صورة توضح مطور فرونت اند (frontend developer) ومطور باك اند (backend developer)

الفرق بين مطور Frontend و Backend: أهم المهام والمسؤوليات

زمن القراءة: 5 دقائق

تطوير الويب (Web development) مجال واسع يشمل جوانب عديدة من إنشاء وصيانة المواقع والتطبيقات، ويُمكن لمطوري الويب (Web developers) العمل في تخصصات مختلفة، مثل تطوير الواجهة الأمامية (Frontend) أو الواجهة الخلفية (Backend) أو تطوير الويب الكامل (Full-stack development). سنستكشف معًا في هذا المقال الفرق بين تطوير الواجهة الأمامية والخلفية، وكذلك أهم الأدوار والمسؤوليات المتعلقة بهما.

الفرق بين تطوير الواجهة الأمامية والخلفية

ما هو تطوير الواجهة الأمامية (frontend development)؟

صورة تعبر عن تطوير الواجهة الأمامية (front-end development)

يُشير تطوير الواجهة الأمامية إلى الجزء الخاص بتطوير الويب الذي يتعامل مع واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) لموقع أو تطبيق الويب، أي الجزء المرئي من الموقع الذي يراه المستخدمون، ويُطلق عليها client-side.

ومطورو الواجهة الأمامية (front-end developers) هم المسؤولون عن إنشاء العناصر المرئية والتفاعلية التي يراها المستخدمون ويتفاعلون معها، مثل الأزرار والقوائم والنماذج والرسوم المتحركة وما إلى ذلك.

بعض المهام والمسؤوليات الشائعة لمطوري الـ Front-end:

  • تحويل نماذج التصميم (design mockups) والمخططات الهيكلية (Wireframes) إلى سطور برمجية (كود).
  • كتابة أكواد نظيفة وقابلة للصيانة وسريعة الاستجابة.
  • اختبار وتصحيح أخطاء وظائف وأداء الواجهة الأمامية.
  • تحسين الواجهة الأمامية من حيث السرعة وإمكانية الوصول وتحسين محركات البحث.
  • التعاون مع مطوري الواجهة الخلفية (back-end developers) ومصممي الويب (web designers) لضمان واجهة مستخدم (UI) / وتجربة مستخدم (UX) متناسقة وسهلة الاستخدام.

يستخدم مطورو الواجهة الأمامية مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل لغات برمجة HTML و CSS و JavaScript بالإضافة إلى إطارات العمل والمكتبات المختلفة مثل React أو Angular أو Vue، هذا بجانب الأدوات والمكتبات الأخرى التي تساعدهم في المهام المختلفة مثل محرر الكود (code editor) والاختبار (testing) وتصحيح الأخطاء (debugging) والتجميع (bundling) وغيرهم. ومن الأمثلة على هذه الأدوات Visual Studio Code وأدوات DevTools من Chrome و Jest و Webpack وما إلى ذلك.

تعرف أكثر عن مكتبة ReactJS وفيما تُستخدم من خلال هذا المقــــــــــــــال.

يحتاج أن يمتلك مطورو الواجهة الأمامية أيضًا ذوق تصميمي وفهم جيد لمبادئ واجهة المستخدم/تجربة المستخدم، كما ويحتاجون أيضًا إلى مواكبة أحدث الاتجاهات والتقنيات في تطوير الويب، مثل التصميم المتجاوب (responsive design)، وتطبيقات الويب التقدمية (progressive web apps)، وتطبيقات الصفحة الواحدة (single-page applications) وغيرهم.

ما هو تطوير الواجهة الخلفية (backend development)؟

صورة تعبر عن تطوير الواجهة الخلفية (Back-end development)

يشير تطوير الواجهة الخلفية إلى الجزء الخاص بتطوير الويب الذي يتعامل مع الخادم (server-side) وإدارة البيانات (data management) لموقع أو تطبيق الويب، وبمعنى آخر الجزء غير المرئي من الموقع للمستخدمين.

يقع على عاتق مطوري الواجهة الخلفية مسؤولية إنشاء وصيانة الواجهة الخلفية لموقع أو تطبيق الويب من حيث قاعدة البيانات (database) وواجهة برمجة التطبيقات (Application Programming Interface) والأمان (security) وغيرهم.

 

بعض المهام والمسؤوليات الشائعة لمطوري الـ Back-End:

  • تصميم وتنفيذ بنية الواجهة الخلفية (back-end architecture) ونموذج قاعدة البيانات (database schema).
  • كتابة أكواد فعالة وآمنة وقابلة للتطوير.
  • اختبار وتصحيح أخطاء وظائف وأداء الـ Back-End.
  • نشر وصيانة الواجهة الخلفية على المنصات السحابية (cloud platforms) أو الخوادم.

 

يجب أن يكون مطورو الواجهة الخلفية (Back-end developers) على دراية بلغة أو أكثر من اللغات التي تستخدم في برمجة الواجهة الخلفية، مثل PHP أو Python أو Ruby أو Java أو Node.js، بالإضافة إلى إطار عمل أو أكثر مثل Laravel أو Django أو Rails أو Express.

يحتاج مطورو الواجهة الخلفية أيضًا إلى فهم جيد لمنطق ووظائف (functionality) موقع أو تطبيق الويب، كما يجب أن يكونوا على دراية بمفاهيم وتقنيات هياكل البيانات والخوارزميات، وقواعد البيانات، وواجهات برمجة التطبيقات (APIs) والأمان وغيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون مطورو الواجهة الخلفية على دراية بالأدوات والتقنيات التي تساعدهم في المهام المختلفة مثل تخزين البيانات (data storage) ومعالجة البيانات (data manipulation) وتحليل البيانات (data analysis) وتصور البيانات (data visualization). ومن الأمثلة على هذه الأدوات MySQL و MongoDB و PostgreSQL و Redis و GraphQL.

ما الفرق بين تطوير الواجهة الأمامية (Front-End) وتطوير الواجهة الخلفية (Back-End)؟

كلاهما يتطلبان مجموعات مهارات وأدوات ولغات مختلفة، ولكنهما متكاملان ويحتاجان إلى العمل معًا لإنشاء موقع أو تطبيق ويب وظيفي (functional) وسهل الاستخدام (user-friendly).

الفرق الرئيس بينهما هو أن تطوير الـ Front-End يركز على جانب العميل (client-side)، بينما يركز تطوير الـ Back-End على جانب الخادم (back-end)، وهذا يعني أن تطوير الـ Front-End يهتم بشكل أكبر بكيفية ظهور وسلوك موقع أو تطبيق الويب، بينما يهتم تطوير الـ Back-End بشكل أكبر بكيفية عمل وتشغيل موقع أو تطبيق الويب.

ولتوضيح الفرق بينهما، دعونا نأخذ مثالاً على موقع تجارة إلكترونية بسيط. عندما يزور المستخدم موقع الويب، يرى قائمة بالمنتجات وعربة تسوق وزر تسجيل الخروج وغيرهم، هذه هي العناصر التي يقوم مطور الواجهة الأمامية بإنشائها باستخدام HTML و CSS و JavaScript. ويتأكد مطور الواجهة الأمامية أيضًا من استجابة (responsive) موقع الويب، مما يعني أنه يتكيف مع أحجام الشاشات والأجهزة المختلفة. يضيف مطور الـ Front-End أيضًا تفاعلية إلى موقع الويب عن طريق إضافة عناصر إلى عربة التسوق وتحديث السعر الإجمالي والتحقق من صحة حقول الإدخال باستخدام JavaScript وإطار عمل مثل React أو Angular أو Vue.

ومع ذلك، لا يقوم مطور الـ Front-End بإنشاء المنتجات أو الأسعار أو المخزون (inventory) أو طرق الدفع، فهذه هي البيانات التي يديرها مطور الـ Back-End، والذي يقوم بإنشاء الخادم وقاعدة البيانات وواجهة برمجة التطبيقات وأمان موقع الويب، كما ويتعامل أيضًا مع منطق ووظائف موقع الويب، مثل إضافة أو إزالة عناصر من المخزون، ومعالجة عملية الدفع، وإرسال بريد إلكتروني تأكيدي وغيرهم.

تتواصل الواجهة الأمامية والخلفية مع بعضهما البعض باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API)، وهي مجموعة من القواعد والبروتوكولات التي تحدد كيفية تبادل البيانات والمعلومات بين الواجهة الأمامية والخلفية. على سبيل المثال، عندما ينقر المستخدم على زر الخروج، ترسل الواجهة الأمامية طلبًا إلى الواجهة الخلفية باستخدام واجهة برمجة التطبيقات، وتقوم الواجهة الخلفية بعد ذلك بمعالجة الطلب وتنفيذ الإجراءات اللازمة وإرسال استجابة مرة أخرى إلى الواجهة الأمامية باستخدام واجهة برمجة التطبيقات، ثم تعرض الواجهة الأمامية الرد للمستخدم، مثل رسالة تأكيد أو رسالة خطأ.

ما المقصود بـ Full Stack Developer؟

مطور الويب الكامل أو مطور الفول ستاك (Full stack developer) هو مبرمج لديه خبرة في تطوير الواجهات الأمامية (Frontend) وتطوير الواجهات الخلفية (Backend)، وعادةً ما يتمتع مطورو الفول ستاك بخبرة كبيرة في أكثر من لغة برمجة وكذلك خبرة في أدوات وتقنيات ومكتبات متعددة.

ويتمتع Full stack developers بالمهارات والخبرات اللازمة للعمل على عملية تطوير موقع الويب بالكامل من المراحل الأولية لفكرة الموقع حتى نشر هذا الموقع على الانترنت، فهم يقومون بكل شيء تقريبًا.

تطوير الويب هو مجال متنوع وديناميكي يوفر العديد من الفرص وبرواتب مجزية، ومن خلال فهم الاختلافات والتشابهات بين تطوير الـ Front-End والـ Back-End، يمكنك اختيار المسار المهني المناسب لك، أو تطوير مهاراتك لتصبح مطور ويب كامل (Full stack developer).

 هل قررت أي المجالين ستتعلم؟ شاركنا رأيك في التعليقات 👇

الفرونت اند (Frontend) أو الواجهة الأمامية هو الجزء الخاص بتطوير الويب الذي يتعامل مع واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) لموقع أو تطبيق الويب، أي الجزء المرئي من الموقع الذي يراه المستخدمون ويتفاعلون معه، ويُطلق عليه client-side، ومطورو الواجهة الأمامية (front-end developers) هم المسؤولون عن إنشاء العناصر المرئية والتفاعلية التي يراها المستخدمون ويتفاعلون معها، مثل الأزرار والقوائم والنماذج والرسوم المتحركة وما إلى ذلك.

أما الباك إند (Backend) أو الواجهة الخلفية فهي الجزء الخاص بتطوير الويب الذي يتعامل مع الخادم (server-side) وإدارة البيانات (data management) لموقع أو تطبيق الويب، وبمعنى آخر الجزء غير المرئي من الموقع للمستخدمين، ويقع على عاتق مطوري الواجهة الخلفية مسؤولية إنشاء وصيانة الواجهة الخلفية لموقع أو تطبيق الويب من حيث قاعدة البيانات (database) وواجهة برمجة التطبيقات (Application Programming Interface) والأمان (security) وغيرهم.

مطور الويب الكامل أو مطور الفول ستاك (Full stack developer) هو مبرمج لديه خبرة في تطوير الواجهات الأمامية (Frontend) والواجهات الخلفية (Backend)، وعادةً ما يتمتع بخبرة في أكثر من لغة برمجة وكذلك بعض الخبرات في أدوات وتقنيات ومكتبات أخرى متعددة.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات