man in black hoodie using macbook

15 خرافة عن البرمجة، هل سمعت عن واحدة منهم من قبل؟

زمن القراءة: 8 دقائق

هل تظن أن البرمجة هي وظيفة هؤلاء الأشخاص غريبي الأطوار؟ وأن البرمجة لا تصلح إلا للأشخاص الأذكياء؟ حسنًا ما يتم ترويجه مثل هذه المفاهيم الخاطئة وغيرها من أشخاص غير متخصصين في مجال البرمجيات، أو ربما لم يتعلموا بشكل كامل بعد.

هذه الخرافات في كثير من الأحيان تكون كافية لتعطيل رغبة شخص ما في أن يصبح مبرمجًا. في هذه المقالة سنكشف لك حقيقة 15 مفهوم من هذه المفاهيم الخاطئة.

هيا بنا!

هذه قائمة بالخرافات التي سنقضي عليها سويًا في هذه المقالة:

1. ينبغي أن تكون عبقريًا في الرياضيات حتى تتعلم البرمجة.

إجابة هذا السؤال ستكون أن “الأمر يعتمد على المجال ذاته”.

أكثر ما نهتم به نحن المبرمجين هو كتابة الكود، مجالات متخصصة للغاية فقط الذي يكون فيها الأمر متعلقًا بكتابة معادلات رياضية معقدة.

ولكن لا تُسئ فهمي، نحن مازلنا بحاجة لمعرفة بعض أساسيات الرياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة في معظم مجالات البرمجة.

لكن لا تقلق، توجد مكتبات برمجية عدّة تُساعدك في ما يتعلق بالرياضيات. ولكن توجد بعض المجالات البرمجية التي تعتمد بشكل كبير على الرياضيات كعلوم البيانات وتطوير الألعاب، في هذه المجالات، يجب أن تكون جيدًا في الرياضيات بشكل ملحوظ.

رجل ومعادلات رياضية

لذا إن كنت مهتمًا بالبرمجة دون وجود خلفية رياضية، فما عليك سوى بَدْء البرمجة!

2. كلّما يحتاجه الأمر هو شهر واحد لاحتراف البرمجة!

لا تثق في هذه الشعارات الرنانة! مؤسف للغاية أن تجد شابًا أصابه الإحباط وربما فقد الثقة في نفسه لأنه جرب تعلم البرمجة لفترة قصيرة، ولكنه لم يستطع بناء برامج معقدة أو ألعاب كبيرة في هذه المدّة القصيرة، مما يجعله يتوقف عن حلم أن يصبح مبرمج! دعنا نوضح الأمر.

مبرمج مرهق امامه لابتوب

في الحقيقة، جواب هذا السؤال مُختلف فيه على نطاق واسع، عند البحث في Google عن «المدة المناسبة كي تصبح بارعًا في شيء ما» سيعطيك إجابات تتراوح من 20 إلى 10000 ساعة.

 لذلك، يمكنك قضاء عدة أسابيع لتعلم كتابة الكود بلغة برمجة ما، لكن تحتاج لسنوات لإتقان البرمجة، مثل أي مهارة أخرى يحتاج الأمر اهتمام، ممارسة، استمرارية، الكثير من الصبر، ولا بأس في أن يكون ما تقوم ببنائه في البداية أشياء بسيطة وقليلة الفائدة، ولكن البناء الضخم يُبنى حجرًا بحجرًا، كذلك مهارتك، كلّما عليك هو أن تواصل المُضي قِدمًا ومن ثم ستصبح مبرمجَا جيدًا مع مرور الوقت،

قالوا قديمًا:

لا ينبغي أن تخشى من الفشل، لأنه الطريق الوحيد الذي يوصلك إلى النجاح.

3. يجب أن أتعلم لغة البرمجة الأفضل.

في الأساس، لغات البرمجة هي أدوات تستخدمها لحل مشكلة ما. اعتمادًا على مشكلتك، قد تتغير اللغة التي تناسب احتياجاتك. إلى جانب ذلك، يمكنك أن تحب لغة البرمجة أكثر إذا شعرت براحة أكبر معها أو كانت هذه اللغة أكثر ملاءمة لك.

وفقًا لأخر استطلاع من موقع Stack Overflow لعام 2022 تحت عنوان تعلم البرمجة، ستجد التالي:

HTML/CSS
0%
JavaScript
0%
Python
0%
Java
0%
SQL
0%
++C
0%
C
0%
#C
0%
Bash/Shell
0%
PHP
0%

لكن ليس من المنطقي جعل ترتيب التفوق بين لغات البرمجة وإعادة كتابة نظام العمل الخاص بك بلغة أخرى لأنها «مشهورة» فقط دون وجود أي فوائد واضحة من استخدامها.

ولذلك فقول لغة البرمجة «الأفضل»؟ يُعدّ مصطلح مضلل بعض الشيء، لأن أفضل لغة تتعلمها هي اللغة التي تناسب هدفك الحالي، سواء للعمل أو الدراسة. بعبارة أخرى، لا توجد أفضل لغة برمجة، فهي تعتمد على ما تريد القيام به بها.

لعلك لاحظت أن HTML/CSS هما الأعلى بين المتعلمين الجدد ويليهم JavaScript فإذا كنت مهتم بهذا المسار يمكنك إلقاء نظرة عليها هنا، ومن ثم يليهم لغة Python وهذه أيضًا متوفرة في مسار تعلم أسس البرمجة من المدرسة ويمكنك الاطلاع على مقالنا عنها من هنا

4. البرمجة غير مناسبة لكبار السن!

بالطبع، لا يمكننا تجاهل أهمية بَدْء التعليم في سن مبكرة، لكن شغفك وتصميمك أكثر أهمية لتكون جيدًا في شيء ما، ويوجد أمثلة كثيرة على هذا الأمر.

إذا عزمت أنك تريد تعلم البرمجة ولديك النية الصادقة، فخذ الوقت الكافي للبحث والتعلم؛ لا يوجد سبب يمنعك من أن تكون مبرمجًا جيدًا.

ووفقًا لنفس الإحصائية التي أشرنا إليها في الأعلى، ستجد أنه من بين 6200 شخص قاموا بملء هذا الاستبيان، 320 شخص قد بدأوا تعلم البرمجة بالفعل في سن 35-44! أليس رقمًا مُذهلًا؟

5. البرمجة صعبة للغاية ولا تناسب إلا الأذكياء.

ربما تظن أن البرمجة صعبة! وتحتاج لذكاء عالى جدًا لتعلمها، لكن صعوبة البرمجة ليست في أنها تحتاج لذكاء على بل تحتاج لصبر واجتهاد، البرمجة في الحقيقة هي عملية ترجمة حل لمشكلة ما إلى لغة برمجية يمكن للكمبيوتر فهمها. لذا فإن المهارات اللغوية الجيدة لا تقل أهمية عن معدل الذكاء، ومهارات التواصل كذلك، لأنك عادةً ستعمل مع الناس إما أعضاء الفريق أو أصحاب المشاريع.

6. لن أستطيع كتابة كل هذا الكم من السطور، الأمر ممل.

أنا واحد من هؤلاء الأشخاص الذين كانوا خائفين عندما شاهدت مصدر صفحة الويب أول مرة، لأنه بالتأكيد 4000 سطر من الأوامر البرمجية يمكن أن يكون رَقَم كبير جدًا. 

ولكن مع الوقت ستكتشف أن HTML مثلًا ليست لغة برمجة، فإن محتواها يظهر إلى حد بعيد ما يحتويه كل مِلَفّ عمومًا.

إذا انتبهت، فستجد أن الكود البرمجي ذاته ليس إلا مجرد أكوام من السطور تتكون من بيانات وخصائص وطرق (Methods) وحلقات (Loops) متكررة ويمكنك ملاحظة ذلك إذا اطلعت على مسار تعلم أسس البرمجة من المدرسة.

الأمر هكذا، يستخدم المبرمجون في الغالب نفس الأشياء التي تتعلمها في المرحلة المبتدئة والمتوسطة للقيام بحلول بسيطة ومعقدة، وبمجرد أن تعتاد ذلك، ستشعر أن 10000 سطر من الكود هو أمر بسيط. حتى إنه من السهل أن تقع في إدمان كتابة الكود!

7. من المستحيل مواكبة التغير السريع في عالم البرمجة!

لغات البرمجة هي الأدوات اللازمة لتتمكن من كتابة الكود. يتعلم الطلاب لغات سهلة دون تكلفة أو بتكلفة منخفضة عبر الإنترنت في إطار زمني قصير. على سبيل المثال، Python هي لغة برمجة لتطوير التطبيقات السريعة التي تشتهر بالبساطة. يقلل Python من تكلفة صيانة البرنامج، فإن كل شخص لديه القدرة على تعلم بايثون. بمجرد أن يتقن الناس لغة البرمجة، فإنها تخدمه مدى الحياة! يبلغ عمر بايثون أكثر من 25 عامًا ويبلغ عمر لغة C حوالي 50 عامًا.

8. يجب أن تتخرج من كلية متخصصة!

يمكنك أن تصبح مطور برمجيات بالتعلم الذاتي على الإنترنت، ولا داعي للحصول على درجات علمية.

البرمجة هي إحدى المهارات التي لا يكون فيها التعليم الجامعي أمرًا محوريًا.

يمكنك تعليم نفسك لتصبح مبرمجًا رائعًا بواسطة:

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة، فأنت لست بحاجة إلى أن تكون مطورًا معتمدًا. بدلاً من ذلك، تحتاج إلى الكثير من المهارة.

في رأيي، وجود مطور يعرض مجموعة من المشروعات الرائعة هو أكثر إثارة للإعجاب من شهادة بدون أي مشروعات وهذا ما نهتم به في منصة المدرسة

9. أنا فتاة! لا يمكنني كتابة الأكواد.

وفقًا لويكيبيديا فإن أول مبرمجة في العالم، هي عالمة الرياضيات آدا لوفلايس كما إنه وطبقًا لنفس المصدر نجد أن المهندسة مارغريت هاملتون كانت مديرة قسم هندسة البرمجيات الذي طوّر برمجيات طيران على متن البرنامج الفضائي أبولو التابع لوكالة ناسا، وهما امرأتان!

في الواقع يهيمن الذكور حاليا على صناعة البرمجيات، ولكن عدد النساء يتزايد تدريجيا. والسبب في انخفاض عدد النساء ليس عدم قدرتهم على كتابة الكود، ولكنهن أكثر اهتماما بالمهن الأخرى.

10. شهادة الكُلْيّة مضيعة للوقت!

لنكون مُنصفين الشهادة الجامعية ليست حاجز بين تعلم البرمجيات إلا أن لها الكثير من الإيجابيات ومنها:

  • يمكنك الاستفادة من زملائك بتأسيس المشروعات سويًا.
  • أنت تتعلم على المسار الصحيح بالفعل.
  • ومحدد بسرعة مدروسة.
  • تتوفر لك المساعدة بشكل مستمر.
  • تتعرف على مجموعة متنوعة من المجالات في علوم الحاسوب.
  • الشهادة شيء لا يمكن أخذه منك.
  • وأكثر من ذلك بكثير.

لذلك لا تتعامل مع شهادة جامعية على أنها مضيعة للوقت. يمكن أن يكون مفيدًا حقًا لشخص ما. ونحن في المدرسة نوفر لك بيئة متكاملة تساعدك للتعلم بواسطة:

  • توفير مسارات مدروسة بعناية وبناء على خبرات عميق في السوق العالمي والمحلي.
  • يمكن السؤال عن أي شيء لا تفهمه، وستحصل على اجابة من متخصص بشكل مباشر على سؤالك.
  • نوفر العديد من المسارات لتعلم أساسيات علوم الحاسب.
  • نوفر لك شهادات معتمدة من المنصة واختبارات مستمرة لقياس مدى الفهم والاستيعاب.
  • والمزيد.

11. البرمجة تناسب فقط الأشخاص الذين يفضلون البقاء في المنزل.

نعم، بعض المبرمجين هكذا. لكنني أعرف أيضًا العديد من المبرمجين الذين لا يشبهون هذه الصورة النمطية؛ إنهم يحبون قضاء الوقت مع أسرهم، وممارسة الرياضة، والتواصل الاجتماعي، وإعطاء أهمية للتوازن بين العمل والحياة.

12. وظيفة البرمجة ستختفي في المستقبل.

سيكون للمبرمجين وظائف في المستقبل القريب بالتأكيد.

في الواقع، يتزايد الطلب على مطوري البرمجيات باستمرار.

في هذه الأيام، كل عمل هو أيضًا عمل تجاري عبر الإنترنت. هذا يعني أنه يجب أن يكون هناك مطورون يعتنون بهذا الجانب من العمل.

ومع ذلك، نظرًا للتطور السريع في الذكاء الاصطناعي، فمن غير الواضح بالفعل ما يخبئه المستقبل لنا نحن المبرمجين.

ومع ذلك، إذا حل الذكاء الاصطناعي محل المبرمجين، فمن المحتمل أن يكون متقدمًا بما يكفي لاستبدال جميع الوظائف الأخرى أيضًا.

لذلك لا داعي للقلق

13. يجب عليك حفظ الكثير من الأشياء.

اليوم، يبدو أنه لم يعد هناك حاجة لحفظ أي شيء بفضل الأدوات المتقدمة والمكتبات والإنترنت. أعتقد أنه لا أحد يكتب الكود من الصفر بفتح صفحة فارغة. ومع ذلك، لا يضر إذا كنت ترغب في الحفظ.

14. البايثون/جافا سكريبت ليست لغة برمجة!

Python هي لغة برمجة تمامًا مثل أي لغة برمجة أخرى.

في الواقع، إنها واحدة من أكثر لغات البرمجة شعبية واللغة الأكثر طلبًا في 2021-2022.

والأفضل من ذلك، أن Python هي أيضًا واحدة من أكثر اللغات تنوعًا. هذا يعني أنه يمكن استخدامه في العديد من مجالات تطوير البرمجيات، مثل:

  • تطوير الألعاب
  • تطوير مواقع الويب على الإنترنت
  • مهيمنة علم البيانات والذكاء الاصطناعي

وأكثر من ذلك بكثير.

كما تهيمن JavaScript على مواقع الويب.

نظرًا لتعدد الاستخدامات والبساطة «الشبيهة باللغة الإنجليزية»، يوصى بشدة باستخدام Python كأول لغة لتعلم البرمجة؟

15. سأحصل على الكثير من الأموال بمجرد احتراف البرمجة.

ألق نظرة على معظم الوظائف الشاغرة للمبرمجين، ويمكنك أن ترى الطلب على عدة سنوات من الخبرة مع أطنان من لغات البرمجة الأخرى كما يمكنك قراءة مقال رواتب المبرمجين. لكن الواقع ليس بهذه القسوة. يمكنك دائمًا الحصول على وظيفة برمجة تعادل خبرتك في البرمجة، لكن لا يمكنك الجلوس والانتظار.

وهي طريقة صحية لاكتساب خبرة في العمل وزيادة فرصة الحصول على وظيفة بدوام كامل، ولكن قبل كل شيء، فإن مَعْرِض أعمالك مع عرض جيد لقدراتك ومهاراتك هو أهم ما يبحث عنه أصحاب العمل.

هو أيضًا مكان رائع للبدء لأن معظم العملاء هنا أكثر تسامحًا. في كلتا الحالتين، هناك دائمًا مجال للنقاش، ويجب على الجميع البَدْء من مكان ما، لكن يجب عليك البَدْء في التعلم!

عمومًا، البرمجة حالها كحال أي صناعة أخرى، حيث يمكن للأشخاص المجتهدين من جميع الأعمار تعلم البرمجة وجعلها كمصدر دخل أساسي أو ثانوي إذا بذلوا جهدًا صادقا على الطريق الصحيح والمنهج المناسب، لذلك كلّما عليك فقط هو أن تبدأ في النظر للأمور بموضوعية، والبدء في اختيار المنهج المناسب والاستعداد للتعلم!

يجب أن تتعلم، لأن التعلم هو ما يصنع الفارق بين مبرمج وآخر، لذلك نوصيك بالتزام منهج واضح للتعلم والاستمرار عليه.

كما وضحنا ونؤكد، أن تعلم البرمجة مثل تعلم أي شيء آخر لا يتعلق بالسن بقدر ما يتعلق بالصبر والالتزام واختيار المنهج المناسب.

بشكل واضح لا تحتاج لكل هذه الأشياء للتعلم البرمجة، وفقًا لإحصائيات موقع stackoverflow وبناء على احصائية عام 2020 حتى 2022 في كثير من السيدات وكبار السن يعملون بالفعل مجال البرمجيات، ولا صحة لكل هذه الخرافات المنتشرة عن البرمجيات وتعلمها.

يمكنك أن تصبح مطور برمجيات من خلال التعلم الذاتي على الإنترنت، من خلال العديد من المصادر والتي نوفرها جميعها لك في منصة المدرسة:

  • مشاهدة الدروس التعليمية
  • الانضمام إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت
  • الانضمام إلى معسكرات التدريب
  • الانضمام إلى المجتمعات عبر الإنترنت
  • بناء مشاريعك الخاصة

وهذا لا يعني أننا لا نقول إن الحصول على شهادة الكلية مضيعة للوقت لكن توفر لك الكثير من الفوائد التي ربما لن تحصل عليها من التعلم الذاتي غير المنظم وبدون وجود المُوجه الذي يجيب عن اسئلتك ويساعدك على البقاء على المسار الصحيح، والأسئلة والاختبارات التي تعمق الفهم.

مقالات ذات صلة

5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى

زمن القراءة: 8 دقائق بصفتك مبرمجًا مبتدئًا، قد تواجه العديد من التحديات والصعوبات عند محاولة العثور على وظيفتك الأولى. فقلة الخبرة، وعدم امتلاك المهارات اللازمة، وغيرها من العوامل الأخرى…

اشترك
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات