لغة برمجة دارت (Dart) - مميزاتها وكيفية تعلمها من الصفر

ما هي لغة برمجة دارت (Dart)؟ وكيف تبدأ في تعلمها؟

زمن القراءة: 5 دقائق

هل تسائلت يومًا كيف يتم إنشاء التطبيقات التي تستخدمها على جوالك بشكل يومي؟ هل ترغب في تطوير تطبيقات تعمل على منصات متعددة مثل Android، وiOS، والويب، وسطح المكتب، وغيرهم باستخدام قاعدة تعليمات برمجية واحدة (single codebase)؟ أم تبحث عن بداية الطريق لتعلم إطار عمل فلاتر (Flutter) لتصبح من بين Flutter developers الذي يصل راتبهم الشهري آلاف الدولارات؟ لتصل لذلك، عليك البدء بتعلم لغة برمجة دارت Dart، وهي اللغة المبني عليها  Flutter framework.

نستعرض معك في هذا المقال ما هي لغة Dart، وما مميزاتها، والوظائف المرتبطة بها، وكيف يمكنك تعلمها من الصفر وباللغة العربية، لذا تابع المقال للنهاية حتى تستفيد.

دليلك الشامل للغة برمجة دارت وكيفية تعلمها من الصفر

ما هي لغة برمجة دارت (Dart)؟

دارت هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات تم تطويرها بواسطة جوجل عام 2011، ويمكن استخدامها لتطوير تطبيقات سريعة على أي نظام أو منصة (Cross-Platform Apps) مثل الويب والجوال (Android & IOS) بالإضافة إلى تطبيقات الخادم وسطح المكتب. وتحتوي Dart على العديد من المزايا والأدوات التي تجعلها سهلة التعلم، وProductive، و portable.

وتُعد دارت لغة Object Oriented Programming أو كائنية التوجه مما تجعلك تكتب كود أكثر تنظيمًا، كما وتدعم بعض مميزات البرمجة الوظيفية (functional programming) مما يجعلها سهلة الاستخدام أيضًا، وهي تشبه لغة برمجة C مما يجعلها من اللغات البسيطة والسهلة في التعلم، وبتعلمك لها ستكون على علم باللغات الشهيرة الأخرى مثل Java, JavaScript, C لأنها تشبههم بشكل كبير.

مميزات لغة برمجة دارت Dart

تتمتع Dart بالعديد من المزايا التي تجعلها خيارًا رائعًا لتطوير التطبيقات على أي نظام. بعض هذه المزايا هي:

  • Approachable: طريقة كتابة الكود (syntax) الخاصة بلغة دارت بسيطة ومتسقة يسهل تعلمها، وهي مألوفة للعديد من المبرمجين. كما أن للغة Dart أيضًا مجتمع وموقع ويب شامل وموثق، حيث يُمكنك العثور على شروحات تعليمية وإرشادات وأمثلة ومراجع لمساعدتك في تعلم اللغة وميزاتها.
  • Productive: تدعم لغة Dart مميزات كثيرة مثل (Just In Time -JIT) و (Ahead Of Time – AOT) مما يعني أنه يمكنك أن ترى التعديل في لحظتها إذا كنت تقوم بعمل تطبيق بإطار عمل فلاتر Flutter بدون عمل إعادة تشغيل للتطبيق.
  • Portable: يتم معالجة (Compiling) لغة Dart إلى كود الآلة الأصلي (Machine Code) مما يعني أنه يمكنك تشغيل كود دارت الخاص بك على أنظمة مختلفة مثل Android و iOS وWindows وLinux و macOS أو متصفحات الويب.
  • Fast: وكما أشرنا سابقًا فإن لغة دارت تحتوي على AOT / JIT مما يدل على مدى سرعتها.
  • مدعومة من جوجل: دارت هي لغة برمجة مفتوحة المصدر ومدعومة من Google، وهذا يعني أن جوجل تستثمر في تطوير Dart وتحسينها، مما يضمن مستقبلًا أفضل للغة.

الطلب على مطوري فلاتر (Flutter developers)

Flutter هو إطار عمل ومجموعة أدوات واجهة مستخدم (UI toolkit) يستخدم لغة برمجة دارت لبناء تطبيقات للهواتف المحمولة والويب وسطح المكتب. وتتمتع Flutter بمجتمع كبير بين المطورين حول العالم؛ فوفقًا لموقع  Statista، يعد Flutter الإطار الأكثر استخدامًا لبناء تطبيقات الهاتف المحمول عبر الأنظمة المتعددة (cross-platform framework)؛ ففي غضون 4 سنوات، قفزت شعبية Flutter واستخدامها من 30% إلى ما يزيد عن 46% من قبل المطورين.

هذا بجانب أن عدد التطبيقات التي تم بناؤها بفلاتر flutter تخطت المليون تطبيق على Google Play في أواخر عام 2023 مقارنةً بنصف مليون تطبيق في منتصف عام 2022؛ مما يدل على النمو السريع لتطبيقات فلاتر.

يزداد الطلب على مطوري Flutter أيضًا بشكل ملحوظ، حيث تتبنى المزيد من الشركات والمؤسسات Flutter لتطوير تطبيقاتها التي تعمل على الأنظمة المختلفة، فبعض التطبيقات المعروفة التي تستخدم Flutter هي Google Pay و Alibaba و eBay و BMW و The New York Times وغيرهم.

ووفقًا لموقع Glassdoor يبلغ متوسط راتب مطوري Flutter في مصر حوالي 30 ألف جنيه شهريًا، ووفقًا لموقع talent، يبلغ متوسط راتب مطوري Flutter في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا 134 ألف دولار، وأول خطوة لتصبح مطور فلاتر هي تعلم لغة دارت.

من أين تبدأ تعلم لغة Dart؟

إذا كنت مهتمًا بتعلم لغة Dart فيمكنك تصفح الموقع الرسمي لها من هنــــــــا وأن تجربها من هنـــــــــــا.

ويمكنك أيضًا أن تتعلم لغة دارت من الصفر وتأخذ أولى خطواتك لتصبح مطور تطبيقات Flutter من خلال منصة المدرسة، حيث تم إطلاق مسار يتكون من دورتين لتعلم لغة برمجة Dart من الصفر وحتى الاحتراف وباللغة العربية:

  • دورة أساسيات Dart: تغطي هذه الدورة معظم الأساسيات والمواضيع الهامة في لغة برمجة Dart، فتبدأ بالأساسيات مرورًا بمواضيع مثل Dart type systems وcontrol flow وcollections وdart Null safety وحتى مقدمة إلى Functions. بجانب أيضًا كيفية استخدام أدوات Dart، مثل DartPad وDart SDK وDart DevTools.
  • دورة Dart OOP: تغطي هذه الدورة مفاهيم البرمجة الموجهة للكائنات (Object-Oriented Programming) باستخدام لغة Dart، حيث تبدأ الدورة بالمفاهيم الأساسية مثل Object/Class و Encapsulation و Getters & Settersو Named Constructor وغيرهم، ثم المفاهيم الأكثر تقدمًا مثل Inheritance و Super Constructor و Polymorphism و Cascade Operator، وغيرهم من المفاهيم الأخرى.

بنهاية دورة Dart-OOP، سيكون لديك أساس قوي في لغة برمجة Dart، بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع التي تطبق خلالها ما تتعلمه في دارت، وستكون مستعدًا لاتخاذ الخطوة التالية في رحلة تطوير التطبيقات الخاصة بك وتعلم واستكشاف إطار عمل فلاتر لتستعد لمسيرتك المهنية كمطور Flutter.

والآن، هل قررت تعلم لغة دارت؟ أخبرنا في التعليقات 👇

المصادر:

1

2

دارت (Dart) هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات تم تطويرها بواسطة جوجل عام 2011، ويمكن استخدامها لتطوير تطبيقات سريعة على أي نظام مثل الويب والجوال (Android & IOS) بالإضافة إلى تطبيقات الخادم وسطح المكتب. وتحتوي Dart على العديد من المزايا والأدوات التي تجعلها سهلة التعلم، وProductive، و portable.

وتعتبر دارت لغة برمجة موجهة للكائنات (Object-Oriented programming – OOP)، وهي class-based وأيضًا  garbage-collected تشبه لغة برمجة C. وهذا يعني أن Dart تستخدم الكائنات (Objects) لتمثيل البيانات وتنظيمها في فئات (classes) وفئات فرعية (subclasses) وأيضًا لإدارة الذاكرة تلقائيًا، وغيرهم الكثير. كما وتدعم Dart بعض ميزات البرمجة الوظيفية (functional programming)، مثل higher-order functions وlambdas  وclosure.

Flutter هو إطار عمل ومجموعة أدوات واجهة مستخدم (UI toolkit) يستخدم لغة برمجة دارت لبناء تطبيقات تعمل على المنصات وأنظمة التشغيل المختلفة مثل تطبيقات الهواتف المحمولة والويب وسطح المكتب. إذًا فإن فلاتر هو إطار عمل مبني على لغة برمجة دارت.

نعم، تعتبر لغة برمجة دارت سهلة لحد ما خصوصًا إذا كان لديك خبرة سابقة في البرمجة؛ حيث إن طريقة كتابة الكود (syntax) الخاصة بلغة دارت بسيطة ومتسقة يسهل تعلمها، وهي مألوفة للعديد من المبرمجين. كما أن للغة Dart أيضًا مجتمع وموقع ويب شامل وموثق جيدًا، حيث يمكنك العثور على شروحات تعليمية وإرشادات وأمثلة ومراجع لمساعدتك في تعلم اللغة وميزاتها.

نعم يجب ذلك، فإذا تخيلنا أن التطبيق الذي ستبنيه هو عبارة عن سيارة، فإن لغة برمجة دارت هي محرك السيارة، وفلاتر هي عجلة قيادة السيارة، لذلك لن تقود السيارة بدون محرك، وبالتالي فإن تعلم دارت هي الخطوة الأولى قبل فلاتر لتعلم بناء التطبيقات المختلفة.

تستخدم لغة برمجة Dart لتطوير تطبيقات سريعة على أي نظام أو منصة (Cross-Platform Apps) مثل الويب والجوال (Android & IOS) بالإضافة إلى تطبيقات الخادم وسطح المكتب.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات