6 مشكلات تواجه المبرمج المبتدئ أثناء تعلم البرمجة وحلولهم

زمن القراءة: 8 دقائق

كمبرمج مبتدئ، يمكن أن تكون رحلة تعلم البرمجة تجربة صعبة ومرهقة. مع وجود العديد من المصادر للتعلم عبر الإنترنت، من الصعب معرفة من أين تبدأ وما هي المصادر التي تثق بها، هذا بجانب أن العديد من الخيارات والمصادر المتاحة للتعلم تأتي مع مجموعة من المشاكل الخاصة بها والتي يمكن أن تجعل عملية التعلم أكثر صعوبة.

نستعرض معك في هذا المقال أهم تلك المشكلات التي تواجهك خلال رحلة تعلم البرمجة، وما هي الحلول المقترحة والبديلة لهذه المشكلات.

أكبر 6 مشكلات تواجه المبرمج المبتدئ أثناء تعلم البرمجة وحلولهم

1- عدم وجود تطبيق عملي ومشاريع أثناء تعلم البرمجة

واحدة من أكبر المشاكل التي يواجهها المبرمجون المبتدئون هي الافتقار إلى التطبيق العملي والمشاريع الواقعية. على الرغم من أن الدورات التدريبية عبر الإنترنت يمكن أن توفر لك أساسيات تعلم البرمجة، إلا أنها غالبًا لا توفر لك الخبرة العملية والمشاريع التي تحتاجها لتطبيق ما تعلمته بالفعل. هذا يمكن أن يجعل من الصعب فهم كيفية استخدام المفاهيم التي تعلمتها في الدورة، ويمكن أن يؤدي إلى عدم الثقة في قدراتك على التحصيل نتيجة لعدم التطبيق عمليًا.

بعض الحلول المقترحة لمشكلة قلة التطبيق العملي على المشاريع:

  • يتمثل أحد الحلول لهذه المشكلة في البحث عن مواقع تتبنى فكرة تطبيق المشاريع، مثل موقع Codementor والذي تجد به عددًا من المشاريع لمجالات برمجية مختلفة، وكذلك عددًا من المعلمين والمشرفين.
تعلم البرمجة عن طريق المشاريع - صورة لموقع Codementor

المصدر

  • الحل الثاني هو الالتحاق بأحد المنصات التعليمية الموثوقة والتطبيق على مشاريع حقيقية تُحاكي مشاريع الشركات والعالم الواقعي ومراجعتها من متخصصين يعملون في هذه المنصات. 
 

2- نقص الدعم والتوجيه أثناء تعلم البرمجة

بالإضافة إلى نقص الخبرة العملية والتطبيق على مشاريع، غالبًا ما يواجه المبرمجون المبتدئون نقصًا في الدعم والتوجيه. مع توفر العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، قد يكون من الصعب العثور على دورة تقدم مستوى عالي من الدعم والتوجيه الذي تحتاجه؛ مما يجعلك مشتتًا وفي حيرة لبعض المسائل والمشاكل التي قد تواجهك أثناء رحلة تعلمك للبرمجة. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالإحباط وأنك تتعلم بمفردك.

بعض الحلول المقترحة لمشكلة نقص الدعم والتوجيه:

  •  يتمثل أحد الحلول في الانضمام إلى مجتمعات ومنتديات البرمجة، كمنتدى freecodecamp  ومجتمع stackoverflow
منتديات تعلم البرمجة- صورة لموقع stack over flow
منتديات تعلم البرمجة - صورة لمنتدى freecodecamp

صورة عن منتدى freecodecamp

  • الحل الثاني هو البحث عن متخصصين ذو خبرة في مجال البرمجة الذي يهمك عبر شبكات التواصل الاجتماعي كموقع لينكد ان (Linkedin) وأخذ النصح والمشورة منهم. ويجب التنويه هنا أنك يجب أن تبحث عن متخصصين ومبرمجين ذو ثقة يوصي بهم غيرهم ممن يعملون في مجالهم، فلا يجب أن تأخذ النصيحة أو التوجيه من أي أحد.
  • الحل الثالث هو أن تبحث عن أحد المنصات التعليمية الموثوقة، حيث يُمكنك أن تحصل من خلال هذه المنصات على الدعم والإرشاد المباشر من المتخصصين، وتنضم إلى المجموعات الخاصة بدورتك التعليمية وتتواصل مع زملائك، وتحصل على إجابات مباشرة لأسئلتك من المحاضر، وتتبع كذلك تقدمك في كل دورة لتبقى متحمسًا.
 

3- حاجز اللغة في تعلم البرمجة

عدم وجود دورات ومسارات يسهل فهمها باللغة الأم يُعد مشكلة كبيرة لتعلم أي مجال؛ حيث إن التعلم باللغة الأم يصل بك إلى مستوى مختلف تمامًا من الفهم والاستيعاب، خصوصًا أثناء تعلم وفهم أساسيات أي علم.

فقد يُمثل تعلم لغة برمجة جديدة أو تعلم أحد مساراتها تحديًا لأولئك الذين لا يجيدون اللغة المستخدمة في تدريس هذه المسارات. هذا يمكن أن يجعل من الصعب فهم المفاهيم البرمجية والمشاركة في المناقشات مع الطلاب الآخرين.

بعض الحلول المقترحة لمشكلة حاجز اللغة في تعلم البرمجة:

انضم إلى مجتمع المبرمجين الذين يتحدثون لغتك: ابحث عن مجتمعات المبرمجين العرب عبر الإنترنت وقنوان التواصل المختلفة مثل لينكد ان ومجموعات فيسبوك وتيليجرام لتجد زملاء لك يتحدثون اللغة العربية.

استخدم أدوات الترجمة: ضع في اعتبارك استخدام أدوات الترجمة لمساعدتك على فهم مصادر البرمجة المجانية والغير متوفرة باللغة العربية. يُمكنك استخدام Google Translate وغيره من القواميس ومواقع الترجمة الأخرى لترجمة وثائق البرمجة أو البرامج التعليمية.

تعلم من منصة عربية موثوقة: ابحث عن منصة لتتعلم بها البرمجة على يد خبراء يتحدثون اللغة العربية، حيث تستطيع أن تسأل وتناقش ويتم الرد عليك باللغة العربية. وننصح بمنصة المدرسة والتي تُراعي ما يسمى Edutainment، وهي تقديم المادة العلمية بطريقة ممتعة وتشويقية تُساعدك على تذكر ما تتعلمه عن طريق الرسومات التوضيحية والتفاعل في مقاطع الفيديو، وكل هذا باللغة العربية.

4- التشتت بين مصادر كثيرة لتعلم البرمجة

مشكلة أخرى يواجها المبرمجون المبتدئون هي وجود المصادر ودورات البرمجة غير المكتملة وتشتت المعلومات. مع توفر العديد من مواقع الويب ومقاطع الفيديو والبرامج التعليمية، قد يكون من الصعب العثور على المعلومات التي تحتاجها وتحديد المصادر الجديرة بالثقة والمكتملة. يمكن أن يؤدي هذا إلى قضاء الكثير من الوقت في البحث عن إجابات وعدم إحراز أي تقدم في تعلمك لمسار ما من مسارات البرمجة. هذا بجانب وجود بعض المعلومات والنصائح الخاطئة في بعض المصادر.

بعض الحلول المقترحة لمشكلة التشتت بين المصادر:

ابحث عن المصادر ذات السمعة والثقة: ابحث عن الموارد التي تمت مراجعتها جيدًا والتي أوصى بها المتعلمون أو المحترفون الآخرون في هذا المجال، مثل التوصيات الموجودة في قائمة GitHub’s Awesome أو subreddit الخاص بتعلم البرمجة في موقع Reddit.

اختر برنامجًا تعليميًا منظمًا: ابحث عن منصات التعلم عبر الإنترنت والتي تقدم برامج منظمة، حيث ترشدك هذه المنصات خطوة بخطوة خلال لغة برمجة معينة أو تقنية معينة، والتي يمكن أن تساعدك على تجنب التنقل من مصدر غير مكتمل إلى آخر والشعور بالحيرة. وتجد في المنصات التعليمية الموثوقة مكانًا واحدًا جامعًا لكل ما تحتاج إليه في رحلة تعلمك لمسار أو مجال ما من مجالات البرمجة، بجانب الإرشاد الأكاديمي وغيرها من المميزات الأخرى.

5- افتقاد المصادر المجانية لدقة المعلومة وصحة التطبيق

معظم الدورات المجانية لا يوجد بها متابعة شخصية، ولا تصحيح لمشاريعك، ولا تواصل مباشر مع المعلم لتسأله، وكل هذه المميزات تحتاج إلى محتوى مدفوع قد لا يقدر عليه بعض الطلاب. هذا بجانب وجود نوع من التشتت لكثرة هذه المصادر، وعدم موثوقية معظم المعلومات، مع قلة الدعم والشعور بالوحدة أحيانًا أثناء التعلم. 

بعض الحلول المقترحة لمشاكل المصادر المجانية:

ركز على الجودة أكثر من الكمية: بدلاً من محاولة التعلم من أكبر عدد ممكن من المصادر المجانية والتشتت، ركز على إيجاد مصدر واحد فقط أو مصدرين يكونا ذو جودة عالية وقيمة ويوصي بهما كثير من المبرمجين لتتعلم منهما.

استخدم مزيجًا من الموارد المجانية والمدفوعة: في حالة القدرة المادية، يُمكنك أن تستثمر في دورة تدريبية مدفوعة أو برنامج تعليمي من منصة تعليمية موثوقة للحصول على مواد تعليمية شاملة والوصول إلى كذلك لمصادر إضافية، هذا بجانب الدعم والتوجيه.

ابحث عن منح تمويل كاملة أو جزئية: توجد منح دعم مدفوعة بالكامل أو جزئيًا تقدمها بعض المنصات لغير القادرين، مع الوصول الكامل لكل ما يوجد بالدورات المدفوعة. يُمكنك التقديم على إحدى منح الدعم المالي والتعلم مجانًا من هنا.

6- الأسعار المرتفعة لدورات تعلم البرمجة

واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه المبرمجين المبتدئين هي تكلفة دورات البرمجة عبر الإنترنت. مع ظهور التكنولوجيا والطلب على المبرمجين، ارتفعت أسعار الدورات التدريبية عبر الإنترنت بشكل كبير. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على المبتدئين الذين بدأوا للتو وليس لديهم الكثير من المال أن يستثمرون في تعلم البرمجة. هذا بجانب أن بعض المنصات لا تدعم طرق دفع مختلفة.

بعض الحلول المقترحة لمشكلة الأسعار المرتفعة لدورات البرمجة:

استخدام المصادر المجانية في التعلم: استخدم الموارد المجانية الموثقة من المواقع الرسمية، مثل w3schools مثلًا أو وثائق Python، وغيرهم من المصادر المجانية الموثوقة.

ابحث عن الخصومات والعروض الترويجية: تقدم العديد من منصات التعلم عبر الإنترنت خصومات أو عروض ترويجية تجعل الدورات التدريبية ميسورة التكلفة.

ابحث عن خدمات مدفوعة تُناسب ميزانيتك: ابحث عن دورات ومسارات البرمجة التي تعطيك الحرية في اختيار خطة الاشتراك التي تناسب ميزانيتك واحتياجاتك، وكذلك طريقة الدفع التي تناسبك. ننصح بمنصة المدرسة والتي يوجد بها خطط اشتراك بالمسار لمدة سنة كاملة أو اشتراك للدورة الواحدة لمدة 6 أشهر، بجانب المتابعة الشخصية والتطبيق العملي على مشاريع من بيئة العمل الحقيقية والتعلم على يد مبرمجين يعملون في كبرى الشركات العالمية كأمازون وجوجل، هذا فضلًا أن أسعار دوراتها أقل مقارنةً بالمنصات الأخرى المشهورة، وتُقدم أيضًا منح دعم كلية وجزئية لغير القادرين.

7- الشهادات أثناء تعلم البرمجة

لعلها لا تمثل مشكلة حقيقية مقارنةً بما سبق، ولكن تُعد شهادات إتمام الدورات ذات قيمة خصوصًا لأولئك الذين لما يلتحقوا بكلية لها علاقة بالبرمجة أو علوم الحاسب ويتعلمون البرمجة عبر الإنترنت. فالشهادة المعتمدة من جهة معروفة تُظهر لأصحاب العمل المحتملين أنك قد أكملت مسارًا من مسارات البرمجة يتبع منهجًا وأسسًا واضحة، هذا بجانب الاختبارات والمشاريع التي نفذتها خلال هذا المسار. وتُعد الشهادة بمثابة دليل على التزامك خلال رحلة التعلم.

والحصول على الشهادة من جهة يُشهد لها بتقديم خدمات تعليمية مميزة، يُمكنك من تمييز نفسك عن المرشحين الآخرين وتقديم حجة أقوى عن سبب كونك الأنسب للوظيفة التي تتقدم لها. ولتحقيق أقصى استفادة من تعلمك البرمجة عبر الإنترنت، ابحث عن البرامج والمنصات الموثوقة، والتي تقدم شهادات تُثبت أنك قد أكملت المسار أو الدورة.

بعض الحلول البديلة للشهادات المعتمدة:

ابحث عن فرص لاكتساب خبرة عملية: يمكن أن يكون بناء المشاريع أو المساهمة في مشاريع مفتوحة المصدر طريقة قيّمة لاكتساب خبرة عملية تُغنيك عن الشهادات. حاول أن تُساهم في إنشاء مشاريع على GitHub، أو إنشاء مشاريعك الخاصة، أو التعاون في بناء المشاريع مع زملائك.

البحث عن منح تدريب: يُمكنك استخدام بعض منصات التواصل الاحترافية مثل لينكد ان في البحث عن فرص تدريب، والذي من الممكن أن يكون مدفوعًا. كل ما عليك فعله هو الذهاب لموقع لينكد ان والبحث فيه عن فرص تدريب عن طريق ضبط فلاتر البحث على تدريب أو (Internship). يُمكنك كذلك اختيار مكان التدريب أو أن يكون عن بعد (Remotely). ومعظم منح التدريبات يكون بها شهادة معتمدة من جهة التدريب وكذلك العمل على مشاريع واقعية.

يُمكنك تجربة دورة شات جي بي تي (ChatGPT) المجانية من هنا، واحصل على شهادة معتمدة.

رحلة المبرمج المبتدئ ليست رحلة سهلة. مع ارتفاع تكلفة الدورات التدريبية عبر الإنترنت، ونقص الخبرة العملية والمشاريع، ونقص الدعم والتوجيه، والدورات غير المكتملة، وتحدي التعلم بلغة أجنبية، قد يكون من الصعب معرفة إلى أين تتجه. وهنا يأتي دور المدرسة من خلال ما تقدمه من خدمة تعليمية متكاملة تتمثل في دورات ميسورة التكلفة، ومصادر تعلم قيمة وممتعة، ومعلمين وخبراء عرب يعملون في كبرى الشركات العالمية مثل جوجل وميتا، ومجتمع داعم للمبرمجين. ومن خلال تركيز المدرسة على المشاريع والتطبيق العملي بجانب الدعم والتوجيه، يُمكن أن تتجاوز أي مشكلات قد تواجهك، وأن تنجح في رحلتك لتصبح مبرمجًا محترفًا. لذا، إن كنت تبحث عن تجربة تعليمية متكاملة، فإن المدرسة هي ما كنت تبحث عنه.

فيما يلي مقارنة سريعة بين منصة المدرسة وبعض المنصات الأخرى.

1- عدم وجود تطبيق عملي ومشاريع
2- نقص الدعم والتوجيه 
3- حاجز اللغة 
4- التشتت بين مصادر كثيرة لتعلم البرمجة
5- افتقاد المصادر المجانية لدقة المعلومة وصحة التطبيق
6- الأسعار المرتفعة لدورات تعلم البرمجة

  • ابحث عن مواقع تتبنى فكرة تطبيق المشاريع، مثل موقع Codementor والذي تجد به عددًا من المشاريع لمجالات برمجية مختلفة، وكذلك عددًا من المعلمين والمشرفين.
  • التحق بأحد المنصات التعليمية الموثوقة وطبق من خلال مشاريع حقيقية تُحاكي مشاريع الشركات والعالم الواقعي وراجعها من متخصصين يعملون في هذه المنصات. 
  • انضم إلى مجتمع المبرمجين الذين يتحدثون لغتك: ابحث عن مجتمعات المبرمجين العرب عبر الإنترنت وقنوان التواصل المختلفة مثل لينكد ان ومجموعات فيسبوك وتيليجرام لتجد زملاء لك يتحدثون اللغة العربية.
  • استخدم أدوات الترجمة: ضع في اعتبارك استخدام أدوات الترجمة لمساعدتك على فهم مصادر البرمجة المجانية والغير متوفرة باللغة العربية. يُمكنك استخدام Google Translate وغيره من القواميس ومواقع الترجمة الأخرى لترجمة وثائق البرمجة أو البرامج التعليمية.
  • تعلم من منصة عربية موثوقة: ابحث عن منصة لتتعلم بها البرمجة على يد خبراء يتحدثون اللغة العربية، حيث تستطيع أن تسأل وتناقش ويتم الرد عليك باللغة العربية. وننصح بمنصة المدرسة والتي تُراعي ما يسمى Edutainment، وهي تقديم المادة العلمية بطريقة ممتعة وتشويقية تُساعدك على تذكر ما تتعلمه عن طريق الرسومات التوضيحية والتفاعل في مقاطع الفيديو، وكل هذا باللغة العربية.

فيما يلي بعض الحلول لمشكلة التشتت بين المصادر خلال تعلم البرمجة:

  • ابحث عن المصادر ذات السمعة والثقة: ابحث عن الموارد التي تمت مراجعتها جيدًا والتي أوصى بها المتعلمون أو المحترفون الآخرون في هذا المجال، مثل التوصيات الموجودة في قائمة GitHub’s Awesome أو subreddit الخاص بتعلم البرمجة في موقع Reddit.
  • اختر برنامجًا تعليميًا منظمًا: ابحث عن منصات التعلم عبر الإنترنت والتي تقدم برامج منظمة، حيث ترشدك هذه المنصات خطوة بخطوة خلال لغة برمجة معينة أو تقنية معينة، والتي يمكن أن تساعدك على تجنب التنقل من مصدر غير مكتمل إلى آخر والشعور بالحيرة. وتجد في المنصات التعليمية الموثوقة مكانًا واحدًا جامعًا لكل ما تحتاج إليه في رحلة تعلمك لمسار أو مجال ما من مجالات البرمجة، بجانب الإرشاد الأكاديمي وغيرها من المميزات الأخرى.

مقالات ذات صلة

5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى

زمن القراءة: 8 دقائق بصفتك مبرمجًا مبتدئًا، قد تواجه العديد من التحديات والصعوبات عند محاولة العثور على وظيفتك الأولى. فقلة الخبرة، وعدم امتلاك المهارات اللازمة، وغيرها من العوامل الأخرى…

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات