صورة تعبر عن لعبة - منصة المدرسة - مقال مقدمة عن برمجة الألعاب للمبتدئين

مقدمة عن برمجة الألعاب للمبتدئين

زمن القراءة: 4 دقائق

ماذا سيكون شعورك إذا كنت تلعب لعبة فيديو قد صممتها أنت بنفسك؟ ماذا عن إنشاء شخصيات ومستويات وقصة لعبة فيديو خاصة بك يمكن لأصدقائك لعبها؟ يُمكنك فعل ذلك عن طريقة برمجة الألعاب (games programming). لا تقلق، فبرمجة الألعاب ليست بالصعوبة التي تتصورها، فهي مهارة مثلها مثل عديد من المهارات التي يُمكن لأي شخص تعلمها في فترة زمنية معينة. خلال هذا المقال، سأستعرض معك سريعًا أساسيات برمجة الألعاب، وكيفية البدء في تطوير ألعابك الخاصة من الصفر؛ حتى وإن كنت مبتدئًا تمامًا ولديك معرفة قليلة بالبرمجة أو تطوير البرامج. فهل أنت جاهز لإنشاء أول لعبة خاصة بك؟ لنبدأ بسم الله.

كل ما يخص برمجة الألعاب

1- ما هي برمجة الألعاب (games programming)؟

يتضمن تطوير أي لعبة مراحل عديدة، منها فكرة اللعبة نفسها، وتصميم الشخصيات والمستويات، وإنشاء العناصر المرئية، وقصة أو سيناريو اللعبة، وكتابة التعليمات الخاصة بكيفية عمل اللعبة داخليًا، وإنشاء المؤثرات الصوتية، وانتهاءً بكيفية كتابة الكود الذي يجعل لعبتك تعمل على الأجهزة المختلفة. لذلك، فإن برمجة الألعاب (games programming) هي الجزء الخاص بعملية كتابة التعليمات البرمجية (الأكواد البرمجية) لإنشاء ألعاب تفاعلية.

قد تكون مسؤولًا عن إنشاء اللعبة بأكملها من البداية إلى النهاية، أو قد تتخصص في جانب معين من تطوير اللعبة، مثل تصميم اللعبة مثلًا، أو كتابة الكود البرمجي، أو غيرها من الأدوار، وذلك اعتمادًا على نوع اللعبة التي ستنشئها وحجمها وعوامل أخرى.

يجب التنويه هنا عن الفارق بين تصميم الألعاب وبرمجة الألعاب. الأمر أشبه ببناء بناية، فتصميم البناية نفسها، وعدد الشقق في كل طابق، والتوزيع الداخلي لكل شقة من غرف نوم أو حمام وما إلى ذلك شبيه بتصميم الألعاب، أما برمجة الألعاب فهي عملية بناء العمارة نفسها.

2- لماذا يجب أن تتعلم برمجة الألعاب (games programming)؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تعلم برمجة الألعاب (games programming). ربما تكون مهتمًا بمهنة في صناعة ألعاب الفيديو وترغب في تعلم كيفية صنع ألعابك الخاصة للدخول لهذا المجال. هل تعلم ما هو حجم صناعة ألعاب الفيديو؟ وفقًا لموقع Statista فإن حجم إيرادات ألعاب الفيديو اقترب من 200 مليار دولار لعام 2022، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 285 مليار دولار خلال 5 سنوات فقط. رقم مهول جدًا، أليس كذلك؟

حجم إيرادات ألعاب الفيديو في السنوات المختلفة

المصدر: Statista

أو لربما تريد فقط إنشاء ألعابك الخاصة لتلعبها مع أصدقائك والعائلة، أو ربما تريد الدخول لعالم البرمجة عن طريق الألعاب، أو لعل لديك فكرة أو قصة أو برنامج تعليمي وتريد إنشائه على هيئة لعبة.

أي كان هدفك من الألعاب، فإن تعلم برمجة الألعاب (games programming) يُعد طريقة رائعة لتعلم مهارات جديدة وتوسيع معرفتك ببرمجة الكمبيوتر بشكل عام، حيث يوجد العديد من أنواع ألعاب الفيديو التي تستخدم لغات برمجة مختلفة، لذلك سوف تحصل على تجربة مجموعة واسعة من مفاهيم البرمجة المختلفة من خلال إنشاء أنواع مختلفة من الألعاب. يُمكن أن يكون تعلم برمجة الألعاب ممتعًا في حد ذاته، فأثناء قيامك بإنشاء ألعاب جديدة ستحصل على فرصة للتعبير عن إبداعك. بالإضافة لكل هذا، فإن العديد من الشركات تستأجر مبرمجين لإنشاء ألعاب لهم وتدفع جيدًا مقابل هذا العمل، لذا إن كنت ترغب في تحويل شغفك إلى مهنة، فإن تعلم برمجة الألعاب يُعد طريقة رائعة للبدء.

3- المهارات التي يجب أن تتعلمها

إذا كنت تريد تعلم إنشاء ألعاب الفيديو إليك بعض المهارات الأساسية:

أساسيات برمجة الكمبيوتر 

يتضمن ذلك أشياء مثل كتابة التعليمات (الأكواد) البرمجية، وكيفية عمل أجهزة الكمبيوتر، وتنفيذ تلك التعليمات البرمجية. سيتضمن إنشاء ألعاب الفيديو كتابة الكثير من الأكواد المختلفة، لذلك من المهم فهم الأساسيات.

إنشاء الرسوميات (Graphics)

العديد من الألعاب البسيطة مثل ألعاب الألغاز مثلًا لا تتطلب الكثير من التصميم المرئي، ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء لعبة أكثر تقدمًا، فستحتاج إلى إنشاء عناصر مرئية أكثر تعقيدًا داخل اللعبة.

إنشاء مؤثرات صوتية

تتضمن الكثير من الألعاب مؤثرات صوتية، مثل صوت طلق ناري مثلًا أو صوت شخص يمشي أو شخص يتحدث، حيث يؤدي إنشاء المؤثرات الصوتية إلى تحسين لعبتك وجعلها تبدو أكثر واقعية.

إنشاء التحديات أو مستويات اللعبة

تحتاج أيضًا إلى تصميم التحديات التي سيواجهها اللاعب عند لعب لعبة الفيديو الخاصة بك. يتضمن ذلك تصميم المستويات أو المناطق التي يمر بها اللاعبون، وإنشاء العقبات التي يحتاجون للتغلب عليها في لعبتك.

4- كيف تبدأ في برمجة الألعاب (games programming)؟

أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد نوع اللعبة التي تريد إنشائها. فهناك الكثير من الألعاب المختلفة التي يمكنك تطويرها، مثل ألعاب التصويب وإطلاق النار، وألعاب الألغاز، وألعاب سباق السيارات، والألعاب التعليمية، وغيرها. وبمجرد أن تكون لديك فكرة عامة عن نوع اللعبة التي تريد إنشائها، يمكنك البدء في تعلم أساسيات البرمجة، وفي طريقك أثناء تعلم البرمجة ستعرف ما هي التقنيات والمهارات الأخرى اللازمة التي يجب تعلمها بجانب البرمجة لتتمكن من إنشاء لعبتك الخاصة. هناك الكثير من الدورات عبر الإنترنت لتعلم البرمجة. أنصحك بدورة أسس البرمجة من منصة المدرسة، والتي تبدأ معك من الصفر لتعلمك أساسيات البرمجة وباللغة العربية.

5- بعض أدوات تطوير الألعاب

تُتيح لك أدوات تطوير الألعاب إنشاء ألعاب فيديو من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

– محركات الألعاب Game engines: محرك الألعاب هو نوع من البرامج يسمح لك بإنشاء ألعاب فيديو من الصفر. يوجد العديد من محركات الألعاب المختلفة التي يمكنك استخدامها لإنشاء لعبتك، مثل Unreal وUnity.

– محرر الكود Code editor: محرر الكود هو برنامج يسمح لك بكتابة التعليمات البرمجية (الأكواد) لبرمجة اللعبة الخاصة بك. يوجد العديد من محررات الأكواد مثل VS code وSublime.

بلغت قيمة صناعة ألعاب الفيديو مئات المليارات، ويكسب آلاف الأشخاص حول العالم رواتبهم من إنشاء ألعاب الفيديو، فإذا كنت مهتمًا بمهنة في مجال سريع التطور الطلب عليه في ازدياد مستمر، فمن الرائع أن تتعلم كيفية برمجة وإنشاء الألعاب.

وفقًا لموقع hackr.io وموقع Codecademy فإن لغة برمجة ++C واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا والأكثر استخدامًا في برمجة الألعاب.

وفقًا لموقع ziprecruiter فإن متوسط الدخل السنوي لمطور الألعاب هو 101000 دولارًا تقريبًا.

وفقًا لموقع Statista فإن حجم إيرادات ألعاب الفيديو اقترب من 200 مليار دولار لعام 2022، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 285 مليار دولار خلال 5 سنوات فقط في عام 2027.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات