صورة لشخص يقرأ - منصة المدرسة - مقال تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين

أهم 5 خطوات لتعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين

زمن القراءة: 6 دقائق

أصبح مجال البرمجة من أكثر المجالات طلبًا في السنوات الأخيرة الماضية، ومن المتوقع أن يزيد الطلب على المبرمجين المحترفين بنسبة أكبر في المستقبل أكثر من الآن؛ مما يجعل هذا وقتًا ممتازًا إن كنت ترغب في أن تصبح مطور برامج في هذا المجال التكنولوجي الرائع، و بمتوسط رواتب هي الأعلى من بين باقي الوظائف الأخرى. ولمساعدتك في بدء رحلتك نحو أن تصبح مبرمجًا، إليك أهم 5 خطوات لتعلم البرمجة.

خطوات تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين

1- تعلم أساسيات البرمجة

واحدة من أفضل الطرق للبدء في تعلم البرمجة من الصفر وشق طريقك كمبرمج هي فهم أساسيات البرمجة. لا تقلق إن لم تكن متخصصًا في علوم الحاسب، فتعلم أساسيات البرمجة يشبه إلى حد ما القواعد الخاصة وراء أي نوع من الألعاب الاستراتيجية، طالما أنك تفهم القواعد والمنطق وراء اللعبة، يمكنك لعب هذه اللعبة والفوز أيضًا حتى لو لم تكن لاعبًا محترفًا، وبرمجة الكمبيوتر لا تختلف كثيرًا عن هذا. تشمل أساسيات البرمجة بعض قواعد البيانات الأساسية أو البسيطة مثل المصفوفات (array) والحزمة (stack) والطابور (queue)، وأشياء أخرى مثل بناء الجمل (Syntax)، وأنواع البيانات (Data types)، والحلقات (Loops)، والمتغيرات (Variables)، والدوال (Functions)، وغيرها.

ألقِ نظرة على هذا المسار والذي يتم فيه شرح أساسيات البرمجة كاملةً باستخدام لغة بايثون وباللغة العربية، حتى تتمكن من تعلم البرمجة من الصفر.

تُريد أن تعرف ما هي البرمجة أصلًا؟ وما هي أهمية تعلمها؟ ألقِ نظرة على هذا المقال الذي يناقش أهم 6 معلومات عن البرمجة.

2- تعلم لغة البرمجة الأولى لك واتقنها جيدًا

بمجرد أن تتعرف على أساسيات البرمجة، يمكنك البدء في البحث عن لغة البرمجة التي تحب أن تتعلمها أولاً. هناك المئات من لغات البرمجة الموجودة، لذا قد يكون العثور على اللغة المناسبة لك أمرًا صعبًا بعض الشيء. أفضل طريقة لمعرفة اللغة المناسبة لك هي التفكير في نوع المشاريع التي ترغب في العمل عليها في المستقبل أو الأهداف التي تسعي للوصول إليها. هل هناك شركات معينة مثلًا ترغب في العمل بها؟ هل يستخدمون لغات برمجة معينة؟ هل لديك فكرة تطبيق للجوال مثلًا أو فكرة موقع إلكتروني وتريد تعلم لغة البرمجة الخاصة لعمل ذلك التطبيق أو هذا الموقع؟ بمجرد تضييق نطاق الخيارات المتاحة أمامك، يمكنك استكشاف أفضل لغات البرمجة المناسبة لأهدافك أو مشاريعك.

لا تعرف أي لغة برمجة يجب أن تبدأ في تعلمها، ولا تعرف الكثير عن مجالات البرمجة؟ لا تقلق. يُمكنك قراءة هذا المقال والذي يستعرض أشهر 5 لغات برمجة، وكذلك المجالات الخاصة بكل لغة منهم.

يجب التنبيه هنا أنه يجب عليك أن تُركز فقط على تعلم لغة واحدة وأن تتقنها جيدًا تعلمًا وتطبيقًا عن طريق إنشاء بعض البرامج الصغيرة والبسيطة، ومع الوقت ستجد نفسك تتطور تلقائيًا وتبحث عن التقنيات الأخرى والإطارات والمكتبات اللازمة لإنجاز مهمة أو برنامج ما، بعد إتقان لغتك الأولى، يُمكنك بعدها التنقل لأي لغة برمجة أخرى ما دام لديك أساسيات البرمجة التي تُعينك على هذا.

وننصح بتعلم أساسيات البرمجة عن طريق لغة بايثون خصوصًا إن كنت من خريجي علوم الحاسب، أو تعمل بمجال ليس له علاقة بالبرمجة؛ حيث إنها لغة برمجة سهلة التعلم وطريقة كتابة الكود الخاص بها (Syntax) بسيط ومشابه للغة الإنجليزية، مما يجعلها سهلة الاستخدام للمبرمجين المبتدئين خصوصًا.

3- أنشئ برنامجك أو مشروعك الأول وطبق على المزيد من المشاريع

اعتمادًا على لغة البرمجة التي تتعلمها، قد تتمكن من بناء برنامجك البسيط في غضون أيام أو أسابيع، لهذا من المهم البحث عن فكرة مشروع أو برنامج لتُساعدك في تطبيق ما تتعلمه في البرمجة. سيساعدك بناء برنامجك الأول على تعلم الكثير عن البرمجة، وسيجعلك أيضًا تشعر بالفخر لإنجاز شيء جديد عن طريق البرمجة. وبمجرد الانتهاء من برنامجك الأول، ستكون لديك فكرة أفضل عن مدى التقدم الذي يمكنك إحرازه في البرمجة وما يمكنك فعله بتلك المهارات البرمجية التي تعلمتها. ولتحقيق أقصى استفادة من تعلمك البرمجة، يجب أن تحاول إيجاد طريقة للانتظام في التعلم. فيمكن أن تحدد جدول زمني وأن تتعلم البرمجة لمدة ساعتين كل يوم مثلًا.

تذكر دائمًا أن التطبيق العملي هو سر نجاح أي مبرمج، لذلك إذا كنت ترغب في التميز عن باقي المبرجين وإظهار قدراتك، فأنت بحاجة إلى حافظة أعمال (Portfolio) قوية تعرض فيها مشاريعك لتظهر خبراتك ومهاراتك، ومن خلال إكمالك لهذه المشاريع، ستتعلم تقنيات جديدة وتحسن مهاراتك في حل المشكلات وتكتسب الثقة في مسيرتك المهنية كمبرمج.

4- ابحث عن فرصة لتطبيق ما تعلمته

بمجرد الانتهاء من برنامجك الأول والشعور بالراحة تجاه أساسيات البرمجة، فقد حان الوقت لاختبار مهاراتك والبحث عن فرص عمل بسيطة. هناك الكثير من الطرق للعثور على عمل مستقل أو بدوام جزئي كمبرمج، حيث يوجد العديد من منصات العمل الحر مثل Upwork ومنصة خمسات وغيرهم الكثير. إذا واجهتك مشكلة في العثور على عمل كمبرمج بدون خبرة، يُمكنك البحث عن منحة تدريب مدفوعة (Paid internship) في إحدى الشركات، تكون هذه المنح فرصة عظيمة خصوصًا للمبتدئين لإثقال مهاراتهم وملئ السيرة الذاتية بمزيد من المشاريع والخبرات التي يكتسبونها من العمل خلال فترة التدريب في المنحة.

إن البحث عن فرصة عمل أو منحة تدريب بعد تعلمك أساسيات البرمجة واتقان لغتك البرمجية الأولى يُساعدك في تطوير مهاراتك، ويعد طريقة رائعة للتوغل في صناعة البرمجة ومعرفة آخر المستجدات في مجالات البرمجة المختلفة، هذا بجانب حصولك على المال وبناء سيرتك الذاتية بشكل احترافي.

تواجه صعوبة في إيجاد وظيفة كمبرمج مبتدئ؟ ألق نظرة على هذا المقال الذي يوضح أكثر 5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى وكيفية التغلب على تلك التحديات.

5- لا تتوقف عن التعلم أبدًا

رحلتك في تعلم البرمجة لن تنتهي عند تعلم لغة برمجة واحدة أو أساسيات البرمجة فقط، فهناك الكثير من المهارات والتقنيات والمكتبات التي يجب تعلمها لكي تصبح محترفًا في مجال معين من مجالات البرمجة. بالإضافة لذلك، فالبرمجة صناعة تتطور باستمرار وأحد أفضل الطرق للبقاء في المقدمة هو الالتزام بالتعليم المستمر. هناك الكثير من المؤتمرات والفاعليات المتعلقة بالبرمجة والتي يمكنك حضورها للبقاء على اطلاع دائم بأحدث الاتجاهات والتغيرات في عالم البرمجة. وهناك أيضًا الكثير من الطرق لمواصلة التعلم من المنزل، مثل الانضمام إلى دورات تعلم البرمجة عبر الإنترنت.

تبحث عن دورات باللغة العربية لتعلم أساسيات البرمجة، أو تطوير مواقع الويب، أو تريد أن تعرف أكثر عن هياكل البيانات؟ إليك منصة المدرسة، والتي تقدم محتوي تعليميًّا شيقًا للعديد من الدورات والمسارات لمواضيع برمجية مختلفة كلها باللغة العربية ومن خبراء في كبرى الشركات مثل جوجل ومايكروسوفت.

يوجد الكثير من لغات البرمجة والمهارات والتقنيات التي يُمكنك تعلمها حتى تصبح مبرمجًا محترفًا في أحد مجالات البرمجة، فنصيحتي لك هي أن تحدد هدفًا وأن تسعى لتحقيقه عن طريق تعلم التقنيات والمهارات اللازمة لتحقيق ذلك الهدف. هدفك يمكن أن يكون أي شيء، كالعمل في شركة جوجل العملاقة مثلًا، أو الحصول على راتب 10000 دولارًا شهريًّا، أو حتى إنشاء برنامج خاص بك ليساعدك في حياتك اليومية. 

لا تتوقف أبدًا عن التعلم وتحدي نفسك دائمًا كمبرمج.

يمكنك مشاركة هذا المقال مع غيرك لتعم الفائدة.

يمكنك رؤية بعض الفيديوهات التي تشرح البرمجة على الهاتف، ولكن عند الحديث عن تعلم البرمجة الصحيح، فأنت تحتاج إلى جهاز كمبيوتر حتى تتمرن على كتابة الكود البرمجى وتنشئ برامجك الخاصة، ولا تسطتيع عمل هذا من خلال الهاتف.

نعم، يمكنك تعلم البرمجة بأى لغة كانت، تحتاج فقط لمعرفة بعض المصطلحات البسيطة الخاصة بكل لغة برمجة والتي تكون باللغة الإنجليزية، لكن شرح البرمجة نفسها يكون باللغة العربية أو أي لغة أخرى

تشمل أساسيات البرمجة بعد قواعد البيانات الأساسية أو البسيطة مثل المصفوفات (array) والحزمة (stack) والطابور (queue)، وأشياء أخرى مثل بناء الجمل (Syntax)، وأنواع البيانات، والحلقات، والمتغيرات، والدوال، وغيرها.

نعم، يمكنك تعلم البرمجة في المنزل عن طريق الدورات الموجودة عبر الانترنت. ألقِ نظرة على أحد هذه الدورات من هنا.

واحدة من أفضل الطرق للبدء في تعلم البرمجة من الصفر وشق طريقك كمبرمج هي فهم أساسيات البرمجة. لا تقلق إن لم تكن متخصصًا في علوم الحاسب، فتعلم أساسيات البرمجة يشبه إلى حد ما القواعد الخاصة وراء أي نوع من الألعاب الاستراتيجية، طالما أنك تفهم القواعد والمنطق وراء اللعبة، يمكنك لعب هذه اللعبة والفوز أيضًا حتى لو لم تكن لاعبًا محترفًا، وبرمجة الكمبيوتر لا تختلف كثيرًا عن هذا. تشمل أساسيات البرمجة بعد قواعد البيانات الأساسية أو البسيطة مثل المصفوفات (array) والحزمة (stack) والطابور (queue)، وأشياء أخرى مثل بناء الجمل (Syntax)، وأنواع البيانات، والحلقات، والمتغيرات، والدوال، وغيرها.

1- تعلم أساسيات البرمجة

2- تعلم لغة البرمجة الأولى لك واتقنها جيدًا

3- أنشئ برنامجك أو مشروعك الأول وتعلم المزيد

4- ابحث عن فرصة لتطبيق ما تعلمته

5- لا تتوقف عن التعلم أبدًا

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات