صورة تعبر عن مطور الفرونت اند - Front end developer

من هو الـ Front end developer؟ مهارات، ووظائف، ومهام، ورواتب

زمن القراءة: 6 دقائق

في زمنٍ أصبحت فيه المنافسة شديدة جدًا على أي صاحب خدمة أو منتج يريد أن يصل إلى عملائه المستهدفين؛ أصبح بناء مواقع ويب متجاوبة (Responsive) واحترافية تعمل بشكل جيد على الأجهزة المختلفة أمرًا هام جدًا أكثر من أي وقت مضى؛ مما نتج عنه زيادة في الطلب على مطوري مواقع الويب. ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS)، من المتوقع أن يزداد معدل التوظيف لمطوري الويب (Web developers) بنسبة 16٪ بين عامي 2022 و2032.

سنستعرض معك سريعًا في هذا المقال أهم المهارات، والمهام، والوظائف وكذلك متوسط الرواتب لمطور الواجهات الأمامية أو الفرونت اند (Front end developer).

الدليل الشامل لمطور الفرونت اند

ما هو تطوير الواجهة الأمامية (front end web development)؟

يُعتبر تطوير الواجهة الأمامية فرعًا من تطوير مواقع وتطبيقات الويب يُركز على الجوانب البصرية والوظيفية لأي موقع أو تطبيق ويب، وهو يتضمن برمجة الجزء الأمامي (front-end) أو جانب العميل (client-side) باستخدام لغات مثل HTML، CSS، وJavaScript، بالإضافة إلى أطر العمل (Frameworks) والمكتبات (Libraries) التي تجعل عملية التطوير أسهل وأسرع. باختصار، فإن كل ما يظهر لك في أي موقع ويب من أزرار أو صور أو نصوص هو ناتج عمل مطور الواجهة الأمامية الذي قام بتنفيذ هذا الموقع.

المهارات والأدوات الأساسية لمطور الفرونت اند

يعتمد تطوير الواجهة الأمامية على اتقان المهارات الأساسية التالية:

HTML: تُحدد هيكل ومحتوى الصفحات على الويب باستخدام الوسوم (tags). وتعتبر HTML العمود الفقري لأي صفحة ويب، حيث توفر الإطار العام الذي يتم بناء كل شيء عليه.

CSS: وهي مسؤولة عن الشكل الجمالي وتنسيق صفحة الويب من خطوط وألوان، وغيرهم.

 JavaScript: تضيف جافا سكريبت التفاعل والديناميكية إلى صفحات الويب؛ حيث تسمح للمطورين بالتلاعب في عناصر HTML وCSS، والاستجابة لتفاعلات المستخدم، وكذلك التفاعل مع الخوادم (Servers).

بالإضافة إلى هذه اللغات الأساسية، يعتبر اتقان أطر العمل والمكتبات الشهيرة أمرًا لا غنى عنه. هناك أنواع مختلفة من أطر العمل والمكتبات التي تستخدم في المواقع والمشاريع المختلفة لتطوير الواجهات الأمامية، وأكثرهم شيوعًا في قوائم المهارات المطلوبة للوظائف الفعلية هم (Angular وBackbone وEmber و Vue.js وReact) وخصوصًا ReactJS.

بجانب هذه اللغات البرمجية، وأطر العمل والمكتبات المختلفة، يُعتبر الإلمام بأدوات التطوير مثل (Git & GitHub، وWebpack، وChrome DevTools، وRESTful APIs، وvite) أمرًا بالغ الأهمية.

تريد أن تعرف أكثر عن أهم المهارات الأساسية لتصبح مطور فرونت اند؟ ألقِ نظرة على هذا المقال: 7 مهارات أساسية لتصبح Front end developer محترف

مسؤوليات ومهام مطور الفرونت اند (Responsibilities of a Front-end Developer)

1. تحليل المشروع (Project Analysis)

فهم متطلبات المشروع، والأهداف، والميزات المطلوبة أمر أساسي لتطوير واجهة أمامية متجاوبة واحترافية. يساعد هذا التحليل في نجاح المشروع وتنفيذه بشكل أسرع وأفضل.

2. تصميم واجهة المستخدم (User Interface Design)

تصميم واجهة المستخدم (UI) هو جانب إبداعي في مجال تطوير الواجهة الأمامية، وهو يتضمن إنشاء نماذج wireframes، ونماذج أولية mockups، أو رسومات توضيحية لتصور تخطيطات صفحات الويب web page layouts، والتفاعلات interactions، وغيرهم.

3. البرمجة والتنفيذ (Coding and Implementation)

يكمن أساس تطوير الواجهة الأمامية في تحويل التصاميم والمخططات إلى الواقع من خلال كتابة الأكواد البرمجية عن طريق ما تم ذكره من لغات برمجية وأطر عمل ومكتبات وأدوات؛ وذلك لبرمجة واجهات مستخدم متجاوبة ومنظمة بشكل احترافي.

4. تصحيح الأخطاء واختبار الكود (Debugging and Testing)

ضمان خلو صفحات الويب (web pages) من الأخطاء، وتوافقها مع باقي متصفحات الويب، وأدائها بشكل مثالي هو مسؤولية كبيرة. يستخدم مطورون الفرونت اند أدوات تصحيح الأخطاء وطرق اختبار متنوعة لتحقيق ذلك.

5. النشر والصيانة (Deployment and Maintenance)

نشر صفحات الويب على الخوادم (servers) أو منصات الاستضافة (hosting platforms) هو الخطوة النهائية قبل أن يتمكن المستخدمون من الوصول إليها. تتضمن صيانة صفحات الويب التحسين المستمر من خلال إضافة ميزات جديدة، وحل المشكلات، وتحسين الأداء والأمان.

فرص العمل لمطور الواجهة الأمامية (Job Opportunities in Front-End Development)

Front-End Developer/Engineer: يتحمل مطورو الواجهة الأمامية مسؤولية إنشاء واجهات ويب (web interfaces) باستخدام HTML، CSS، JavaScript، وتقنيات أخرى. غالبًا ما يتعاونون مع مطوري الواجهات الخلفية (back-end developers) لدمج الوظائف الأمامية والخلفية بسلاسة.

JavaScript Developer/Engineer: يكون متخصصًا في لغة JavaScript والمكتبات والأطُر الخاصة بها. يمتلك مطورو جافا سكريبت مهارات متقدمة في استغلال قوة هذه اللغة متعددة الاستخدامات، والتي قد تجعلهم يعملون أيضًا كمطورين فول ستاك (full-stack developers)، أي يطورون الواجهة الأمامية والخلفية في نفس الوقت.

React Developer/Engineer: يركز مطورو React في أن يصبحوا خبراء في بناء واجهات مستخدم ديناميكية وفعالة باستخدام ميزات مثل hooks وRedux وNext.js.

UI Developer/Engineer: يقوم مطورو واجهة المستخدم بتصميم واجهات سهلة الاستخدام وجذابة بصريًا، من خلال فهم مبادئ تصميم وتجربة المستخدم (User Interface/User Experience – UI/UX).

قد تختلف هذه الوظائف استنادًا إلى الخبرة، وجهة العمل، ومكان العمل. وبالإضافة للمسميات الوظيفية السابقة، فإن التغييرات والدمج بين الأسماء المختلفة للوظائف شائع في هذا المجال.

 

رواتب مطوري الواجهة الأمامية (Front-End Developer Salaries)

يصل متوسط راتب مطور الواجهة الأمامية في الولايات المتحدة حوالي 91000 دولارًا أمريكيًا سنويًا وفقًا لموقع Glassdoor. ومع ذلك، هناك عدة عوامل تؤثر على متوسط راتب الـ Front-end developer أهمها:

موقع العمل (الدولة): تتفاوت الرواتب بشكل كبير جدًا بناءً على المناطق الجغرافية. تميل الدول ذات تكلفة المعيشة العالية والطلب الكبير على الوظائف المرتبطة بالتكنولوجيا إلى تقديم رواتب أعلى كأمريكا مثلًا، بينما بعض الدول الأخرى يكون فيها متوسط راتب مطور الفرونت اند صغير جدًا، والذي يقل عن ألف دولار شهريًا كما في مصر مثلًا.

?How much does a Front-End Developer make in Egypt متوسط راتب مطور الفرونت اند في مصر
متوسط الراتب الشهري لمطور الفرونت اند في مصر. المصدر: Glassdoor

الخبرة: غالبًا ما يتقاضى مطورو الواجهة الأمامية ذوو الخبرة الأكبر راتب أكثر. حيث إن عدد سنوات الخبرة ومعرض الأعمال القوي (Portfolio) يُسهم في زيادة إمكانية كسب رواتب أعلى.

How much does a junior Front End Developer make in us
متوسط الراتب السنوي لمطور الفرونت اند خبرة 0-1 سنة في الولايات المتحدة. المصدر: Glassdoor
How much does a professional Front End Developer make in us
متوسط الراتب السنوي لمطور الفرونت اند خبرة 7-9 سنة في الولايات المتحدة. المصدر: Glassdoor

جهة العمل (الشركة): حجم جهة العمل أيضًا لها دور في متوسط الراتب. الشركات الكبيرة أو العلامات التجارية الشهيرة كجوجل، وميتا، وأبل تقدم عادةً رواتب ومزايا أكثر تنافسية (competitive compensation packages).

salary of Front End Developer at Meta
متوسط الراتب السنوي لمطور الفرونت اند في شركة Meta. المصدر: Glassdoor
salary of Front End Developer at google
متوسط الراتب السنوي لمطور الفرونت اند في شركة Google. المصدر: Glassdoor

المهارات: إتقان تقنيات معينة، مثل React أو Angular أو Vue، يمكن أن يؤدي إلى وظائف تدفع أجورًا أعلى. وغالبًا ما يكافئ أصحاب العمل والشركات المطورين الذين لديهم مهارات استثنائية عن باقي الفريق.

إذا كنت ترغب في تعلم تطوير الواجهة الأمامية أو تحسين مهاراتك في هذا المجال، فننصحك بهذه الدبلومة الاحترافية والتي تبدأ فيها من الصفر لتتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون، ثم تتدرج فيها لتتعلم بناء مواقع وتطبيقات الويب التفاعلية باستخدام HTML & CSS، وJavaScript، وبعدهم ReactJS وبمجموع 22 دورة احترافية. كل هذا على يد مبرمجين يعملون في شركات عالمية كأمازون ويدرسون باللغة العربية أيضًا. هذا بالإضافة إلى التطبيق العملي على مشاريع من بيئة العمل الحقيقية، والمتابعة الشخصية، والاجتماعات الأسبوعية مع مشرفي الدورات، وكذلك التواصل المباشر مع المحاضر.

لا تفوت هذه الفرصة، سجل الآن في هذه الدبلومة لتحترف الواجهة الأمامية، وتستعد للعمل في البرمجة بعد 6 أشهر.

تطوير الواجهة الأمامية هو فرع من تطوير الويب يركز على تصميم وبرمجة الجزء البصري والوظيفي لمواقع الويب وتطبيقاتها. يشمل ذلك استخدام لغات برمجة مثل HTML وCSS وJavaScript، بالإضافة إلى العمل مع أطُر العمل والمكتبات المساعدة.

تشمل المهارات الأساسية لمطور الواجهة الأمامية HTML لتحديد هيكل الصفحات، CSS لتنسيقها وجعلها جميلة، وJavaScript لإضافة التفاعل والديناميكية. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج مطور الفرونت اند إلى معرفة بأطُر العمل مثل React أو Angular أو Vue.js وأدوات التطوير مثل Git وWebpack.

يقوم مطور الفرونت اند (Front end Developer) بعدة مهام منها، تحليل متطلبات المشروع، وتصميم واجهة المستخدم (UI)، وبرمجة الواجهة الأمامية باستخدام الأكواد البرمجية، وتصحيح الأخطاء واختبار الكود، وأخيرًا نشر الصفحات على الخوادم وصيانتها.

هناك العديد من فرص العمل لمطوري الـ Front end ، بما في ذلك وظائف مثل مطور JavaScript، ومطور React، ومطور واجهة المستخدم (UI Developer)، بالإضافة إلى فرصة العمل كمطور فول ستاك (full-stack developer) إذا أكملت وتعلمت بعض التقنيات والأدوات الأخرى الخاصة بالباك اند (Back end)؛ حيث إن مطور الفول ستاك يمتلك مهارات تطوير الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية معًا.

يتفاوت متوسط رواتب مطوري الواجهة الأمامية بناءً على العوامل المختلفة مثل الموقع الجغرافي، والخبرة، وجهة العمل، والمهارات. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يصل متوسط الراتب حوالي 91000 دولارًا أمريكيًا سنويًا، ولكن هذا يمكن أن يتغير بشكل كبير حسب العوامل المذكورة.

دبلومة الواجهة الأمامية المكثفة يمكن أن تساعدك في اكتساب المهارات الأساسية والمعرفة اللازمة لتصبح مطور فرونت اند محترف خلال 6 أشهر؛ حيث يُمكنك تعلم أساسيات البرمجة باستخدام python وكذلك المهارات الخاصة بمواقع وتطبيقات الويب مثل HTML وCSS وJavaScript وأيضًا مكتبة React الشهيرة، وستتيح لك الدبلومة أيضًا العمل على مشاريع حقيقية والتواصل مع محترفين في مجال البرمجة، وتعدك لسوق العمل خلال 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
6 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات