مصطلحات البرمجةProgramming- concepts

قائمة بأهم مصطلحات البرمجة

زمن القراءة: 4 دقائق

عند البدء في تعلم مهارة جديدة مثل البرمجة، التصميم، الجرافيكس، الرسم أو أي مهارة أخرى، أو عند البدء في التعرف على مقدمات علم ما مثل علم اللغة، الفلك، الفضاء، … إلخ، ستتعرض لكثير من المصطلحات الجديدة وغير المألوفة بالنسبة لك، فإذا واصلت التعلم دون فهم معاني وتعريفات تلك المصطلحات سيصعب عليك الفهم والتمكن من تلك المهارة، وهنا تظهر أهمية فهم تعريفات المصطلحات، فعند فهمك لتلك المصطلحات سيزول الغموض وتتضح الصورة مما يساعدك على التمكن من تلك المهارة أو هذا العلم.

أهم مصطلحات البرمجة

Programming terminologies

والآن دعني أشارك معك مجموعة بأهم مصطلحات البرمجة التي ستتعرض لها في بداية تعلمك للبرمجة.

لغة البرمجة [Programming language]

هي اللغة التي يستخدمها المبرمج كي يخبر الكومبيوتر بالتعليمات المراد تنفيذها بترتيب معين لحل مشكلة ما، لغات البرمجة مثل لغات البشر، فهي عبارة عن كلمات إنجليزية، وكل كلمة لها شكل ومعنى خاص بها لتحقيق هدف معين. مثل (for, while, if, else). ويوجد العديد من لغات البرمجة مثل (C++, Java, C#, JavaScript).

الخوارزمية [Algorithm]

الخوارزمية (ِAlgorithm) هي مجموعة من التعليمات التي يتم اتباعها لحل مشكلة ما. يقوم المبرمج بكتابة هذه التعليمات لجعل الكمبيوتر يقوم بتنفيذ عملية معينة.

العمليات الحسابية [Arithmetic operators]

العمليات الحسابية ضرورية في كل تطبيق تقريبًا وهي (+, -, *, /)، فإذا قمنا ببناء تطبيق لإدارة حسابات بنكية على سبيل المثال، فعندما يقوم المستخدم بسحب مبلغ مالي من حسابه فيجب طرح هذا المبلغ من المبلغ الإجمالي، وعندما يقوم بعملية إيداع فيجب إضافة القيمة المالية التي قام بإيداعها إلى المبلغ الإجمالي وهكذا.

متغير [Variable]

المتغير عبارة عن مكان في ذاكرة الكومبيوتر يمكن أن يحتوي على رقم أو كلمة أو أي معلومات أخرى تحتاج لاستخدامها خلال البرنامج. المتغير مثل الصندوق الذي يمكنك ملؤه بقيم مختلفة. تحتاج لتسمية المتغيرات حتى تتمكن من العثور عليها لاحقًا واستدعاء القيم التي تحتوي عليها.

المصفوفات [Arrays]

عبارة عن حاويات تحتوي على متغيرات يتم استخدامها لتجميع المتغيرات المتشابهة معًا. يمكنك التفكير في المصفوفات مثل الأرفف في متجر لبيع الحيوانات الأليفة، ستكون المصفوفة هي الرف، والحيوانات الموجودة في الأقفاص هي المتغيرات بداخلها.

برنامج الحاسب [Computer program]

برنامج الكمبيوتر هو مجموعة من التعليمات المعطاة لجهاز الكمبيوتر ليتم معالجتها. تُستخدم هذه التعليمات عادةً لحل مشكلة ما.

العبارات الشرطية [Conditional statements]

عبارة عن جمل شرطية وقيمتها النهائية أما أن تكون خطأ أو صواب (true or false) وتستخدم للتحقق من شروط معينة، وعند التحقق يقوم البرنامج بتنفيذ بعض التعليمات في حالة الصواب (true). على سبيل المثال، إذا قولت إنني لن أذهب للخارج إذا كان الطقس باردًا، فإذا تحقق الشرط وكان الطقس باردًا بالفعل، فلن أذهب للخارج، أو إنني لن أذاكر إذا كنت متعبًا، فإذا تحقق الشرط وكنت متعبًا فلن أذاكر.

الوظائف [Functions]

الوظيفة عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية التي تؤدى هدفًا محددًا، والتي يمكن الرجوع إليها واستدعائها من خلال اسمها، لتنفيذ التعليمات البرمجية التي تحتوي عليها.

بيئة تطوير متكاملة [IDE]

تُعرف البرامج مثل Visual Studio Code ببيئة التطوير المتكاملة (IDE)، حيث يقوم المبرمج بكتابة التعليمات البرمجية وتنفيذها. في الأساس، الـ IDE هو برنامج يسهل عملية كتابة الأكواد ويزيد من إنتاجية المبرمج.

الجمل [Statements]

الجملة البرمجية عبارة عن السطر البرمجي الذي يقوم المبرمج بكتابته لكي يخبر الكمبيوتر بأمر ما ليقوم بتنفيذه. وكتابة الجمل البرمجية تشبه كتابة الجمل باللغة الإنجليزية، ولكن مع إضافة الكلمات والأرقام وعلامات الترقيم التي تميز كل لغة برمجة عن اللغة الأخرى.

بناء الجملة [Syntax]

هو مجموعة القواعد التي تحدد ما تعنيه المجموعات المختلفة من الرموز والكلمات. وكل لغة برمجة لديها قواعدها الخاصة في بناء وتكوين الجملة البرمجية لكي يقوم الكومبيوتر بتنفيذها بشكل صحيح.

الخطأ البرمجي [Error]

هو ارتكاب هفوات أو أخطاء في مرحلة تصميم البرنامج أو أثناء كتابته بإحدى لغات البرمجة. وينتج عن هذا الخطأ غالبًا أداء سيئ أو غير متوقع، وغالبًا ما تستعمل كلمة bug عند الحديث عن أي خطأ برمجي.

الأعداد الثنائية [Binary numbers]

الرقم الثنائي [1, 0] هو طريقة الكمبيوتر لتمثيل المعلومات، ويعتبر اللغة الوحيدة التي يفهمها جهاز الكومبيوتر. تعالج أجهزة الكمبيوتر ملايين من الـ 1 و 0 في الدقيقة باستخدام قواعد مختلفة لتفسيرها وتمثيلها على هيئة أرقام وحروف وعوامل تشغيل.

بت [Bit]

هي أصغر مساحة تخزينية وتمثل في ذاكرة أجهزة الكمبيوتر ب 0 أو 1. 

لوب [Loop]

عبارة عن جملة برمجية تقوم بتنفيذ مجموعة من التعليمات البرمجية بشكل متكرر لعدة مرات.

لينكس [Linux]

لينكس (Linux) هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مصمم للعمل على أنواع متعددة من الأجهزة، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف والأجهزة اللوحية والروبوتات وغيرها الكثير.

تعلم الآلة [Machine learning]

تعلم الآلة (Machin Learning) هو جعل الكمبيوتر يتصرف دون أن تتم برمجته بشكل صريح للقيام بذلك. إنه تطبيق للذكاء الاصطناعي حيث نمنح الأجهزة إمكانية الوصول إلى البيانات ونسمح لهم باستخدام تلك البيانات للتعلم بأنفسهم.

فهمك لهذه المصطلحات سيسهل عليك الكثير خلال رحلة تعلم البرمجة وسيزيل الغموض ويجعل الأمور أكثر وضوحًا مما يساعدك على إتقان التعلم والتمكن من المهارة في نهاية المطاف.

هذه هي الأنماط الأربعة المتعارف عليها بين المبرمجين :

  • Imperative
  • Functional
  • Logical
  • Object Oriented

هذه هي الخطوات المتبعة لحل أي مشكلة:

  • تحديد المشكلة.
  • التخطيط للحل.
  • كتابة الكود.
  • اختبار الحل.
  • توثيق الحل.

تشمل أساسيات البرمجة بعض قواعد البيانات الأساسية أو البسيطة مثل المصفوفات (array) والحزمة (stack) والطابور (queue)، وأشياء أخرى مثل بناء الجمل (Syntax)، وأنواع البيانات (Data types)، والحلقات (Loops)، والمتغيرات (Variables)، والدوال (Functions)، وغيرها.

ألقِ نظرة على هذا المسار والذي يتم فيه شرح أساسيات البرمجة كاملةً باستخدام  لغة بايثون وباللغة العربية، حتى تتمكن من تعلم البرمجة من الصفر.

الخوارزمية (ِAlgorithm) هي مجموعة من التعليمات التي يتم اتباعها لحل مشكلة ما. يقوم المبرمج بكتابة هذه التعليمات لجعل الكمبيوتر يقوم بتنفيذ عملية معينة.

تعلم الآلة (Machin Learning) هو جعل الكمبيوتر يتصرف دون أن تتم برمجته بشكل صريح للقيام بذلك. إنه تطبيق للذكاء الاصطناعي حيث نمنح الأجهزة إمكانية الوصول إلى البيانات ونسمح لهم باستخدام تلك البيانات للتعلم بأنفسهم.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
أحدث
أقدم الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات