Python programming book

لغة برمجة بايثون Python، أهم مميزاتها وفوائد تعلمها

زمن القراءة: 5 دقائق

هل ترغب في الحصول على وظيفة في أحد مجالات البرمجة؟ لعلك تتساءل كيف يُمكنك ذلك وأنت لست خريج أحد الكليات المرتبطة بعلوم الحاسب؟ يُمكنك الدخول إلى عالم البرمجة وتعلم أساسياتها عن طريق لغة برمجة بايثون (Python) وخصوصًا إن كنت من غير دارسي علوم الحاسب، فمن السهل جدًّا فهم وتعلم برمجة لغة بايثون، وبمجرد تعلهما، يُمكنك استخدام هذه المهارة في الحصول على وظيفة رائعة في مجال سريع التطور كعلوم البيانات مثلًا، وبدخل سنوي يصل إلى عشرات اللآلاف من الدولارات، لتضع أولى خطواتك في هذا العالم التكنولوجي الرائع، وتستمتع بمستقبل آمن.

خلال هذا المقال سنلقي نظرة سريعة على لغة برمجة بايثون، وما يمكن أن تفعله، وأسباب وفوائد وكيفية تعلمها؟ وأهم الوظائف والرواتب المرتبطة بها. لنبدأ بسم الله.

سنناقش المواضيع التالية خلال هذا المقال

ما هي لغة برمجة بايثون؟

تم إنشاء لغة بايثون عن طريق Guido van Rossum في عام 1991، وهي من لغات البرمجة عالية المستوى high-level programming language، أي تقترب من اللغة التي يستطيع أن يفهمها الإنسان لكتابة سطور من الأكواد البرمجية، وتنفيذ أوامر أو برامج عن طريق الكمبيوتر. تُستخدم بايثون غالبًا في إنشاء مواقع الويب، والبرامج، وأتمتة المهام (Automation)، وإجراء تحليل البيانات. وتُعد بايثون لغة عامة الغرض (general-purpose language)، هذا يعني أنه يمكنك استخدامها في إنشاء وتنفيذ مجموعة متنوعة من البرامج والمهام في المجالات المختلفة. بجانب هذا التنوع الكبير لها، تُعد بايثون من أسهل لغات البرمجة استخدامًا وتعلمًا.

أهم الأسباب لتعلم لغة بايثون

وفقًا لموقع levels.fyi فإن متوسط الدخل السنوي لوظيفة مهندس برمجيات في الولايات المتحدة الأمريكية هو 151000 دولارًا، أي حوالي أكثر من 3 ملايين ونصف جنيه مصري سنويًّا، أو ما يوازي حوالي 300000 جنيه مصري تقريبًا شهريًا. يُمكنك الدخول لهذا المجال وكسب مثل هذه الأرقام عن طريق تعلم برمجة لغة بايثون وبعض المهارات الأخرى بجانب بايثون.

متوسط الدخل السنوي لمهندس برمجيات في أمريكا

المصدر: levels.fyi

ووفقًا لموقع Stack Overflow تُعد بايثون واحدة من أفضل ثلاث لغات برمجة في العالم، ومن المتوقع أن تصبح الأكثر شعبية. ووفقًا لموقع PYPL فإن بايثون هي لغة البرمجة الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. بجانب شعبيتها الكبيرة، تُعد برمجة بايثون مهارة عامة تستخدم في جميع المجالات تقريبًا، فكما قلنا هي لغة عامة الغرض (general-purpose language). فيما يلي أهم 7 مجالات برمجة والتي تُستخدم فيها لغة بايثون بصورة أساسية وفقًا لموقع JetBrains لعام 2021.

Data analysis
0%
Programming of web parsers/ scrapers/ crawlers
0%
System administration/ Writing automation script
0%
Software testing/ Writing automated tests
0%
Software prototyping
0%
Educational purposes
0%

 المصدر: JetBrains

بعض الأسباب الهامة الأخرى لتعلم بايثون

  • تعمل بايثون على أنظمة عمل مختلفة مثل (windows، وMac، وLinux، وغيرها).
  •  تحتوي لغة بايثون على بناء جملة (Syntax) بسيط مشابه للغة الإنجليزية، مما يجعلها سهلة الاستخدام للمبرمجين المبتدئين خصوصًا.
  • تُعد بايثون مفتوح المصدر (Open source)، مما يعني أنها مجانية الاستخدام، حتى للأغراض التجارية.
  • تحتوي بايثون على بناء جملة يسمح للمطورين بكتابة برامج بسطور برمجية أقل من بعض لغات البرمجة الأخرى.
  • تمتلك بايثون مجتمعًا كبيرًا ونشطًا (Community)، مما يعني وجود الدعم الدائم إذا واجهتك مشكلة، وكذلك إيجاد الحل يكون سهلاً نسبيًا.
  •  تعمل بايثون على نظام مفسر (interpreter system)، مما يعني أنه يمكن تنفيذ التعليمات البرمجية بمجرد كتابتها، وأن النماذج الأولية يمكن أن تكون سريعة جدًا.

لذلك، إذا كنت ترغب في العمل في بلد مختلف، أو تعمل عن بعد (Remotely) في كبرى الشركات برواتب مرتفعة وبالدولار، فقد تكون إضافة بايثون إلى مجموعة المهارات الخاصة بك بمثابة البداية، وفرصة جيدة للحصول على وظيفة في مجال البرمجة الرائع.

تريد أن تعرف المزيد عن رواتب المبرمجين المختلفة، ألقي نظرة على هذا المقال: رواتب المبرمجين الفلكية. كم يبلغ راتب المبرمج؟.

هل بايثون للمبرمجين فقط؟

الإجابة لا، يُمكن استخدام بايثون في بعض المهام الأخرى للأشخاص غير المبرمجين، حيث يُمكن أن يفتح تعلم لغة بايثون فرص جديدة لتبسيط مهام معينة في حياة بعض أصحاب الأعمال الصغيرة، أو مسوقي وسائل التواصل الاجتماعي مثلًا، وغيرهم. يمكن لبايثون أيضًا أتمتة (Automate) بعض الأعمال، كتحديث قائمة تسوق البقالة أونلاين، وملأ النماذج عبر الإنترنت تلقائيًا، وتحويل الملفات النصية إلى جداول بيانات.

ما هو الوقت اللازم لتعلم بايثون؟

يُمكنك تعلم ما يكفي لكتابة أول برنامج قصير لك بلغة بايثون في غضون أيام معدودة، لكن في المتوسط، يُمكن أن يستغرق تعلم أساسيات برمجة بايثون بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، اعتمادًا على ما تريد أن تتعلمه، والوقت المتاح لديك في التعلم. تشمل هذه الأساسيات بناء الجمل (Python Syntax)، وأنواع البيانات، والحلقات، والمتغيرات، والدوال، وغيرها. ولكن بالنظر إلى أن بايثون لها العديد من الاستخدامات والأدوات والمكتبات التي تدعم عدة مجالات، فقد يستغرق تطوير وإتقان مجموعة مكتبات بايثون الواسعة شهورًا أو سنوات من التعلم؛ لذلك يجب معرفة المهام أو الأهداف التي تريد إنجازها، وما إذا كنت تريد استخدام بايثون بصفة مهنية أو لمهام أخرى، وبذلك يُمكن تحديد المدة التي ستستغرقها في رحلة تعلم برمجة بايثون.

هل تعلم بايثون يستحق كل هذا العناء حقًا؟

نعم، من النظرة المهنية والعائد المادي الكبير، فإن تعلم بايثون يستحق ذلك بالتأكيد؛ هذا لأن بعض المجالات الأكثر شهرة في التكنولوجيا، كالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة (Machin Learning) تعتمد بشكل كبير على مطوري بايثون، هذا فضلًا عن أن بايثون شديدة الأهمية وبشكل خاص في مجال علوم البيانات، حيث تُستخدم بايثون في كل شيء بدءًا من تحليل البيانات الأساسية حتى إنشاء خوارزميات متقدمة للتعلم الآلي.

إن الطلب على مهارات بايثون في مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي في ارتفاع مستمر، ووفقًا لبعض الإحصائيات من موقع G2، فقد لوحظ زيادة بنسبة 650 ٪ في عدد الوظائف المدرجة لعلوم البيانات على LinkedIn، ويوجد أكثر من 98000 وظيفة منشورة على LinkedIn تدرج التعلم الآلي كمهارة مطلوبة، هذا بجانب أن الذكاء الاصطناعي أصبح الآن ثاني أكثر الوظائف المطلوبة وفقًا لإحصائيات نفس الموقع السابق.

هل ما زلت لا تعلم إن كانت بايثون تستحق كل هذا العناء أم لا؟ وفقًا لموقع levels.fyi فإن متوسط الدخل السنوي لوظيفة عالم بيانات (Data Scientist) هو 159500 دولارًا.

 

متوسط الدخل السنوي لوظيفة عالم بيانات (Data Scientist)

المصدر: levels.fyi

إذاً، ألم يحن الوقت لتعلم بايثون؟ ستساعدك بايثون في الحصول على وظيفة رائعة في المجال الذي تختاره، إلى جانب زيادة إمكانية الربح المرتفع بأعلى معدلات دخل سنوي في العالم. من الممكن أن يكون علم البيانات من الاختيارات الممتازة بالنظر لزيادة الطلب عليه، ولكن أينما وصلت، أعدك أنك ستكون سعيدًا لأنك تعلمت برمجة بايثون.

نعم، يمكنك تعلم بايثون بدون وجود أي خبرة برمجية مسبقة. حيث تُعد بايثون اللغة المثالية للمبتدئين الذين ليس لديهم أي خبرة في البرمجة على الإطلاق، بسبب طبيعتها البديهية وسهولة الاستخدام، فيمكنك قراءة كود بايثون كما تقرأ الإنجليزية.

في المتوسط، يُمكن أن يستغرق تعلم أساسيات برمجة بايثون بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، اعتمادًا على ما تريد أن تتعلمه، والوقت المتاح لديك في التعلم.

لا، حيث يبحث أصحاب الأعمال عند التعيين عن أشخاص لديهم أكثر من مهارة، كمهارات حل المشكلات، ومعرفة بعض الإطارات أو المكتبات أو التقنيات المستخدمة لتنفيذ بعض المهام أو البرامج بجانب بايثون.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
5 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات