two smiling men looking at MacBook

أهم 5 مصادر تخص البرمجة والمبرمجين

زمن القراءة: 5 دقائق

أحيانًا قد تبدو البرمجة مُعقدة، سواء كُنت مبتدئًا أو مبرمجًا خبيرًا، من الممكن أن تَمُر بوقت لا تعرف فيه ما التصرف التصحيح، أو كيف تحل مشكلة ما.

سأذكر لك أيضًا بعض المصادر التي تساعدك في حل المشاكل الصعبة التي تواجهها في تحدياتك اليومية أثناء تعلم البرمجة أو حتى أثناء العمل.

5 مصادر هامة للمبرمجين

جوجل

مُحرك بحث جوجل (يمكنك استخدام محرك البحث المفضل لديك) يُعد من أهم أدوات المطورين سواء للتعلم، حل المشاكل، معرفة إجابات الأسئلة الهامة، البحث عن الأدوات المشهورة والمهمة، البحث عن المقالات، إلخ.

يستخدم المبرمجون المحترفون جوجل بشكل مكثف لإيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بالأكواد البرمجية المختلفة، وفقًا لإحصائيات موقع Stack Overflow فعدد 57,910 مبرمج محترف تتراوح سنين خبرتهم بين 5 إلى 19 سنة من الخبرة يستخدمون جوجل لحل 90% من مشاكلهم خلال العمل.

Google it
0%
Visit Stack Overflow
0%
Do other work and come back later
0%
Call a coworker or friend
0%
Go for a walk or other physical activity
0%
Watch help / tutorial videos
0%
Play games
0%
Panic
0%
Meditate
0%
Visit another developer community (please name):
0%

الكثير من المشاكل يمكن حلها بعملية بحث بسيطة، يمكنك أن تجرب في المرة القادمة التي تواجهك فيها مشكلة أن تَكتُبَ رِسالة الخطأ في بحث جوجل وربما تَجد حلًا لمشكلتك في أول نتيجة بحث بلا مبالغة، وإن لم يفلح معك الأمر أكمل معي لتعلم المصادر الأخرى التي يُمكنك استخدامها.

Google it, Google it

Stack Overflow

عادةً عند البحث عن أي مشكلة تقنية في جوجل تَجِد أسئلة Stack Overflow أولى نتائج البحث، ولكن إن لَم يُحالفك الحظ وتجد حلًا لمشكلتك في أول نتائج البحث، فعليك بتجربة البحث عنها داخل موقع Stack Overflow نفسه وغالبًا ستجد سؤالًا مشابهًا لسؤالك مطروحًا من قبل.

فإن لم تجد يمكنك طرح سؤال جديد بكل سهولة وانتظار إجابات الأعضاء.

Stack Overflow هي المنصة الأشهر بين المطورين ليسألوا عليها ويحصلوا على إجابات لأسئلتهم من مطورين آخرين.

يمكنك أيضًا المشاركة بحلول المشاكل التي مررت بمثلها من قبل ومساعدة الآخرين، وقد يساهم هذا في ارتفاع فرصتك في الحصول على فرصة عمل، إذا وجد أنك تساعد الأخرين.

يُعرف Stack Overflow نفسهم: “بأنهم منصة تساعد الناس في إيجاد الإجابات المناسبة حين احتياجها، نحن نعرف بأننا منصة الأسئلة والأجوبة حيث يأتي 100 مليون زائر شهريًا ليسألوا الأسئلة، يتعلمون، ويشاركون المعلومات التقنية.” تعرف على المزيد من المصادر التي يمكنها مساعدك في حل المشاكل والكثير من الخصائص الأخرى من هنا.

الوثائق البرمجية (documentations)

وهُنا نَعني توثيقات الأدوات، والمكتبات، والتقنيات، التي تتعامل بها بشكل مستمر، التوثيق هو المكان الأساسي والأول للحصول على أي معلومة تخص الأداة التي تستخدمها وهي ما كَتبه مُطور الأداة عن الأداة نفسها وعادة ما يحتوي التوثيق كل المعلومات الهامة والتفاصيل المطلوبة للتعامل مع الأداة دون أن تحتاج لمصدر خارجي آخر.

يضيف معظم المطورين جزءًا في الوثائق فيه شرح مفصل ليُساعدك مجانًا في تعلم الأداة، على سبيل المثال لا الحَصر لو كُنتَ مُطور ويب معظم مَكتبات الويب المشهورة مثل React لها وثائق تحتوي على مسار تعليمي مجاني بالكامل وعلى درجة من الاحترافية، يمكنك الاطّلاع عليه من هنا، كذلك موقع MDN وW3 يحتويان على توثيق كامل لتقنيات الويب مع مسارات تعليمية احترافية.

مجتمع المبرمجين

من أشهر المعلومات عن المجتمعات التقنية أنها مجتمعات متعاونة بشكل كبير، تمثل المُجتمعات التفاعلية مثل المجتمعات الشهيرة على منصة Discord -على سبيل المثال- ملاذًا آمنًا للمطورين المبتدئين للحصول على الكثير من النصائح العملية من مطورين أكثر خبرة، كما تعد مصدرًا هامًا لتكوين شبكات المعارف والحصول على التشجيع والتحفيز لإكمال مسار التعلم.

أما بالنسبة للمطورين الأكثر خبرة تشكل مصدرًا هامًا لإثراء وزيادة معارفهم حيث يمكنهم مشاركة الفوائد والمعلومات الجديدة التي يتعلموها مع المطورين الآخرين بشكل يساهم في نمو معرفتهم وتوسعها.

ومجتمعات أخرى مثل مجتمع FreeCodeCamp وهي منصة مجانية لتعليم البرمجة بالدروس التفاعلية يمكنك تعلم العديد من المهارات لديهم، تحديدًا مهارات تطوير الويب، والاشتراك مع فريق صغير لإتمام المشروعات التعليمية سويًا، ويمكن المناقشة وطرح الأسئلة على المنتدى الخاص بهم والحصول على الإجابات من باقي الأعضاء، وتوفر لديهم مجتمع عربي منذ مدّة قريبة.

كما تساعد المجتمعات على التعاون في المشروعات الجانبية التي ربما تكون مشروعات مفتوحة المصدر (Open-source) التي تشكل الميزة الأساسية في عالم البرمجيات وهي المصدر التالي.

عالم المصادر المفتوحة

على الرغم من مجانية البرمجيات مفتوحة المصدر إلا أنه لا يمكن الاستهانة أبدًا بدورها في تَحرك عالم البرمجيات للأمام، لك أن تتخيل أن مشروع واحدًا يعمل عليه مئات بل ربما آلاف المبرمجين في آن واحد بنظام واضح وتخطيط بينهم، بشكل مستمر وبشكل مجاني بالكامل!

حسنًا هكذا نشأت الكثير من المكتبات والأنظمة والبرمجيات مفتوحة المصدر، مشكلة ما ثم يبدأ أحدهم بحلها ثم ينضم له مطورين آخرين، بل ربما شَركات ضخمة.

مثل شركة مايكروسوفت تمتلك وحدها عشرات المشاريع مفتوحة المصدر، ومن ضمنها محرر النصوص الأشهر على الإطلاق في عالم البرمجيات VS Code والذي أشرنا له في أهم 8 أدوات لا غنى عنها للمبرمج، ولغة TypeScript وإطار عمل .NET كما أنها تملك منصة GitHub التي غالبًا ما يتم عليها إدارة المشروعات مفتوحة المصدر.

كما أن لشركة Meta عددًا ليس بالقليل من المشروعات مفتوحة المصدر من أشهرها مكتبة React الذي أشرنا لها في بداية المقال وليس فقط في مجال الويب بل لها أيضًا مشروع PyTorch وهو واحد من أحدث أطر التعلم العميق باستخدام لغة Python -والتي تعد لغة مفتوحة المصدر هي الأُخرى- والكثير من المكتبات واللغات الأخرى في مُختلف المجالات.

هل بحثت كثيرًا عن دورة لتعلم بايثون باللغة العربية ولم تجد شيء؟ ألق نظرة على هذا المسار والذي يتم فيه شرح أساسيات البرمجة كاملةً عن طريق لغة بايثون من الصفر وباللغة العربية.

بطوط يسير ويعد دولارات

وفي النهاية ليس من العيب أبدًا أن تنسى شيء ما أو لا تعرف طريقة عمل خاصية معينة، هناك دائمًا من يعرض المساعدة، وليس من العيب أبدًا طلب المساعدة أو حتى البحث في جوجل أو Stack Overflow على حل لمشكلتك ولن يكلفك هذا شيء وبدلًا من الاكتفاء بنظرتك يمكنك أن تستشير مبرمجين آخرين من حول العالم والمناقشة معهم لتطوير أفكارك ومشاركتها معهم، هناك دائمًا المزيد من المصادر ولكن نحن نجمع لك أهمها وأثمنها لنوفر عليك عناء البحث والتجربة.

يستخدم المبرمجون المحترفون جوجل بشكل مكثف لإيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بالأكواد البرمجية المختلفة، وفقًا لإحصائيات Stack Overflow 57,910 مبرمج محترف تتراوح سنين خبرتهم بين 5 إلى 19 سنة من الخبرة يستخدمون جوجل لحل 90% من مشاكلهم خلال العمل.

هي أكواد تمت كتابتها بشكل علني يسمح لأي مستخدم على الإنترنت الوصول إليها والتعديل عليها أو حتى نسخها، يتم تطوريها غالبًا بشكل جماعي ومنظم وتعتمد على المراجعة التطوعية والتطوير المستمر، وبشكل غير ربحي.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات