A screenshot of a website that adapts to different screen sizes, showing how responsive web design improves user experience

لماذا يجب أن تتعلم Responsive Web Design في 2023؟

زمن القراءة: 6 دقائق

في العصر الرقمي اليوم، ومع وجود أكثر من 200 مليون موقع نشط من إجمالي أكثر من مليار موقع، أصبح إنشاء وتصميم موقع ويب تفاعلي يعمل بشكل جيد على الأجهزة المختلفة أمر أكثر أهمية من أي وقت مضى. ونظرًا أن أكثر من 5 مليارات شخص يتصفحون الإنترنت من بينهم أكثر من 60% عن طريق الأجهزة المحمولة، فيجب على الشركات تصميم وبناء مواقع ويب تفاعلية ومتجاوبة لضمان رضاء المُستخدم؛ حيث يُمكن أن تؤدي تجربة مستخدم رديئة إلى تراجع في عدد الزيارات للموقع والمبيعات. سنناقش خلال هذا المقال أهمية تعلم بناء وتصميم مواقع الويب التفاعلية (Responsive Web Design)، وسنقدم لك أهم مصادر التعلم، وكذلك أهم النصائح لاحتراف هذا المجال.

كل ما يخص تصميم الويب المتجاوب

ما هو تصميم الويب التفاعلي أو المتجاوب (Responsive Web Design)؟

هو تقنية لإنشاء وتطوير مواقع ويب تتكيف مع حجم شاشة المستخدم سواء كان حاسوب أو هاتف محمول أو جهاز لوحي، مما يوفر تجربة استخدام مثالية على أي جهاز. وبمعنى آخر، يتم ضبط تخطيط موقع الويب ومحتواه تلقائيًا ليناسب حجم شاشة الجهاز.

الطلب على مطوري الويب (Web developers) في ازدياد

يُعد تعلم بناء مواقع ويب تفاعلية ومتجاوبة أمرًا ضروريًا لأي مبرمج يرغب في الحصول على وظيفة في تطوير الويب (Web development) أو تصميم الويب (Web Design) أو أي وظيفة أخرى تتضمن إنشاء مواقع الويب. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS)، هناك طلب كبير على مطوري الويب، ومن المتوقع أن ينمو معدل التوظيف لمطوري الويب بنسبة 23٪ بين عامي 2021 و2031، هذا المعدل أسرع بكثير من المعدل الوطني الأمريكي لجميع المهن الأخرى. لذلك من خلال تعلمك مهارات كبناء مواقع ويب تفاعلية ومتجاوبة وغيرها من المهارات الأخرى، يُمكنك زيادة فرصك في الحصول على وظيفة في تطوير أو تصميم الويب.

رواتب مطوري الويب (Web Developer Salaries)

يختلف متوسط رواتب مطوري الويب تبعًا لعوامل كثيرة مثل التغيرات السريعة التي تحدث في مجال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي تظهر، وتبعًا لمبدأ العرض والطلب، والبلد الذي تعمل به، وعوامل أخرى كثيرة. وإذا بحثت عن بيانات لمتوسط رواتب مطوري الويب ستجد اختلافات من موقع لآخر نتيجةً للبيانات المتاحة لكل موقع.

الصور التالية توضح متوسط الراتب السنوي في أمريكا والراتب الشهري في مصر لمطور الويب Web Developer من موقع Glassdoor.

The estimated total pay for a Web Developer per year in the United States - Responsive Web Design article

 المصدر

ملحوظة: قد تلاحظ اختلاف في متوسط الرواتب الآن نتيجةً لموعد نشر هذا المقال.

زيادة الطلب على مهارات بناء وتصميم الويب التفاعلي (Responsive Web Design)

وفقًا لموقع Forbes، سيتوقف 38٪ من الأشخاص عن التعامل والتفاعل مع موقع الويب إذا كان تخطيطه غير جذاب، وأيضًا 50% من مُستخدمي الإنترنت يعتبرون أن تصميم موقع الويب عامل أساسي لصياغة رأيهم عن الأعمال التجارية، بجانب أن 57٪ من المستخدمين لن يوصوا بنشاط تجاري به موقع ويب سيئ التصميم؛ هذا يعني أن امتلاك موقع ويب جذاب بصريًا ومصمم جيدًا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على تفاعل المستخدمين وتحقيق أرباح للشركة.

ومع ظهور الأجهزة المحمولة وزيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمونها للوصول إلى الإنترنت، أصبح تصميم وبناء موقع ويب متجاوب وتفاعلي ضرورة لأصحاب الأعمال؛ حيث تبحث الشركات عن مطوري الويب والمصممين الذين يمكنهم إنشاء وتصميم مواقع ويب جذابة بصريًا وتفاعلية على أي جهاز. ومن خلال تعلم تصميم الويب التفاعلي، ستكون قادرًا على تقديم هذه المهارات لأصحاب العمل المحتملين، مما يجعل من نفسك أحد المبرمجين القيمين في سوق العمل.

أهمية التصميم المتجاوب على أداء الموقع

يمكن لتصميم الويب التفاعلي أو المتجاوب تحسين أداء الموقع بعدة طرق:

تحميل أسرع: من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك لجميع الأجهزة، يمكنك تقليل مقدار الوقت الذي يستغرقه تحميل الموقع، مما قد يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم وتقليل معدل الارتداد (bounce rate).

زيادة عدد زيارات الأجهزة المحمولة: مع وصول المزيد والمزيد من الأشخاص إلى الإنترنت من خلال أجهزتهم المحمولة، يمكن أن يساعدك امتلاك موقع ويب سريع الاستجابة في الاستفادة من هذا وزيادة عدد الزوار من مستخدمي الأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية؛ مما يؤدي إلى المزيد من التحويلات (Conversions) والأرباح لعملك، بجانب تحسين ظهور موقعك في محركات البحث (SEO)، وظهوره في النتائج الأولى عندما يبحث عنه الزوار.

بعض الوظائف التي تستخدم مهارات تصميم الويب التفاعلي

  • مصمم ويب (Web Designer): هو المسؤول عن تصميم المظهر للموقع، بحيث يكون جذابًا وسهل الاستخدام ومتوافقًا مع جميع الأجهزة.
  • مطور ويب أمامي(Front-end Developer): هو المسؤول عن تحويل التصاميم إلى كود برمجي باستخدام لغات مثل HTML و CSSوJavaScript، بحيث يكون الموقع قابلاً للعرض والتفاعل على جميع الأجهزة.
  • مطور ويب خلفي :(Back-end Developer): هو المسؤول عن برمجة المكونات الخفية للموقع، مثل قواعد البيانات والخوادم والأنظمة الأساسية، بحيث يكون الموقع قادرًا على تخزين وإرسال ومعالجة وعرض البيانات على جميع الأجهزة.
  • مهندس ويب (Web Engineer): هو المسؤول عن تخطيط وتنفيذ واختبار وصيانة الموقع الإلكتروني، بحيث يكون موثوقًا وآمنًا وسريعًا ومتوافقًا مع جميع المعايير والمتطلبات.

نصائح لتعلم بناء وتصميم موقع ويب تفاعلي

هناك بعض النصائح التي يُمكنك اتباعها لجعل عملية التعلم أسهل وأكثر فعالية، ومنها:

ابدأ بالأساسيات

قبل الغوص في عالم تصميم وتطوير الويب، من الضروري أن يكون لديك أساس قوي ومتين في HTML وCSS. تأكد من فهمك لأساسيات هذه اللغات قبل الانتقال إلى تقنيات الأخرى.

الممارسة، ثم الممارسة، ثم الممارسة

من أفضل الطرق لتعلم تصميم وتطوير الويب سريع الاستجابة هي التدرب والممارسة. ابدأ بإنشاء مواقع ويب بسيطة وسريعة الاستجابة وشق طريقك تدريجيًا نحو مشاريع أكثر تعقيدًا. كلما تدربت أكثر، كلما أصبحت أكثر احترافية.

البقاء على اطلاع بأحدث التقنيات

مع تقديم أجهزة وأحجام شاشات جديدة بانتظام، فإن تصميم الويب يتطور باستمرار؛ لذلك من الضروري مواكبة أحدث الاتجاهات والتقنيات. احضر المؤتمرات واقرأ المدونات وتابع قادة الصناعة على وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اطلاع بأحدث التقنيات.

اختبر موقع الويب الخاص بك على أجهزة متعددة

بمجرد إنشائك موقع ويب، من الضروري اختباره على أجهزة متعددة للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد على جميع أحجام الشاشات. استخدم أدوات مثل BrowserStack، وlighthouse، أو أدوات الاختبار عبر المتصفحات (cross-browser testing tools) لاختبار موقع الويب الخاص بك على أجهزة ومتصفحات وأنظمة تشغيل مختلفة.

لا تنسَ تسهيلات الوصول (Accessibility)

تعد إمكانية الوصول (Accessibility) جانبًا أساسيًا من جوانب تصميم الويب التفاعلي. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك في متناول جميع المستخدمين، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة. استخدم مبادئ وتقنيات التصميم التي يمكن الوصول إليها (Accessible) لضمان سهولة استخدام موقع الويب الخاص بك للجميع.

من أين تبدأ تعلم بناء وتصميم مواقع ويب متجاوبة؟

تُقدم منصة المدرسة مسارًا كاملًا يأخذ بيدك من الصفر وحتى الاحتراف لتتعلم تصميم وبناء مواقع ويب متفاعلة واحترافية عن طريق التطبيق العملي على مشاريع حقيقية، وعلى يد خبراء يعملون في كبرى الشركات العالمية وباللغة العربية.

ستبدأ رحلتك خلال هذا المسار بتعلم أساسيات لغة HTML وستطبق عمليًا من خلال بناء أول مشروع لك عن طريق إنشاء مدونة شخصية. وأثناء تقدمك في المسار ستتعلم التنسيق وتطبق عمليًا من خلال CSS، وستبني تخطيطات احترافية لموقعك باستخدام Flexbox و CSS Grid و Float وغيرهم. وبنهاية المسار ستتعرض لمواضيع متقدمة مثل Responsive web design، و CSS Animations، و SAAS، وستخرج بمشروع تطبيقي عملي لبناء Portfolio قوي تستطيع أن تعرض فيه كل مشاريعك الحالية والقادمة بصورة جذابة واحترافية.

المدرسة لا تقدم لك مسارًا تعليميًا فقط، بل تقدم لك تجربة تعليمية كاملة تتمثل في تطبيق عملي على مشاريع حقيقية، ومتابعة شخصية، وتواصل مباشر مع المحاضرين ذوي الخبرة، بالإضافة إلى الدعم والإرشاد كي تقتنص مكانك في سوق العمل العالمي. وكل هذا باللغة العربية؛ مما يضمن لك تعلم 3 مرات أسرع لأنك تتلقى الشرح وتتفاعل بلغتك الأم!

احترف تصميم وبناء مواقع الويب المتجاوبة الآن

يُعد تعلم بناء وتصميم المواقع التفاعلية أمرًا ضروريًا لأي شخص مهتم بتطوير مواقع الويب. مع الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة، من المهم التأكد من تشغيل موقع الويب الخاص بك على جميع أحجام الشاشات بطريقة فعالة ومتجاوبة. وباتباع النصائح المتوفرة في هذه المقالة، وبمساعدة المدرسة كمصدر للتعلم، يُمكنك جعل رحلتك في تعلم تطوير مواقع متجاوبة أكثر كفاءةً وفاعلية. تذكر أن تأخذ وقتك، وتتدرب بانتظام، وتبقى على اطلاع بأحدث التقنيات.

No Courses Found!

هو تقنية لإنشاء وتطوير مواقع ويب تتكيف مع حجم شاشة المستخدم سواء كان حاسوب أو هاتف محمول أو جهاز لوحي، مما يوفر تجربة استخدام مثالية على أي جهاز. وبمعنى آخر، يتم ضبط تخطيط موقع الويب ومحتواه تلقائيًا ليناسب حجم شاشة الجهاز.

تُقدم منصة المدرسة مسارًا كاملًا يأخذ بيدك من الصفر وحتى الاحتراف لتتعلم تصميم وبناء مواقع ويب متفاعلة واحترافية عن طريق التطبيق العملي على مشاريع حقيقية، وعلى يد خبراء يعملون في كبرى الشركات العالمية وباللغة العربية.

تعمل على تحسين تجربة المستخدم (user experience)، وإمكانية الوصول (Accessibility)، وتحسين محرك البحث (SEO)؛ ومن سم زيادة عدد زيارات الموقع والمبيعات بشكل عام.

يمكن لأي شخص تعلم تصميم وبناء مواقع الويب التفاعلية أو المتجاوبة بغض النظر عن خلفيته التقنية. ويمكن لأي شخص يريد تحسين مهاراته في تصميم مواقع الويب المتجاوبة الاستفادة من الدورات التدريبية الموجودة مثل مسار تصميم وبناء مواقع الويب المتجاوبة على منصة المدرسة.

مقالات ذات صلة

5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى

زمن القراءة: 8 دقائق بصفتك مبرمجًا مبتدئًا، قد تواجه العديد من التحديات والصعوبات عند محاولة العثور على وظيفتك الأولى. فقلة الخبرة، وعدم امتلاك المهارات اللازمة، وغيرها من العوامل الأخرى…

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات