِ نظرة على هذا المقال: لغة برمجة بايثون Python، أهم مميزاتها وفوائد تعلمها

البرمجة ممتعة وتجربة تستحق المغامرة، ولكنها مثل كثير من العلوم تحتاج لبعض الجهد والاستمرارية، فأنصحك بتحديد هدف والبدء في العمل لتحقيقه، وحاول أن تُنجز أكبر عدد ممكن من المشاريع، فكلما تدربت أكثر كلما طورت من قدرتك على البرمجة بشكل أفضل، وتذكر أن معظم عمالقة البرمجة أمثال ستيف جوبز ومارك زوكربيرج كانوا في يوم من الأيام مبتدأين لا يعلمون شيئًا. وفي النهاية أرجو لك كل التوفيق في مشوارك البرمجي. ونختم بمقولة لريتش هيكي:

 “البرمجة لا تتعلق بالكتابة، إنما تتعلق بالتفكير”

لا تنسى مشاركة المقال، لعل غيرك يستفيد.

طبقًا لموقع Stack Overflow فإن أشهر 10 لغات برمجة حتى عام 2022 بالترتيب هي: 

  • JavaScript
  • HTML/CSS
  • SQL
  • Python
  • TypeScript
  • Java
  • Bash/Shell
  • C#
  • C++
  • PHP

طبقًا لموقع Stack Overflow، فإن أكثر 5 تخصصات شائعة في مجال البرمجة بالترتيب هي: 

  • مطور الويب (الوجهات الأمامية والخلفية) Full-stack web developer
  • مطور الويب (مطور واجهات خلفية) Backend web developer
  • مطور الويب (مطور واجهات أمامية) Frontend web developer
  • مطور تطبيقات سطح المكتب Desktop applications developer
  • مطور تطبيقات الجوال Mobile applications developer

طبقًا لموقع Statista وموقع Stack Overflow لعام 2022 فإن أعلى الرواتب في مجال البرمجة كانت لمطوري لغة كلوجور “Clojure”  وإيرلانج  “Erlang” بمتوسط راتب سنوي 107 إلى 103 ألف دولار أمريكي.

طبقًا لموقع Springboard وموقع Techreviewer فإن لغة سي بلاس بلاس  “++C” واحدة من أقوى لغات البرمجة وأسرعها وأصعبها.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
2 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات