explanatory image about a child learning programming

كيف تعلم طفلك البرمجة؟ أسباب وفوائد تعليم البرمجة للأطفال

زمن القراءة: 5 دقائق

هل تبحث عن تنمية مهارات طفلك الفكرية والإبداعية؟ أو لعلك تريد تأمين مستقبل طفلك بمجال عمل واعد، الطلب عليه في ازدياد مستمر! سواء هذا أو ذاك أعدك أنك ستجد ما تبحث عنه خلال هذا المقال.

لعلك لاحظت أن طفلك يُضيع الكثير من الوقت في ألعاب لا قيمة لها ولا تنمي أي مهارات عنده؟ يُمكنك استغلال هذا الوقت في تعليمه مهارات وأساسيات البرمجة بطريقة مسلية وممتعة وعن طريق الألعاب أيضًا، لكن مع الفارق إكسابه مهارات حياتية مهمة كحل المشكلات، والتفكير المنطقي، وغيرها من المهارات المفيدة. وإن لم تكن تسعي لتأمين مستقبل طفلك بوظيفة مستقبلية يصل راتبها الشهري حاليًّا 10000 دولارًا وأكثر، فيكفي إكسابه تلك المهارات التي تساعده في حياته بشكل عام. 

في هذا المقال، سأستعرض معك سريعًا ما هي البرمجة وأهمية تعليمها لطفلك، وما هو السن المناسب للتعلم، وكيف تبدأ في تعليمه البرمجة. لذا، اقرأ للنهاية حتى تُفيد طفلك وتستفيد. 

كل ما تحتاج معرفته لتعليم طفلك البرمجة

ما هي لغة البرمجة؟

explanatory image about what is programming

تخيل أنك في مطار في لندن تنتظر موعد الطائرة، وأردت شراء شيء لتأكله أو أردت الاستفسار عن أي شيء آخر، فذهبت للمسؤولين ولكنهم لا يتحدثون إلا الإنجليزية، وأنت لا تتحدث إلا اللغة العربية فقط. كيف ستتعامل معهم؟ بالطبع ستحتاج لمترجم ليكون الوسيط بينك وبينهم. هذا بالضبط ما يحدث عندما تريد أن تخبر الكمبيوتر ما تريد أن تفعله، أو ما تريد أن تنشئه من تطبيقات أو برامج تؤدي وظيفة معينة. فالبرمجة باختصار هي بمثابة الوسيط أو المترجم بينك وبين الكمبيوتر لكي يفهمك وينفذ لك ما تريد إنجازه من برامج. لا تقلق، فإن تعلم البرمجة للأطفال أبسط من ذلك بكثير كما سترى لاحقًا، فالتعليم للأطفال يكون عن طريق الألعاب والصور المتحركة وتركيب بعض الأشياء مع بعضها البعض كلعبة الـ Puzzle مثلًا.

لماذا يجب أن تعلم طفلك البرمجة؟

explanatory image about a parent teaching his child programming

للبرمجة مميزات عديدة. نبدأ أولًا بالجانب المهني، حيث يُمكنك تأمين مستقبل طفلك بوظيفة أو مجال مستقر يوجد عليه طلب كبير باستمرار، هذا بجانب العائد المادي الكبير لوظائف البرمجة. لعلك تسأل ما هو راتب المبرمج في حال أحب ابني البرمجة وقرر الاستمرار في تعلمها؟ إذا قرر ابنك المضي قدمًا واحتراف البرمجة وتعلم ما بعد الأساسيات فأعدك أنه قد اتخذ أحسن القرارات في حياته إن لما يكن أفضلها. لاحظ الصورة التالية والتي توضح متوسط الراتب السنوي لمهندس برمجيات في أمريكا بقيمة 181000 دولارًا، ما يوازي 15000 دولارًا شهريًّا، أي حوالي 295000 ألف جنيه مصري شهريًّا. أرقام كبيرة، أليس كذلك؟ تريد أن تعرف المزيد عن رواتب المبرمجين المختلفة، ألقي نظرة على هذا المقال:  رواتب المبرمجين الفلكية. كم يبلغ راتب المبرمج؟.

تعليم البرمجة للأطفال - صورة توضح متوسط الراتب السنوي لمهندس برمجيات في أمريكا

المصدر: levels.fyi

ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة قليلًا عن الأرقام الموجودة حاليًّا؛ نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

على الجانب الشخصي، فإن تعليم طفلك مهارة البرمجة مثله كمثل تعلم لغة جديدة، كاللغة الألمانية مثلًا، فإذا كانت اللغة الألمانية تُكسب طفلك مهارات جديدة كالتواصل مع الأخرين، والتحدث والاستماع، وتعلم مفردات جديدة، فإن تعلم البرمجة تُنمي وتزيد من مهارات حياتية جديدة ومفيدة أيضًا لطفلك، أهمها:

حل المشكلات

explanatory image about a child answering a question and solving a problem

تعلم أساسيات البرمجة يساعد الأطفال على تنمية قدراتهم حول كيفية عمل الأشياء، وتحليل المشكلات إلى خطوات، فالبرمجة لها دور كبير في ازدهار الجانب المنطقي المنظم لدى طفلك، مما يساعده في حياته الدراسية واليومية والعملية في المستقبل.

الإبداع والشعور بالرضي

explanatory image about a child creating a program

فيمكن لطفلك أن يصنع برنامجًا بسيطًا أو يبتكر لعبة صغيرة بفضل مهارة الابتكار التي اكتسبها من البرمجة، فتعلمها ممتع ومليء بالإبداع مما يزيد الشعور بالرضى لدى طفلك لإنجاز شيء ما.

يوجد الكثير من المهارات والمميزات الأخرى التي تضيفها البرمجة لطفلك، كتعزيز مهارات التفكير، والاستمتاع بتعلم بالرياضيات بشكل فعال وتطبيقها عمليًّا بدلًا من دراستها نظريًّا فقط، وتُنمية حس المثابرة والاستمرارية، وغيرها الكثير.

هل يوجد عمر مناسب لتعليم طفلك البرمجة؟

explanatory image about a girl learning how to program

يُمكنك تعليم طفلك المفاهيم الأساسية للبرمجة في وقت مبكر من مرحلة ما قبل الدراسة، فكما قلنا هناك التطبيقات والألعاب التي تساعد في تعليم طفلك البرمجة بطريقة ممتعة ومسلية وهو في سن صغير جدًّا. وفقًا لموقع funtech فإن السن المناسب لبدأ تعلم البرمجة للأطفال هو 7 سنوات، ووفقًا لموقع scratch فإنه يمكن استخدام سكراتش لتعليم البرمجة للأطفال من سن 5 إلى 7 سنوات.

كيف تبدأ في تعليم طفلك البرمجة؟

يُمكنك البدء في تعليم طفلك البرمجة عن طريق الألعاب؛ فهي أحد الأشياء التي يهتم بها معظم إن لم يكن كل الأطفال، فدمج الألعاب في التعلم من أفضل الطرق لتشجيع طفلك على تعلم أي مهارة. وتُعد لغة برمجة سكراتش Scratch تطبيق عملي لدمج الألعاب مع التعلم، فهي من أسهل وأبسط لغات البرمجة التي يُمكن للأطفال تعلمها، ووفقًا لموقع Funtech فإن لغة سكراتش هي اللغة رقم واحد لتعليم البرمجة للأطفال. تُتيح Scratch للأطفال إنشاء رسوم متحركة على الويب، وألعاب وقصص تفاعلية، كل ذلك بدون سطر واحد من التعليمات البرمجية.

ألقِ نظرة على الصورة التالية، والتي توضح بعض الألعاب التي يمكن لطفلك أن يتعلم البرمجة من خلالها، وكذلك عمل مثل هذه الألعاب عن طريق سكراتش، ومشاركتها مع أصدقائه.

تعليم البرمجة للأطفال - صورة توضح بعض الألعاب التي يمكن لطفلك أن يتعلم البرمجة من خلالها

المصدر: scratch

إذًا، من أين تبدأ تعليم طفلك البرمجة؟ أنصحك بإلقاء نظرة على مسار أسس البرمجة للأطفال من منصة المدرسة، والذي يتم فيه شرح كل ما يخص أسس البرمجة للأطفال ومن الصفر عن طريق لغة سكراتش، وبلغة عربية بسيطة.

لعلك تريد أن تتعرف أكثر عن البرمجة، أو أن تبدأ في تعلمها أنت أيضًا بجانب تعليمها لطفلك! أنصحك بقراءة هذا المقال بعنوان كيف تبدأ في تعلم البرمجة؟ أهم 6 أشياء يجب أن تعرفها”، وإن كنت تبحث عن مسار لتتعلم أنت البرمجة بنفسك، فأنصحك بمسار أسس البرمجة، والذي يبدأ معك من الصفر في تعلم أساسيات البرمجة، وباللغة العربية أيضًا.

والآن قد علمت من أين تبدأ تعليم طفلك أهم مهارات العالم الحالي، كل ما عليك فعله هو فقط توجيه وتشجيع طفلك على البدء في تعلم البرمجة والتي سيجني ثمارها في المستقبل، يُمكنك تشجعيه عن طريق إخباره أنه يمكنه إنشاء ألعابًا ومشاريع إبداعية بنفسه، ومشاركتها مع أصدقائه وأقاربه. وفي النهاية، أتمنى لك ولطفلك رحلة تعلم ممتعة ومسلية.

No Courses Found!

أفضل طريقة لتعليم طفلك البرمجة هي عن طريق الألعاب باستخدام لغة سكراتش أو لغات مشابهة لها؛ فالألعاب أحد الأشياء التي يهتم بها معظم إن لم يكن كل الأطفال.

البرمجة تنمي مهارات مهمة عند طفلك، مثل حل المشكلات، والتفكير المنطقي، والمهارات الإبداعية، بجانب أنها تضمن له مستقبل وظيفي آمن.

يُمكنك تعليم طفلك المفاهيم الأساسية للبرمجة في وقت مبكر من مرحلة ما قبل الدراسة، ويوصى أن يكون السن من 5 إلى 7 سنوات.

أفضل لغة لتعليم الأطفال البرمجة هي لغة سكراتش Scratch.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات