React framework

ما هي مكتبة ReactJS وفيما تُستخدم؟

زمن القراءة: 4 دقائق

في عالم تطوير الواجهات الأمامية (Frontend)، هناك متنافسان رئيسان وهما React.js و AngularJS، وكلاهما له مزاياه وعيوبه. ومع ذلك، يبدو أن React تتفوق على Angular من ناحية الشعبية والانتشار بين مطوري الواجهات الأمامية؛ وذلك بسبب مرونتها وبساطتها في الاستخدام.

سنناقش في هذه المقالة ما هي مكتبة ReactJS وفيما تُستخدم، وبعض أهم الأسباب التي تجعل React شائعة جدًا بين مطوري الواجهات الأمامية (Frontend developer).

مميزات وعيوب مكتبة React JS

ما هي مكتبة ReactJS؟

React.js التي يشار إليها ببساطة باسم React فقط، هي مكتبة JavaScript مفتوحة المصدر طورتها شركة Facebook لبناء واجهات تفاعلية.

تقوم مكتبة ReactJS على مفهوم المكونات الذي يمكّنك من بناء مكونات صغيرة لكل جزء من أجزاء الواجهة الأمامية للتطبيق ثم تجميع تلك المكونات معًا لصنع واجهات مستخدم معقدة، وعند تفاعل المستخدم مع التطبيق يتم تحديث جزء الصفحة الذي تغير محتواه فقط بدلًا من تحديث جميع أجزاء الصفحة بعد كل تغيير.

أهم الأسباب التي تجعل React.js شائعة الاستخدام في مجال تطوير الواجهات الأمامية

بدون المزيد من المقدمات، دعنا نستعرض بعضًا من الأسباب الرئيسية التي تجعل المطورين يعتبرون React هي الخيار الأول لتطوير الواجهات الأمامية.

Virtual DOM

تستخدم React نموذج DOM افتراضي (نموذج كائن المستند) والذي يسمح لها بتحديث جزء الصفحة الذي تغير محتواه فقط بدلاً من تحديث جميع أجزاء الصفحة بعد كل تغيير. تم اختراع DOM الافتراضي لحل مشاكل الأداء التي تؤثر على عرض واجهة المستخدم في تطبيقات الويب عندما تتغير البيانات ديناميكيًا.

JSX

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام، وهي لغة الترميز الخاصة بريأكت، JSX، والتي تشبه HTML ولكنها تستخدم تركيبة XML و JavaScript لوصف المكونات وتدفق البيانات في التطبيقات. يمكنك التفكير في JSX كمجموعة من التعليمات التي تخبر المتصفح بكيفية تقديم مكونات واجهة المستخدم. من الجيد استخدام JSX لأنه يتيح لك معرفة الشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك في المتصفح بمجرد النظر إلى الكود، مما يوفر الوقت عند محاولة معرفة كيفية عمل الكود.

Component-based Architecture

تقوم ReactJS بشكل أساسي على مفهوم المكونات (Components)، مما يعني أنه يمكن للمطورين بناء مكونات صغيرة يمكن إعادة استخدامها في جميع أنحاء التطبيق. لا تحتوي هذه المكونات القابلة لإعادة الاستخدام على كود HTML فحسب، بل تحتوي أيضًا على منطق JavaScript الذي يحدد كيفية عمل المكون في التطبيق.

مجتمع React كبير ومتعاون

أحد الأسباب التي تجعل مكتبة ريأكت شائعة جدًا في تطوير الواجهات الأمامية هو أن فيسبوك أنشأها وما زال مستمراً في المساهمة في تطويرها. لدى Reactjs مجتمع كبير يمكنه مساعدة المطورين عندما يحتاجون إلى المساعدة في مواجهة التحديات المعقدة. تم تصميم العديد من الأدوات مفتوحة المصدر المتاحة عبر الإنترنت للعمل مع React مما يضيف لها الكثير من المزايا ويزيد من انتشارها.

سهولة تعلم ReactJs

تعتبر  React JS مكتبة سهلة التعلم نسبيًا؛ وذلك بسبب واجهات برمجة التطبيقات البسيطة وسهلة الاستخدام، هذا يجعل من الممكن لمطوري الواجهات الأمامية الذين ليس لديهم معرفة بـ React.js أو المكتبات الأخرى ل JavaScript مثل AngularJS أو Ember.js تعلم الأساسيات بسرعة والبدء في بناء التطبيقات في غضون أيام.

موثوق بها من قبل الشركات الكبرى

سبب آخر هو أن العديد من الشركات الكبرى مثل Netflix و Reuters و Yahoo! و Coursera و UberEats تستخدم React في تطوير الواجهة الأمامية الخاصة بهم، مما ساهم ذلك في زيادة شعبيتها وزيادة ثقة المطورين الذين يرغبون في العمل مع التقنيات التي تدعمها الشركات الكبيرة الناجحة.

بعض عيوب ReactJS في تطوير الواجهات الأمامية

على الرغم من أن ريأكت لها العديد من المزايا، إلا أن هناك بعض العيوب لاستخدامها، مثل:

عملية الإعداد المعقدة

العيب الأول في استخدام ريأكت هو أن إعداد بيئة التطوير يمكن أن يكون صعبًا لحد ما؛ وذلك لأن المطورين يجب أن ينشئوا الكثير من الأدوات والتقنيات المختلفة معًا حتى يعمل كل شيء بشكل صحيح. لذلك، سيتعين عليك الاعتماد على العديد من المكونات مفتوحة المصدر لإنجاز المهمة، وإذا كنت تعرف بالفعل كيفية إعداد مشاريع تطوير الويب باستخدام Gulp و Webpack و NPM، فلن تواجه مشكلة في العمل مع React.

ومع ذلك، هناك العديد من المطورين الذين لا يعرفون كيفية القيام بذلك، أو ببساطة لا يريدون تعلم هذه التقنيات. يمكن أن تكون هذه مشكلة للمطورين لأنه يتعين عليهم قضاء بعض الوقت في البحث عن أفضل المكونات وتعلم كيفية عملها. لذلك، يمكن أن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للغاية، خاصةً إذا كان لديك مشاريع أخرى للعمل عليها في نفس الوقت.

سوء التوثيق

لا تمتلك Reactjs نظام توثيق جيد، مما يجعل من الصعب على المطورين الجدد التعلم. كمطور مبتدأ، عليك الاعتماد على البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت لمعرفة كيفية عمل ريأكت.

باختصار، تحظى مكتبة React Js بشعبية كبيرة في مجال تطوير الواجهات الأمامية لأنها سهلة الاستخدام ولها العديد من الميزات الرائعة لبناء مكونات واجهة المستخدم. تقدم ريأكت أيضًا العديد من المزايا لتطوير الواجهات الأمامية التي تجعلها واحدة من أشهر مكتبات الـ JavaScript المستخدمة اليوم. العيب الرئيسي هو أن الإعداد يمكن أن يكون معقدًا، لكن الأدوات مفتوحة المصدر الموجودة عبر الإنترنت يمكن أن تجعل هذه العملية أسهل كثيرًا.

 ReactJS هي مكتبة لتطوير واجهات المستخدم القائمة على المكونات، والذي تستخدم لغة الجافا سكريبت.

يمكن استخدام العديد من الأدوات مع React.js مثل Redux وReact Router وWebpack وBabel وغيرها.

JSX هو لغة برمجة تستخدم في React للسماح بكتابة HTML و CSS و JavaScript في نفس الملف، مما يجعل الكود أكثر قراءة وفهمًا.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات