Basically, this is part of my collection to promote black stock images.

كيف يستخدم المبرمج المحترف جوجل؟ إليك 5 نقاط

زمن القراءة: 5 دقائق

لا بد وأنك تفكر أن عليك حفظ الكثير من الأكواد والاختصارات منذ أن بدأت تعلم البرمجة! وقد تتساءل أحيانًا هل يحفظ المُحترفون كل هذا الكم مِن المعلومات؟ كي لا أطيل عليك، الإجابة قطعًا لا، ليس عليك ذلك ولا يفعل المحترفون ذلك، طبقًا للاستبيان الذي أجراه موقع Stack Overflow على 57910 من المبرمجين المحترفين فإن 90% منهم يستنجدون بمحرك بحث جوجل عندما يواجهون مشكلة ما، الجدير بالذكر أن هؤلاء المحترفين تتراوح سنين خبرتهم بين الـ 5 سنوات حتى الـ 19 سنة من العمل في مجال البرمجيات! فماذا عن المبتدئ؟ في هذا المقال سأشرح لك كيف تستخدم جوجل بشكل فعال كما يفعل المُحترفون.

Google it
0%
Visit Stack Overflow
0%
Do other work and come back later
0%
Call a coworker or friend
0%
Go for a walk or other physical activity
0%
Watch help / tutorial videos
0%
Play games
0%
Panic
0%
Meditate
0%
Visit another developer community (please name):
0%

قائمة محتوى المقال

مع أنّ كُلًا من المبرمجين المحترف والمبتدئ يذهبان لجوجل عند الوقوع في مشكلة، فهناك فرق بينهما في سرعة الوصول للحل؛ ويرجع هذا لعدة أسباب منها:

1. موقع Stack Overflow

يدخل أكثر من 100 مليون شخص إلى Stack Overflow كل شهر تقريبًا ليبحثوا عن حلول للمشكلات التي تواجههم عن كتابة الكود، Stack Overflow هي أفضل منصة بلا منازع للبحث عن الحلول البرمجية بشكل مجانيّ.

كما يمكنك من خلالها طرح الأسئلة ونشر المنشورات أو وضع الكود الخاص بالمشكلة التي تواجهها كاملًا على الموقع، وستجد حلولًا من عشرات المبرمجين المُحترفين بشتى الطُرق.

لكن تمهل قبل أن تسأل أي سؤال، يقدر عدد الأسئلة التي تم طرحها على Stack Overflow بأكثر من 21 مليون سؤال منذ نشأته حتى الآن، لذلك فمن المُرجح جدًا أن يكون سؤالك أو مشكلتك التي تواجهها قد تمت مناقشتها أو حلها بالفعل على المنصة، لذلك ابحث مليًا قبل البَدْء في طرح الأسئلة، ولا تقلق، بالطبع يقوم محرك بحث جوجل بالبحث داخل أسئلة الموقع نيابة عنك ويظهر لك الحلول من Stack Overflow في أول نتائج البحث.

2. موقع GitHub

جيتهاب هو منصة مخصصة لاستضافة الأكواد بتقنية الجيت للتحكم في نسخ التطوير وإتاحة إمكانية العمل الجماعي من أي مكان في العالم على نفس الكود ونفس المشروع، قد تجد شرحًا مستفيضًا لها في مقال أهم خمس مصادر للمبرمجين.

وفقًا للويكيبيديا، فموقع جيتهاب يُعد أكبر منصة برمجيات في العالم بتعداد مستخدمين يقدر بـ 83 مليون مستخدم.

3. موقع Quora

هو منصة أسئلة وأجوبة اجتماعية، يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة والمشاركة بمعرفتهم في الإجابة على أسئلة الآخرين، كما يمكنك دعم إجابة معينة أعجبتك حتى ترتفع في ترتيب الإجابات وصحة المعلومات.

تحتوي منصة كورا على مساحة شاسعة من الموضوعات حصيلة مشاركات 300 مليون مستخدم، وكما أن هناك الكثير من المعلومات الصحيحة لابد من وجود أيضًا الكثير من المعلومات غير الصحيحة، لاستخدام أكثر فعالية لكورا سأخبرك بمعلومة مهمة، كما ذكرت سلفًا كلما كانت الإجابة مدعومة أكثر كلما كان من الراجح أن تكون صحيحة، لذلك خلال تصفحك إذا وجدت شيئًا ما صحيحًا أو مفيدًا قم بدعمه حتى يظهر للمستخدمين الآخرين بشكل أسرع وأوثق، ولا تقبل المعلومات الحساسة قبل تفحص حساب صاحب الإجابة هل هو متخصص في المجال الذي ينصح به أم لا.

4. موقع Reddit

يختلف موقع Reddit قليلًا عن المواقع السابقة القائمة بشكل ما على أساس تقني مثل جيتهاب أو سؤال وجواب مثل Stack Overflow و Quora، إنما يعتبر منصة تواصل اجتماعي بشكل أكبر، لكن ما يميز Reddit عن أي منصة تواصل اجتماعي أُخرى هو خاصية الـ Subreddits وهي مجموعات متخصصة في مواضيع محددة، ويوجد الكثير من المستخدمين النشطاء ومنهم مطورين مُحترفين للمساعدة التقنية، يمكنك البحث باسم أي تقنية أو لغة برمجية تحتاج لمساعدة فيها وستجد مجتمعًا لها يمكنك أن تسأل فيه أسئلتك.

5. بحث جوجل

ليس شرطًا أن تدخل كل موقع منهم لتبحث عن المشكلة التي تواجهها بل يمكنك أن تكتفي بالبحث عنها من محرك البحث جوجل بشكل تقليدي وربما يظهر لك أحدهم بشكل تلقائي في النتائج الأولى، لكن لحسن الحظ توفر جوجل خاصية البحث في موقع بعينه. 

ويوجد المزيد من النصائح لاستخدام جوجل بطريقة أكثر فاعلية في هذا المقال.

للبحث في موقع محدد عليك استخدام الكلمة المفتاحية “Site:” كما موضع في الصورة التالية.

في هذه الصورة نحاول البحث عن كيفية محاذاة عنصر ما جِهة اليمين في موقع Stack Overflow على وجه التحديد وليس في باقي المواقع الأخرى.

في النهاية توصلنا إلى أن جوجل هي أداة أساسية لا غنى عنها لجميع المبرمجين، واستخدامك لجوجل لا يجعل منك مبرمجًا سيئًا كما يظن البعض، ولا حتى اعتمادك على حل المشاكل بمفردك يجعل منك مبرمجًا أفضل من الآخرين، بل يتعلق الأمر باستغلال الموارد المتاحة لك للوصول لحل المشكلة في أقصر وقت وبأقل مجهود.

وألا تعتاد عملية نسخ ولصق الكود، دون التفكير وفهم الطريقة التي أُتبعت لحل المشكلة وما السبب وراء حدوث المشكلة من خلال الحلول، واعتبر أن بحثك المستمر عن نفس المشكلة في مشروعات مختلفة دليل على أنك بحاجة لدراسة المشكلة بشكل أعمق، وتعرف على المنصات التي ذكرناها بالأعلى وحسن مهارات البحث بشكل أفضل في جوجل من خلال المقال الذي أشرنا له بالأعلى.

موقع Stack Overflow، وموقع GitHub، ومواقع التواصل الاجتماعي كـ Quora أو Reddit.

استخدامك لجوجل لا يجعل منك مبرمجًا سيئًا كما يظن البعض، يتعلق الأمر باستغلال الموارد المتاحة لك للوصول لحل المشكلة في أقصر وقت وبأقل مجهود.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات