Grey metal case of hundred dollar bills

رواتب المبرمجين الفلكية. ما هو متوسط راتب المبرمج؟

زمن القراءة: 5 دقائق

لعلك قد سمعت عن الرواتب الفلكية للمبرمجين في الخارج؟ لكن مهلًا، هل راتب 10000 دولار شهريًّا حقيقة؟ وكيف تستطيع كمبرمج الحصول على راتب كهذا؟ وما هي الخبرات المطلوبة؟ وهل ما نسمعه عن أرقام الرواتب المهولة في بعض الدول المختلفة حقيقي أم كلها خرافات لا دليل عليها؟ في هذا المقال، سأستعرض معك سريعًا بعض رواتب المبرمجين من حيث سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي، وحجم الشركات، وغيرها. لذا أنصحك بالقراءة حتى النهاية لتستفيد.

كم يبلغ متوسط راتب المبرمجين؟

حتى تطمأن، فإن ما سمعته عن الرواتب المرتفعة حقيقي فعلًا وليس خيال. ألقي نظرة على الصورة التالية، والتي توضح متوسط الدخل السنوي لمهندس برمجيات في سويسرا بقيمة 151500 دولارًا تقريبًا، والصورة التي تليها لمتوسط دخل نفس الوظيفة في أمريكا بقيمة 171000 دولارًا، أو ما يوازي 14000 دولارًا شهريًّا تقريبًا. أرقام كبيرة، أليس كذلك؟

متوسط الدخل السنوي لمهندس برمجيات في سويسرا

المصدر: levels.fyi

Average salary of programmers in united states

المصدر: levels.fyi

ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة قليلًا عن الأرقام الموجودة حاليًّا؛ نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

قبل البدء، يجب التنويه أن متوسط الرواتب غير ثابت، ويتغير دائمًا مع الوقت تبعًا للتغيرات السريعة التي تحدث في مجال التكنولوجيا، والتقنيات الحديثة التي تظهر، والحالة الاقتصادية للبلاد، وكذلك تبعًا لمبدأ العرض والطلب، وعوامل أخرى كثيرة. وإذا بحثت عن بيانات لمتوسط رواتب المبرمجين على المواقع المختلفة، ستجد اختلافات من موقع لآخر، هذه الاختلافات تكون نتيجة للبيانات المتاحة لكل موقع، لذلك الأرقام الموجودة في هذا المقال تم اختيارها وفقًا لأشهر وأوثق المواقع الموجودة حاليًا.

متوسط رواتب المبرمجين بالنسبة لعدد سنوات الخبرة

الخبرة من أهم الأشياء التي يسعى لها معظم أصحاب العمل عند اختيار موظفيهم، وذلك للتأكد من إتمام المهام المطلوبة على أكمل وجه. وكلما زادت خبرتك زاد راتبك، وزادت فرصتك في العمل في شركات كأمازون وجوجل وغيرها. تتفاوت مرتبات المبرمجين تبعًا لعدد سنوات خبرتهم في المجال، وفيما يلي متوسط الراتب السنوي لوظيفة مهندس برمجيات (Software Engineer) في الولايات المتحدة الأمريكية حسب عدد سنوات الخبرة.

صورة توضح متوسط الراتب السنوي لوظيفة مهندس برمجيات (Software Engineer) في الولايات المتحدة الأمريكية حسب عدد سنوات الخبرة.
المصدر: glassdoor
صورة توضح متوسط الراتب السنوى لمهندس برمجيات لديه من صفر إلى سنة خبرة في أمريكا.

صورة توضح متوسط الراتب السنوى لمهندس برمجيات لديه من 0 إلى سنة خبرة في أمريكا. المصدر: glassdoor

ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة قليلًا عن الأرقام الموجودة حاليًّا؛ نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

متوسط رواتب المبرمجين بالنسبة للمسمى الوظيفي

يختلف متوسط رواتب المبرمجين تبعًا للمسمى الوظيفي أو المهام التي يقوم بها كل مبرمج، فيما يلي متوسط رواتب المبرمجين خبرة من 7 إلى 9 سنوات بالنسبة للمسمى الوظيفي عالميًّا، وعلى وجه التحديد في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

متوسط رواتب المبرمجين بالنسبة للمسمى الوظيفي في أمريكا
المصدر: glassdoor
صورة توضح متوسط الراتب السنوى لمطور تطبيقات الجوال لديه 7-9 سنوات خبرة في أمريكا

صورة توضح متوسط الراتب السنوى لمطور تطبيقات الجوال لديه 7-9 سنوات خبرة في أمريكا. المصدر: glassdoor

 ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة قليلًا عن الأرقام الموجودة حاليًّا؛ نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

متوسط رواتب المبرمجين بالنسبة لحجم الشركات

حجم الشركة من أهم العوامل المؤثرة في الراتب السنوي أو الشهري، ويوجد تفاوت كبير في الرواتب بالنسبة للشركات الكبيرة مقارنةً بالشركات الصغيرة أو الناشئة. يجب أن تأخذ في الاعتبار أن معدل تقديم الطلبات للوظائف الخالية في الشركات الكبيرة كبير جدًا، فالمعظم يريد أن يعمل في كبرى الشركات مثل جوجل وأمازون وغيرها، مما يجعل فرصة الحصول على وظيفة فيها أمر صعب نسبيًّا ولكنه ليس مستحيلًا، هذا فضلًا عما تقدمه الشركات الكبيرة من مميزات، والتي نادرًا ما تجدها في الشركات الناشئة أو الصغيرة. وفقًا لموقع PathMatch وموقع CNBC فإنه يتقدم حوالي 3 ملايين طلب للوظائف الخالية لدى شركة جوجل العملاقة سنويًا؛ لذلك لن تتفاجأ عندما ترى شركة جوجل في المرتبة الأولى في الشكل التالي، والذي يوُضح متوسط أكبر الشركات أجرًا لوظيفة مبرمج كمبيوتر (computer programmer) لخبرة من 7 إلى 9 سنوات. 

متوسط رواتب المبرمجين بالنسبة لحجم الشركات
المصدر: glassdoor
Average salary of computer programmer at Cloudray company in united states

صورة توضح متوسط الراتب السنوى لمبرمج الكمبيوتر في شركة Cloudray. المصدر: glassdoor

Average salary of Computer programmers At Google company

صورة توضح متوسط الراتب السنوى لمبرمج الكمبيوتر في شركة Google. المصدر: glassdoor

ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة قليلًا عن الأرقام الموجودة حاليًّا؛ نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

هل تريد أن تتعلم البرمجة وتبدأ أولى خطواتك في هذا المجال الشيق ذو الوراتب المرتفعة؟ لا تعرف من أين تبدأ؟ ألقي نظرة على هذا المسار والذي يتم فيه شرح أساسيات البرمجة كاملةً عن طريق لغة بايثون من الصفر وباللغة العربية.

متوسط رواتب المبرمجين بالنسبة لمكان العمل (الدولة)

يوجد اختلاف كبير في متوسط الراتب الشهري بالنسبة لمكان دولة العمل، وهذا يتوقف على عوامل كثيرة. تجد مثلًا أن أكثر الدول أجرًا بالنسبة لوظيفة مهندس برمجيات هي أمريكا؛ هذا نتيجةً لقيمة الضرائب المرتفعة التي يدفعها الفرد، وكذلك ثمن العقارات والإيجار هناك مرتفع جدًا، وهكذا. لعلك تسأل لما الرواتب في دولة مثل مصر منخفضة جدًّا؟ أوافقك الرأي، فبالرغم من أن الضرائب مرتفعة في أمريكا، إلا إنه بعد خصم الضرائب وباقي المستحقات التي يدفعها الفرد، يتبقى معه مبلغ كبير مقارنةً بالمبلغ الذي يأخذه نفس المسمى الوظيفي في مصر (مهندس برمجيات)؛ السبب في ذلك يرجع لعدة عوامل، أهمها مبدأ العرض والطلب في الدولة، والحد الأدنى للأجور، والحالة الاقتصادية للبلاد، وكذلك الرقابة على الشركات، وعوامل أخرى تفتقر إليها مصر مقارنةً بأمريكا أو معظم الدول الأوروبية الأخرى. وفيما يلي متوسط الراتب السنوي لوظيفة مهندس برمجيات في الدول المختلفة.

صورة توضح متوسط الراتب لسنوى لمهندس برمجيات في الدول المختلفة

المصدر: Glassdoor

Average software Engineer Salary in New York City Area, US

صورة توضح متوسط الراتب السنوى لمهندس برمجيات في أمريكا.  المصدر: levels.fyi

ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة قليلًا عن الأرقام الموجودة حاليًّا؛ نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

ومن ضمن أفضل الطرق لتحصيل راتب مرتفع لك كمبرمج هي عن طريق البحث عن فرص العمل الحر في هذه البلاد الأوروبية، والتي تدفع رواتب مرتفعة جدًّا مقارنةً بالدول العربية، والأمر هذه الأيام أصبح أسهل بكثير من ذي قبل، خصوصًا بعد جائحة كرونا، فكثير من الشركات تبنت فكرة العمل من المنزل، كل ما عليك فعله هو كتابة كلمة (Remotely) بجانب اسم الوظيفة التي تبحث عنها. 

في النهاية أرجو أنك قد استفدت، واعلم أن الإنسان يحتاج إلى أن ينام 8 ساعات تقريبًا يوميًّا، والوظيفة لا يجب أن تتعدى 8 ساعات يوميًّا إلا في حالات خاصة، وهذه الحالات لا يجب أن تظل على مدار العام، يتبقى لك 8 ساعات بين الطريق من وإلى العمل، والاستعداد له صباحًا، هذا بجانب أمورك الخاصة وعباداتك، وتلبية حاجات أهل بيتك، وغيرها الكثير. فالحياة ليست عملًا فقط.

إذا أردت، يُمكنك مشاركة هذا المقال لعل غيرك يستفيد.

وفقًا لموقع glassdoor، متوسط الدخل السنوى للمبرمجين في شركة جوجل هو 198000 دولارًا، ما يوازي 16500 دولارًا شهريًّا.

وفقًا لموقع glassdoor، يبلغ متوسط الدخل الشهري لوظيفة مهندس برمجيات في دولة الإمارات العربية المتحدة 20000 درهم.

هذا بسبب مبدأ العرض والطلب، فيوجد طلبًا هائلاً على المبرمجين الجيدين ذو المهارة العالية، وهذا طبيعي نظرًا للتطور التكنولوجي السريع الذي يحدث، مما أدى إلى أن الشركات بحاجة إلى المزيد من هؤلاء المبرمجين أكثر من أي وقت مضى.

وفقًا لموقع glassdoor، فإن متوسط الدخل السنوي لمهندس برمجيات في أمريكا هو 181000 دولارًا، ما يوازي 15000 دولارًا شهريًّا.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
3 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات