فوائد تعليم البرمجة للأطفال وأهم مصادر التعلم

زمن القراءة: 6 دقائق

تلعب التكنولوجيا دورًا متزايد الأهمية في كل جانب من جوانب حياتنا، ومع الاستخدام الواسع لأجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة التكنولوجيا الحديثة، أصبحت البرمجة مهارة أساسية ومجال عمل واعد، الطلب عليه في ازدياد مستمر.

لربما لاحظت أن طفلك يقضي الكثير من الوقت في ألعاب غير مجدية ولا تطور مهاراته! يُمكنك استغلال هذا الوقت لتعليمه البرمجة بطريقة ممتعة ومسلية ومن خلال الألعاب؛ ولكن مع فارق اكسابه مهارات حياتية مهمة مثل حل المشكلات ومهارات أخرى مفيدة. وإن لم تكن ترغب في تأمين طفلك بوظيفة مستقبلية متوسط راتبها حاليًا آلاف الدولارات، فإن تعليمه المهارات التي تساعده بشكل عام في حياته اليومية ودراسته يكفي. في هذا المقال، سنوضح لك أهم مزايا تعليم البرمجة للأطفال، ولماذا تُعد مهارة يُمكن أن تفيد طفلك على المدى القريب في دراسته، وفي مستقبله المهني على المدى البعيد.

أهم فوائد تعليم البرمجة للأطفال

تعليم البرمجة للأطفال يُنمي مهارات التفكير المنطقي لديهم

تتطلب البرمجة القدرة على التفكير المنطقي وحل المشكلات. ومن خلال تعليم طفلك البرمجة، ستُساعد بشكل أساسي في بناء قدرته على التفكير النقدي والمنهجي، حيث يتعلم الأطفال من خلال البرمجة تقسيم المشاكل المعقدة والكبيرة إلى مهام أصغر، ومعالجتها واحدة تلو الأخرى بصورة أفضل. وتُساعدهم طريقة حل المشكلات هذه في جميع مجالات حياتهم، حيث تُعلمهم التعامل مع المهام بطريقة مُنظمة.

 

تعليم البرمجة للأطفال يُحسن مهارات الإبداع والتخيل لديهم

تعمل البرمجة أيضًا على تعزيز الإبداع والخيال، حيث يتعلم الأطفال التعبير عن أفكارهم بطريقة فريدة من خلال تصميم وبناء المشاريع الرقمية. حيث يُمكنهم إنشاء الرسوم المتحركة والألعاب وحتى تطبيقات الهاتف المحمول، وهي طريقة ممتعة وجذابة لإضافة بعض الحيوية إلى خيالهم. لعلك تتساءل كيف يُمكن لطفلي أن يتعلم بناء كل هذه الأشياء وهو ما زال صغيرًا؟ لا تقلق، فإن تعليم البرمجة للأطفال أبسط من ذلك بكثير كما سترى لاحقًا، فالتعليم للأطفال وخصوصًا في المراحل الأولى يكون عن طريق الألعاب والصور المتحركة وتركيب بعض الأشياء مع بعضها البعض مثل الـ Puzzle.

 

تعليم البرمجة للأطفال يُعد مهارة حياتية قيمة

أصبحت البرمجة مهارة حياتية ذات قيمة متزايدة تمامًا مثل القراءة والكتابة. مع دخول التكنولوجيا في كل جانب من جوانب حياتنا، أصبح من الضروري أن يكون لديك ولطفلك فهم أساسي لكيفية عملها. وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل، من المتوقع أن تنمو فرص التوظيف في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 15٪ من عام 2021 إلى عام 2031، وهو أسرع بكثير من المتوسط لجميع الوظائف الأخرى. وفي مايو 2021، بلغ متوسط الأجر السنوي لهذه الوظائف (الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات) 97430 دولارًا، وهو أعلى من متوسط الأجر السنوي لجميع الوظائف الأخرى.

تقرير مكتب الولايات المتحدة عن وظائف الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات - مقال فوائد تعليم البرمجة للأطفال

المصدر

الأطفال الذين يتعلمون البرمجة في سن مبكر سيكون لديهم ميزة كبيرة في المستقبل عندما يتعلق الأمر بفرص العمل، حيث إن البرمجة هي مهارة أساسية للعديد من الوظائف في عالم اليوم.

 

تعليم البرمجة للأطفال يُعزز من أدائهم في الدراسة

لقد ثبت أن تعلم البرمجة للأطفال يُحسن من أدائهم الأكاديمي، وخصوصًا في مادتي الرياضيات والعلوم؛ حيث تتضمن البرمجة مهارات كالتفكير المنطقي وحل المشكلات، وهي مهارات أساسية في هذه المواد. من خلال تعلم البرمجة، يمكن لطفلك تطوير هذه المهارات، والتي يمكن أن تساعده على التفوق في دراسته. وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 على أطفال في سن الخامسة والسادسة، فإن الأطفال الذين يتعلمون البرمجة “يكون لديهم فرصًا لتطوير المفاهيم الرياضية وحل المشكلات والمهارات الاجتماعية”. ووفقًا لدراسة أخرى من جامعة Walden بعنوان “تأثير تعلم البرمجة على تحصيل طلاب رياض الأطفال في الرياضيات”، وُجد أن تعلم البرمجة في سن مبكر يزيد من مهارات الطلاب في الرياضيات لمرحلة ما قبل المدرسة، ويمتد هذا التأثير الإيجابي للبرمجة على قدرات الأطفال في الرياضيات في المراحل التعليمية المتقدمة.

 

تعليم البرمجة للأطفال يبني لديهم الثقة والمرونة

يمكن أن يكون تعلم البرمجة أمرًا صعبًا قليلًا، ويتطلب مواجهة العديد من العقبات. ولكن مع المثابرة والتغلب على هذه العقبات، يطور الأطفال مع الوقت المرونة وبناء الثقة في قدراتهم. تمتد هذه الثقة إلى حياتهم اليومية، فيمكن أن تساعدهم هذه الثقة والمرونة التي اكتسبوها من خلال تعلم البرمجة في مواجهة التحديات الصعبة بطريقة تفكير مثالية وإيجابية.

 

تعليم البرمجة للأطفال يؤمن لهم وظيفة المستقبل

كما ذكرنا سابقًا، تُعد البرمجة مهارة أساسية في العديد من الصناعات، وخاصة صناعة التكنولوجيا. مع تزايد الطلب على المبرمجين المهرة يومًا بعد يوم، فإن تعلم البرمجة في سن مبكر يفتح العديد من الفرص الوظيفية للأطفال في المستقبل. فيمكن لطفلك أن يصبح مهندس برمجيات Software Engineer، أو عالم بيانات Data Scientist، أو محلل بيانات Data Analyst، وغيرها من الوظائف المستقبلية الأخرى التي في تزايد مستمر، والتي أول خطوة للدخول فيها هو تعلم البرمجة. وفقًا لتقرير صادر عن Statista، من المتوقع أن ينمو سوق مجال برمجيات الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة كبيرة جدًا في السنوات المقبلة، ليصل إلى حوالي 126 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، مقارنةً بحوالي 71 مليار دولار أمريكي للسنة الحالية 2023.

تقرير عن إيرادات سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم من 2018 إلى 2025 – مقال فوائد تعليم البرمجة للأطفال

المصدر

مصادر لتعليم البرمجة للأطفال

تتوفر العديد من المصادر المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت لتعليم طفلك البرمجة؛ فيوجد الكثير من تطبيقات وألعاب البرمجة التي تلبي مختلف الفئات العمرية ومستويات المهارة. تُسهل هذه المصادر على الآباء تعليم البرمجة لأطفالهم، وتسمح لهم بالتعلم بالسرعة التي تناسبهم. توفر بعض مواقع الويب مثل Code.org وScratch دروسًا وألعابًا ومشاريع مجانية في البرمجة للأطفال من جميع الأعمار.

تُوضح الصورة التالية بعض الألعاب والمشاريع التي يُمكن لطفلك أن يتعلم البرمجة من خلالها بصورة مُبسطة، ويمكن لطفلك كذلك إنشاء مثل هذه الألعاب عن طريق تعلمه لغة سكراتش Scratch.

ألعاب لغة سكراتش Scratch games – مقال فوائد تعليم البرمجة للأطفال

المصدر

إذًا، من أين تبدأ في تعليم طفلك البرمجة؟ ننصحك بهذا المسار؛ حيث يتم فيه شرح كل شيء يتعلق بتعليم البرمجة للأطفال ومن الصفر باستخدام لغة برمجة سكراتش Scratch الرائعة، وبلغة عربية سهلة، وبأسلوب تعليمي ترفيهي مرح ومشوق، ثم التدرج معه ليتعلم أساسيات لغة بايثون Python، ثم HTML ثم CSS، كل هذا على يد خبراء يعملون في كبرى شركات البرمجيات العالمية، ويتحدثون اللغة العربية.

يُعد تعليم البرمجة للأطفال طريقة ممتازة لإعدادهم للمستقبل، ومهارة قيمة يُمكن أن تفتح العديد من الفرص الوظيفية، وتُحسن الأداء الأكاديمي، وتبني الثقة والمرونة لدى طفلك. ومع توفر مصادر تعلم البرمجة على الإنترنت، أصبح من السهل على الآباء تعليم البرمجة لأطفالهم والسماح لهم بالتعلم بالسرعة التي تناسبهم. والآن، بعدما عرفت أهمية البرمجة ومن أين تبدأ في تعليمها لطفلك، كل ما عليك فقط أن توجِّه وتشجِّع طفلك للبدء في تعلم البرمجة التي سيجني ثمارها الآن وفي المستقبل.

ابدأوا الآن في تعليم أطفالكم البرمجة اليوم واجعلوهم يتطورون في هذا العالم الرقمي سريع التطور.

لا يوجد عمر محدد يجب أن يبدأ فيه الأطفال تعلم البرمجة، لكن الخبراء يوصون بتقديم مفاهيم البرمجة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أو 6 سنوات. في هذا العمر، يمكن للأطفال البدء في تعلم أساسيات البرمجة من خلال الألعاب والتطبيقات المصممة لفئتهم العمرية. ومع ذلك، من المهم التأكد من أن تجربة التعلم مناسبة للعمر وممتعة للأطفال.

لا، لا يحتاج الأطفال إلى أي معرفة أو مهارات مسبقة لتعلم البرمجة. تم تصميم مصادر تعلم البرمجة للأطفال بحيث تكون سهلة الاستخدام، وعن طريق الألعاب. يمكن للأطفال الذين ليس لديهم أي خبرة سابقة البدء بالألعاب البرمجية بدون كتابة أي سطر واحد من الأكواد البرمجية، ثم التقدم تدريجيًا إلى مواضيع أكثر تعقيدًا أثناء تطوير مهاراتهم.

يمكن أن يوفر تعلم البرمجة فوائد عديدة للأطفال، بما في ذلك تحسين التفكير المنطقي ومهارات حل المشكلات، وتعزيز الإبداع والخيال، وتحسين الأداء الأكاديمي في الرياضيات والعلوم، وبناء الثقة والمرونة. يمكن أن يفتح أيضًا فرصًا وظيفية في صناعة التكنولوجيا.

على الرغم من عدم وجود أي مخاطر كبيرة مرتبطة بتعليم البرمجة للأطفال، يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يوازنون بين التكنولوجيا والجوانب الأخرى للحياة، مثل النشاط البدني والتنشئة الاجتماعية. يمكن أن يكون لقضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات آثارًا سلبية على صحة الأطفال البدنية والعقلية.

هناك العديد من المصادر المتاحة لتعليم الأطفال البرمجة، بما في ذلك Code.org وScratch ومنصة المدرسة، وغيرها الكثير. تقدم هذه المصادر ألعابًا وتطبيقات ودروسًا تعليمية تفاعلية مصممة لتعليم الأطفال مفاهيم البرمجة بطريقة ممتعة وجذابة.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات