صورة لمبمرج على جالس على مكتب - منصة المدرسة - مقال من هو الـ Full Stack Developer؟ الدليل الكامل للمبتدئين

ما معنى Full stack developer؟ الدليل الكامل للمبتدئين

زمن القراءة: 6 دقائق

هل تفكر أن تصبح مطور برامج كامل (Full stack developer)؟ بتعلمك لمجال الفول ستاك (Full stack)، لن تحصل على رواتب ممتازة فقط، إنما ستتعلم مجموعة مهارات جديدة ومتنوعة خلال رحلة تعلمك هذا المجال، والتي يمكن أن تفتح لك العديد من الفرص الوظيفية الجديدة والمتنوعة في المستقبل.

محتوى المقال

من هو مطور الفول ستاك Full Stack developer؟

مطور الويب الكامل أو مطور الفول ستاك (Full stack developer) هو شخص لديه خبرة في تطوير الواجهات الأمامية (Frontend) والواجهات الخلفية (Backend) لمواقع وصفحات الويب، وعادةً ما يتمتع مطورو الفول ستاك بخبرة في أكثر من لغة برمجة وكذلك بعض الخبرات في أدوات وتقنيات ومكتبات أخرى متعددة. يتمتع مطورو الفول ستاك بالمهارات والخبرات اللازمة للعمل على عملية تطوير موقع الويب بالكامل من المراحل الأولية لفكرة الموقع حتى نشر هذا الموقع على الانترنت، فهم يقومون بكل شيء تقريبًا من تصميم وبرمجة واختبار. ولكن إذا كنت قادرًا على القيام بذلك، فستحصل على الكثير من عروض العمل بجانب الرواتب المرتفعة.

لماذا تصبح مطور فول ستاك Full stack developer؟

يوفر لك مجال الفول ستاك (Full stack) دورًا فريدًا ومميزًا في صناعة التكنولوجيا الحديثة، فلن تكون قادرًا على إنشاء مواقع الويب فقط، بل ستتمكن أيضًا من تحديد الاتجاه العام أو الأهداف لهذه المواقع. ولكن قبل اتخاذ القرار لتعلم هذا المجال، يجب أن تسأل نفسك “هل يمكن أن أصبح مطور فول ستاك حقًا؟” نعم يمكنك ذلك إذا كنت على استعداد لبذل الوقت والجهد في رحلة تعلمك.

وعلى الجانب المهني، فإن وظيفة مطور الفول ستاك (Full stack developer) من أعلى الوظائف دخلًا بين المبرمجين. ألقِ نظرة على الصورة التالية والتي توضح متوسط راتب مطور الفول ستاك في جوجل.

من هو مطور الفول ستاك؟ الدليل الكامل للمبتدئين - full stack developer salary at google

المصدر

ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة قليلًا عن الأرقام الموجودة حاليًّا؛ نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

تريد أن تعرف أكثر عن رواتب المبرمجين المختلفة، ألقِ نظرة على هذا المقال:  رواتب المبرمجين الفلكية. كم يبلغ راتب المبرمج؟

كيف تصبح مطور فول ستاك Full stack developer؟ 

ستحتاج إلى البدء بتقييم نقاط القوة والضعف لديك. أين أنت كمبرمج؟ ما أنواع لغات وأدوات البرمجة التي تجيد استخدامها؟

فيما يلي بعض المهارات الخاصة بمطوري الفول ستاك.

تطوير الواجهات الأمامية (frontend) والمهارات الخاصة بها

الواجهات الأمامية (frontend) هي كل الأجزاء المرئية من الموقع للمستخدمين، لذلك يُمكن أن تتلخص مهام مطور الواجهات الأمامية في أنه يقدم تجربة استخدام سلسة وسريعة ومريحة لمستخدمين الموقع عن طريق التأكد من سرعة استجابة الموقع وكذلك ظهوره بأفضل شكل على جميع أحجام الأجهزة والشاشات المختلفة للمستخدمين. ستبدأ رحلتك في تعلم الواجهات الأمامية بتعلم HTML وCSS وJavaScript.

Hyper Text Markup Language – HTML: إذا قدمت على بناء منزل فإنك تخطط له جيدًا لمعرفة أساس هذا المنزل وجدرانه، يمكنك اعتبار HTML نفس الشيء بالنسبة لأساس المنزل، فهي أساس صفحات الويب والمواقع، وعن طريقها يفهم المتصفح المحتوى الرئيس للموقع، ثم يقوم بترجمته وتحويله إلى ما تراه من نصوص وقوائم وعناوين وأي شيء آخر يعتبر من أساسيات صفحة الويب؛ لذلك يمكننا القول إن HTML هي مجموعة من الأكواد البرمجية التي تُستخدم في هيكلة الموقع وصفحات الويب.

Cascading Style Sheets – CSS: هي المكملة للصورة الجمالية للصفحة عن طريق تنسيق الخطوط وإضافة الأوان والمؤثرات الخاصة بمواقع الويب والتي تجعل شكل الصفحة أكثر جمالًا؛ لذلك يمكنك القول إن CSS هي مجموعة الأكواد البرمجية المسؤولة عن تنسيق صفحات الويب والمواقع. لذا فإن تعلم كلتا اللغتين HTML و CSS يعتبر من الأشياء الأساسية لكل المبرمجين، خصوصًا مطوري صفحات الويب والمواقع.

لاحظ أن HTML وCSS لا يُعتبران لغات برمجة بالمعنى الكلي، فلا يمُكن إجراء العمليات المنطقية باستخدامهما، ولكن لا غنى عنهما في صفحات الويب.

JavaScript: تُستخدم جافا سكريبت غالبًا في المواقع وصفحات الويب لإضافة أي محتوى تفاعلي ومتغير تبعًا لتغير سلوك المستخدم أو بتغير الوقت، فاستمارات تسجيل البيانات، ومشغلات المقاطع الصوتية والفيديو، وصناديق الإشعارات التي تنبثق عند دخولك موقع ما وغيرها الكثير، كلها تعتمد على لغة جافا سكريبت.

بعض الأطر والمكتبات المستخدمة في تطوير الواجهات الأمامية (frontend):

  • AngularJs: وهو إطار عمل مستمر النمو والتوسع يوفر طرقًا أفضل لتطوير تطبيقات الويب ويستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الويب ذات الصفحة الواحدة.
  • React.js: هي مكتبة JavaScript فعالة ومرنة لبناء واجهات المستخدم، وهي تُعد مكتبة أمامية مفتوحة المصدر قائمة على المكونات (component-based) ومسؤولة عن عرض التطبيق.
  • Bootstrap: عبارة عن مجموعة أدوات مجانية ومفتوحة المصدر لإنشاء مواقع ويب وتطبيقات ويب سريعة الاستجابة.
  • SASS: يتم استخدامه لتحسين وظائف CSS الحالية للموقع بما في ذلك إضافة مميزات مفيدة مثل المتغيرات (variables) والميراث (inheritance) والتعشيش (nesting).

إذا كنت تبحث عن تعلم  الواجهة الأمامية (frontend)، فأرشح لك هذه الدبلومة الشاملة. الدبلومة بالكامل باللغة العربية، ومناسبة لأي شخص يريد أن يخطو أولى خطواته نحو تعلم تطوير المواقع وصفحات الويب.

تطوير الواجهات الخلفية (backend) والمهارات الخاصة بها

الواجهات الخلفية (backend) هي جانب الخادم (Server Side) للموقع، وهي الجزء الذي لا يظهر للمستخدمين، والذي يتعامل مع البيانات. ويُعد برمجة وإدارة وتطوير قواعد هذه البيانات من المهمات الرئيسة لمبرمج الواجهات الخلفية (backend developer)، حيث يلزم إنشاء قاعدة بيانات لأي موقع حتى يتمكن المستخدمون من تخزين بيانتهم، وإرسال واستقبال الرسائل النصية، وبعض المهام الأخرى المرتبطة بالبيانات. يُمكنك البدء في الواجهات الخلفية بتعلم لغة البرمجة التي تحبها، فهناك العديد من لغات البرمجة التي تستخدم في تطوير الواجهات الخلفية مثل SQL وJava وPHP وPython و++C.

SQL: تُستخدم لغة الاستعلامات الهيكلية (SQL) في إدارة قواعد البيانات وإجراء عمليات مختلفة على البيانات الموجودة بها، وتُستخدم في معظم الخوادم (Servers) للمواقع والتطبيقات المختلفة، وتمتاز بسهولتها من حيث كتابة الكود (Syntax)، فهي أشبه باللغة الإنجليزية العادية التي نستخدمها، وتأتي في المرتبة الثالثة كأكثر لغات البرمجة شهرة واستخداماً.

++C: هي لغة برمجة عامة الغرض (general-purpose) وتستخدم على نطاق واسع في الوقت الحاضر للبرمجة التنافسية (competitive programming).

Python: بايثون من لغات البرمجة العالية high-level programming language، وطريقة كتباتها (Syntax) سهل جدًا وأشبه لحد كبير للكلمات الإنجليزية العادية.

لاحظ أنه يُمكنك استخدام جافا سكريبت في الواجهات الخلفية أيضًا عن طريق استخدام بيئة Node.js

بعض الأطر والمكتبات المستخدمة في تطوير الواجهات الخلفية (backend):

Express: هو إطار عمل يخص Node js ويوفر مميزات واسعة لبناء تطبيقات الويب والجوال، ويتم استخدامه لإنشاء تطبيق ويب من صفحة واحدة (single page)، أو متعدد الصفحات (multipage)، أو مختلط (hybrid ).

Laravel: هو إطار عمل لتطوير تطبيقات الويب مكتوب بلغة بي إتش بي (PHP)، ويُعد مثاليًا في إعادة استخدام مكونات الأطر المختلفة (reusing components) لإنشاء تطبيق ويب.

Django: هو إطار عمل ويب عالي المستوى للغة بايثون يتيح التطوير السريع لمواقع الويب الآمنة والقابلة للصيانة. تم تصميم Django للتخلص من المتاعب الكثيرة لتطوير الويب، بحيث يمكنك التركيز على كتابة تطبيقك دون الحاجة إلى البدء من الصفر (إعادة اختراع العجلة)، ويتم استخدامه لبناء تطبيقات ويب كبيرة ومعقدة.

لعلك تتساءل الآن ما كل هذه اللغات والاطارات والتقنيات؟ كيف يُمكنني تعلم كل هذا؟ لا تقلق، فأنت لست مضطرًا لتعلم كل هذا، في الطبيعي يبدأ أي مبرمج جديد بتعلم الواجهات الأمامية (frontend) أولًا عن طريق تعلم HTML وCSS ،ثم يبدأ تعلم لغة JavaScript مثلًا، ثم التقنيات والمكتبات الخاصة بجافا سكريبت وهكذا حتى يحترف الواجهات الأمامية، ومع الوقت يكون الطريق سهلًا لتعلم لغة برمجة أخرى بجانب تقنياتها وإطاراتها حتى يتمكن من تعلم كل ما يخص الواجهات الخلفية (backend). وممكن أن تجد بعض الأشخاص يفعلون العكس، يبدئون بتعلم الواجهات الخلفية ثم يتعلمون الواجهات الأمامية. ويمكن أن تتعلم تطوير الواجهات الأمامية والخلفية معًا عن طريق لغة برمجة واحدة، مثل جافا سكريبت مثلًا، فبوجود Node.js أصبح يمكنك استخدام جافا سكريبت في الواجهات الخلفية (backend) للموقع. لذلك لا تجهد نفسك في التفكير، وابدأ في التعلم الآن. فقط ابدأ.

الواجهات الأمامية هي كل شيء يمكنك أن تراه في الموقع، مثل الصفحة التي أنت فيها الآن، أما الواجهات الخلفية هي الجزء الذي لا تراه من الصفحة، والذي يتعامل مع قواعد البيانات والملفات والخدمات الخارجية والخوادم (Servers).

هو مجموعة أدوات مجانية ومفتوحة المصدر لإنشاء مواقع ويب وتطبيقات ويب سريعة الاستجابة.

تُستخدم لغة الاستعلامات الهيكلية (SQL) في إدارة قواعد البيانات وإجراء عمليات مختلفة على البيانات الموجودة بها، وتُستخدم في معظم الخوادم (Servers) للمواقع والتطبيقات المختلفة، وتمتاز بسهولتها من حيث كتابة الكود (Syntax)، فهي أشبه باللغة الإنجليزية العادية التي نستخدمها.

هو إطار عمل لغة node js ويوفر مميزات واسعة لبناء تطبيقات الويب والجوال، ويتم استخدامه لإنشاء تطبيق ويب من صفحة واحدة (single page)، أو متعدد الصفحات (multipage)، أو مختلط (hybrid ).

 هو إطار عمل ويب عالي المستوى للغة بايثون يتيح التطوير السريع لمواقع الويب الآمنة والقابلة للصيانة. تم تصميم Django للتخلص من المتاعب الكثيرة لتطوير الويب، بحيث يمكنك التركيز على كتابة تطبيقك دون الحاجة إلى البدء من الصفر (إعادة اختراع العجلة)، ويتم استخدامه لبناء تطبيقات ويب كبيرة ومعقدة.

مطور الويب الكامل أو مطور الفول ستاك (Full stack developer) هو شخص لديه خبرة في تطوير الواجهات الأمامية (Frontend) والواجهات الخلفية (Backend) لمواقع وصفحات الويب، وعادةً ما يتمتع مطورو الفول ستاك بخبرة في أكثر من لغة برمجة وكذلك بعض الخبرات في أدوات وتقنيات ومكتبات أخرى متعددة.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات