JavaScript

أهم 8 مجالات واستخدامات للغة جافا سكريبت JavaScript

زمن القراءة: 6 دقائق

لغة جافا سكريبت (JavaScript) واحدة من أشهر لغات البرمجة الموجودة في العالم؛ حيث تُستخدم في الكثير من التخصصات البرمجية، ولا ينحصر استخدامها على بناء صفحات الويب أو المواقع فقط كما هو شائع عنها.

في هذه المقالة، سنعرض لك أهم 8 مجالات تستطيع العمل فيهم باستخدام مهاراتك في لغة الجافا سكريبت.

أهم 8 مجالات واستخدامات للغة جافا سكريبت

ما هي لغة الجافا سكريبت (JavaScript)؟

هي لغة برمجة شاع استخدامها في بناء صفحات الويب وجعلها أكثر تفاعلية. أنشأتها شركة Netscape للتنافس مع VBScript التي تم تقديمها من جهة شركة Microsoft. تطورت لغة الجافا سكريبت وأصبحت تستخدم في متصفحات وخوادم الويب (Node.js) ومجموعة من الاستخدامات الأخرى.

ماذا يمكنك فعله باستخدام لغة الجافا سكريبت (JavaScript)؟

كما وضحنا أن لغة الجافا سكريبت تستخدم بشكل أساسي في بناء مواقع الويب، ولكن الآن أصبح لها العديد من الاستخدامات الأخرى، بما في ذلك تطوير الهاتف المحمول، وتطبيقات الويب، وتطبيقات سطح المكتب، وغيرها الكثير كما سنرى.

تطبيقات الهاتف المحمول Mobile applications

يُمكنك استخدام لغة الجافا سكريبت JavaScript لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول، وذلك من خلال أحد أكثر الأطر شيوعًا وهو React Native، والذي يساعد المبرمجين على بناء تطبيقات الهاتف المحمول بطريقة احترافية عن طريق جافا سكريبت.

باستخدام React Native، يُمكنك تطوير تطبيقات الهاتف المحمول باستخدام لغة الجافا سكريبت فقط. يتيح لك React Native إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول لكل من نظام الأندرويد Android ونظام الـ iOS دون الحاجة إلى تعلم اللغات الأصلية لكل نظام (Java for Android و Swift for iOS).

تطوير الواجهات الأمامية لمواقع الويب Frontend web development

يستخدم مطورو الواجهات الأمامية (Front End Web Developer) لغات برمجة مثل CSS وHTML و JavaScript بشكل أساسي لإنشاء الأجزاء المرئية من مواقع الويب.

وسبب شيوع لغة الجافا سكريبت في مجال تطوير الواجهات الأمامية هو أنها لا تتطلب خطوة تجميع (compilation) قبل استخدامها في صفحة الويب، على عكس بعض لغات البرمجة الأخرى، هذا يعني أنه يمكن للمبرمجين كتابة التعليمات البرمجية ورؤية التغييرات على الفور دون كتابة أمر معين أو إعادة تشغيل البرنامج من جديد.

سبب آخر وهو أن لغة الجافا سكريبت تسمح للمبرمجين بإضافة عناصر ديناميكية وتفاعلية إلى صفحات الويب.

تستخدم الجافا سكريبت أيضًا في بناء تطبيقات الصفحة الواحدة (Single Page Application).

تسهل أطر لغة الجافا سكريبت مثل Angular وVue وReact على المطورين استخدام الجافا سكريبت في إنشاء الواجهات الأمامية لمواقع الويب، وتُتيح للمستخدمين التنقل بين الصفحات المختلفة للموقع دون الحاجة إلى تحديث محتوى الصفحة بأكملها.

تطوير الواجهات الخلفية لمواقع الويب Backend web development

يمكن أيضًا استخدام لغة الجافا سكريبت لتطوير الويب من جهة الخادم (Server side). يسمح هذا لمطوري جافا سكريبت استخدام مهاراتهم للعمل مع كل من الجوانب الأمامية والخلفية لموقع الويب.

أحد بيئات التشغيل الشائعة للقيام بذلك هي الـ Node.js، والتي تسمح للمبرمجين باستخدام لغة الجافا سكريبت على جانب الخادم من خلال تنفيذ التعليمات البرمجية من خلال محرك V8 الذي تم إنشاؤه من خلال شركة Google (نفس المحرك الذي يستخدمه متصفح الويب Google Chrome لتشغيل الجافا سكريبت).

تطبيقات سطح المكتب Desktop application 

تستخدم لغة الجافا سكريبت أيضًا لإنشاء تطبيقات سطح المكتب باستخدام منصات مثل Electron و NW.j.

NW.js مشابه لـ Electron من حيث إنه يسمح لمطوري جافا سكريبت (JavaScript Developers) ببناء تطبيقات سطح المكتب باستخدام HTML وCSS وJavaScript. وكلاهما يسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات سطح المكتب باستخدام لغة الجافا سكريبت.

تطوير الألعاب Game development

شقت لغة الجافا سكريبت طريقها أيضًا في مجال صناعة الألعاب. باستخدام HTML5، يمكن للمطورين إنشاء ألعاب صغيرة أو عناصر ألعاب داخل صفحة ويب موجودة (مثل إعلان للافتة أو كائن متحرك على جانب صفحة ويب). بالإضافة إلى ذلك، تسمح ألعاب المتصفح للاعبين بالوصول إلى ألعابهم المفضلة من أي جهاز كمبيوتر، وهو أمر ممتاز للأشخاص الذين لا يمتلكون وحدات تحكم الألعاب أو الأجهزة المحمولة.

هناك أطر ألعاب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد للغة الجافا سكريبت مثل Phaser وBabylon.js وThree.js.

Phaser هو إطار لبناء ألعاب ثنائية الأبعاد. يتميز بالعديد من الأمثلة الرائعة ومقتطفات التعليمات البرمجية التي يمكنك استخدامها للتعلم منها وتطوير ألعاب الفيديو الخاصة بك.

Babylon.js هو إطار عمل لإنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد. في الوقت نفسه، Three.js هي مكتبة تسهل العمل مع Babylon.js.

هذه الأطر الثلاثة (Phaser و Babylon.js و Three.js) هم الأكثر استخدامًا لصناعة الألعاب الإلكترونية ذات الأحجام المختلفة، ابتداءً من ألعاب الهاتف المحمول البسيطة إلى ألعاب وحدة التحكم ثلاثية الأبعاد المعقدة.

مجال الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

لغة الجافا سكريبت تعتبر لغة ممتازة للعمل في مجال الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)، وذلك بفضل أطر مثل مكتبة TensorFlow.

TensorFlow هي مكتبة في الجافا سكريبت يمكنك استخدامها للقيام بالتعلم الآلي (Machine learning). والتعلم الآلي هو عملية استخدام الخوارزميات (Algorithms) لتحليل البيانات وعمل تنبؤات حول البيانات المستقبلية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أطر لتطوير روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل Botkit وChatfuel. باستخدام هذه الأدوات، يمكن للمطورين بناء روبوتات دردشة (Chatbots) تعمل كمساعدين شخصيين أو ممثلين لخدمة العملاء.

التمثيل المرئي للبيانات Data visualization

أحد استخدامات لغة الجافا سكريبت هو عملية تصور البيانات، أو إنشاء تمثيلات مرئية للبيانات. على سبيل المثال، يستخدم العديد من الأشخاص D3.js لإنشاء رسوم بيانية ومخططات وخرائط تفاعلية يتم تحديثها في الوقت الفعلي بناءً على مجموعات البيانات المنقحة.

D3.js يُتيح للمطورين تحويل البيانات الأولية إلى رسوم بيانية ثنائية الأبعاد ومتفاعلة، وكذلك ثلاثية الأبعاد، ومخططات، وخرائط، يتم تحديثها عند إدخال بيانات جديدة (يُمكنك تغيير المرئيات لتمثيل أنواع مختلفة من مجموعات البيانات، مثل المناطق الجغرافية). يُمكنك حتى إنشاء صور GIF متحركة باستخدام D3.js.

يعد إجراء تصورات البيانات باستخدام D3 أمرًا بسيطًا نسبيًا. يمكنك إنشاء حساب مجاني ومفتوح المصدر (مما يمنحك إمكانية الوصول إلى مكتبة D3 والبرامج التعليمية)، ثم تحميل بياناتك كملف .csv، وتحديد نوع الرسم البياني أو الخريطة التي تريد القيام بها، ثم انقر فوق «توليد» لإنتاج منتجك النهائي.

يعمل D3 مع جميع أنواع البيانات ويمكنه عمل تصورات جميلة وسريعة الاستجابة تنقل المعلومات بطريقة لا يمكن للكلمات أن تفعلها أبدًا.

 إنترنت الأشياء والأنظمة المدمجة IOT & Embedded systems

اكتسبت لغة الجافا سكريبت شعبية كبيرة في مجال تطوير الأنظمة المدمجة، هذا يعني أنه يمكنك إنشاء تطبيقات للأجهزة الصغيرة جدًا باستخدام الجافا سكريبت.

ويمكنك أيضًا استخدام لغة الجافا سكريبت في مجال تطوير إنترنت الأشياء (IoT)، مما يعني تطوير تطبيقات للأجهزة وجعلها متصلة بالإنترنت. تعد لغة الجافا سكريبت خيارًا ممتازًا لتطوير تطبيقات لهذه الأنواع الجديدة من الأجهزة الذكية.

أحد أشهر أطر تطوير الأجهزة المدمجة مع JS هو Johnny-Five، والذي يساعد المطورين على جعل الأجهزة تتحدث إلى البرامج من خلال تسهيل تثبيت الأوامر واستخدامها للتفاعل مع الأجهزة. على سبيل المثال، باستخدام JS للتطوير المدمج، يُمكنك إنشاء جهاز يمكنه التحكم في كل شيء لاسلكيًا من المروحة إلى الروبوت.

تبحث عن خطوتك الأولى لتعلم جافا سكريبت؟ 

تُقدم منصة المدرسة مسارًا كاملًا يأخذ بيدك من الصفر وحتى الاحتراف لتتعلم الجافا سكريبت بطريقة احترافية عن طريق التطبيق العملي على مشاريع حقيقية، وعلى يد خبراء يعملون في كبرى الشركات العالمية وباللغة العربية.

المدرسة لا تقدم لك مسارًا تعليميًا فقط، بل تقدم لك تجربة تعليمية كاملة تتمثل في تطبيق عملي على مشاريع حقيقية، ومتابعة شخصية، وتواصل مباشر مع المحاضرين ذوي الخبرة، بالإضافة إلى الدعم والإرشاد كي تقتنص مكانك في سوق العمل العالمي. وكل هذا باللغة العربية؛ مما يضمن لك تعلم 3 مرات أسرع لأنك تتلقى الشرح وتتفاعل بلغتك الأم!

ابدأ تعلم جافا سكريبت من الصفر وباللغة العربية من خلال هذا المسار

لغة الجافا سكريبت تعتبر واحدة من أهم لغات البرمجة الموجودة في عالم البرمجيات في الوقت الحالي، وتعلم تلك اللغة يعتبر استثمار جيد. لذا ننصحك بتعلمها إذا كنت تريد العمل في أي من المجالات التي تم ذكرها في هذا المقال.

هي لغة برمجة شاع استخدامها في بناء صفحات الويب وجعلها أكثر تفاعلية. أنشأتها شركة Netscape للتنافس مع VBScript التي تم تقديمها من جهة شركة Microsoft. تطورت لغة الجافا سكريبت وأصبحت تستخدم في متصفحات وخوادم الويب (Node.js) ومجموعة من الاستخدامات الأخرى.

يمكن استخدام لغة الجافا سكريبت في تطوير تطبيقات الويب وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب والروبوتات والتطبيقات المتصلة بالإنترنت والتطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي وغيرها الكثير.

يمكن استخدام لغة الجافا سكريبت في تصميم وتطوير الألعاب باستخدام مكتبات الألعاب مثل Phaser وPixiJS وBabylonJS.

هناك العديد من الأطر المختلفة للغة الجافا سكريبت، ولكن بعض الأكثر شهرة واستخدامًا هي:

  • React: إطار لبناء واجهات المستخدم (user interfaces) للويب والهاتف المحمول، يستخدم مفهوم المكونات (components) لإنشاء عناصر قابلة لإعادة الاستخدام
  • Angular: إطار لبناء تطبيقات الصفحة الواحدة (single-page applications) للويب، يستخدم مفهوم التحكم في البيانات (data binding) لربط عناصر الواجهة بالمصادر الخلفية
  • Vue: إطار لبناء واجهات المستخدم (user interfaces) للويب، يستخدم مفهوم التفاعلية (reactivity) لتحديث عناصر الواجهة تلقائيًا بناءً على تغييرات البيانات
  • Node.js: بيئة تشغيل لتنفيذ التعليمات البرمجية بلغة الجافا سكريبت على جانب الخادم (server-side)، يستخدم مفهوم التعامل غير المتزامن (asynchronous) لتحسين أداء وسرعة التطبيقات.

مقالات ذات صلة

الفرق بين Frontend و Backend

زمن القراءة: 6 دقائق تطوير الواجهات الامامية (Frontend) وتطوير الواجهات الخلفية (Backend) هما المصطلحان الأكثر شيوعًا في مجال تطوير الويب (Web Development). هذه المصطلحات بالغة الأهمية لتطوير المواقع، ولكنها…

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات