صورة تعبر عن 7 نصائح لتعلم لغة دارت من الصفر

7 نصائح لتعلم لغة دارت (Dart) من الصفر

زمن القراءة: 6 دقائق

Dart هي لغة برمجة تم تطويرها من قبل Google عام 2011، وهي معروفة بقدرتها على تطوير تطبيقات تعمل على منصات متعددة مثل Android، وiOS، والويب، وسطح المكتب، وغيرهم، هذا بجانب سهولة استخدامها؛ لذلك فإن تعلم واحتراف لغة دارت يمكن أن يفتح أمامك عالمًا من الفرص في مجال تطوير البرمجيات. في هذا المقال، ستكتشف معًا ٧ حيل لمساعدتك على إتقان لغة Dart من الصفر وحتى الاحتراف. 

دليلك لتعلم لغة برمجة Dart في 7 خطوات

1. تعلم أساسيات لغة Dart جيدًا

قبل الانغماس في المفاهيم المتقدمة، من الضروري أن يكون لديك فهم قوي لأساسيات لغة البرمجة Dart. اعتيادك على الصيغة التي تكتب بها (syntax)، وأنواع البيانات (Data types)، المتغيرات (Variables)، والدوال (Functions) وغيرهم سيكون بمثابة قواعد بناء رحلتك في تعلم وإتقان لغة Dart.

2. تعلم بانتظام

مثل أي مهارة أخرى، يتطلب إتقان لغة Dart ممارسة مستمرة. ضع وقتًا مخصصًا كل يوم للعمل على تحديات مشاريع البرمجة المختلفة. كلما زادت ممارستك، زادت خبرتك وتعرفت أكثر عن اللغة.

كما يُمكنك الاستفادة من المجتمع المحيط بك، سواء عبر المنتديات الإلكترونية، وورش العمل، أو حتى من خلال التواصل المباشر مع المطورين الآخرين. لا تنسَ أن تكون منفتحًا على تجارب الآخرين وتعلم منها، في التواصل والتبادل المعرفي يمكن أن يسرّع من عملية تطوير مهاراتك واتقان لغة Dart بشكل أسرع.

باختصار، استثمر وقتًا كافيًا في الممارسة المنتظمة والتفاعل مع المطورين الآخرين، وسترى تحسنًا ملحوظًا في مستوى إتقانك للغة Dart وفهمك لها. 

3. استخدم DartPad

دارت باد هي أداة تُقدمها Google تتيح لك كتابة وتشغيل رموز Dart مباشرة في متصفحك، وتعتبر مصدرًا ممتازًا لاختبار الأفكار الجديدة، وتصحيح الأخطاء في الكود الخاص بك، وتجربة ميزات Dart المختلفة. فيما يلي بعض مميزات آداة دارت باد:

  1. اختبار الأفكار الجديدة: يمكنك استخدام DartPad لتجربة أفكارك الجديدة بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى إعداد بيئة تطوير محلية (Local). يمكنك كتابة الكود وتشغيله مباشرة في المتصفح لرؤية النتائج على الفور.
  2. تصحيح الأخطاء: عندما تواجهك مشكلة في الكود، يمكنك استخدام دارت باد لتحديد وتصحيح الأخطاء بشكل فوري. يمكنك اختبار فرضياتك واستكشاف الحلول المحتملة دون الحاجة إلى التنقل بين بيئات التطوير.
  3. استكشاف ميزات Dart: يمكنك استخدام DartPad لاستكشاف مختلف ميزات لغة Dart بما في ذلك النصوص القصيرة، و الدوال (Functions)، والمتغيرات (Variables)، والتعبيرات المختلفة (Expressions). يمكنك تجربة قدرات اللغة وفهم كيفية عملها في بيئة برمجة واحدة.
  4. المشاركة والتعلم من الآخرين: يوفر DartPad الإمكانية لمشاركة الكود الخاص بك مع الآخرين، مما يتيح لك الفرصة للتواصل مع مجتمع المطورين وتلقي الملاحظات والتعلم من الآخرين.

باختصار، DartPad هي أداة قوية تمكنك من تطوير مهاراتك في لغة Dart بطريقة فعالة وممتعة. استغلها للاختبار والتجربة والتعلم المستمر.

4. استكشف حزم لغة دارت (Dart Packages)

تتمتع لغة برمجة دارت بالعديد من الحزم التي يمكن أن تساعدك في تبسيط عملية التطوير الخاصة بك. تعرف على الحزم الشهيرة في دارت مثل: [ httpintldiosqlite

جرب دمج هذه الحزم في مشاريعك لتعزيزها. وفيما يلي تفاصيل هذه الحزم:

  • http: حزمة أساسية لتطوير تطبيقات وخدمات  الويب في لغة دارت. توفر هذه الحزمة واجهة للتفاعل مع الخوادم HTTP بطريقة بسيطة وفعالة.
  • intl: توفر أدوات لدعم متعدد اللغات والتنسيقات الدولية في تطبيقات دارت، وتساعد في إدارة النصوص المترجمة وتنسيق التواريخ والأرقام وغيرها من الموارد التي تختلف من لغة إلى أخرى.
  • dio: تعتبر أداة قوية لإجراء طلبات الشبكة والتفاعل مع الخوادم عبر HTTP وHTTPS في تطبيقات دارت، وتوفر واجهة سهلة الاستخدام للقيام بعمليات مثل الاستعلامات (Inquiries) وإرسال البيانات.
  • sqflite: إذا كنت بحاجة إلى العمل مع قواعد البيانات في تطبيقات دارت، فإن حزمة “sqflite” توفر واجهة بسيطة وفعالة للتفاعل مع قواعد البيانات (SQLite)المضمنة.

استخدام هذه الحزم في مشاريعك يمكن أن يساعدك في توفير الوقت والجهد وتعزيز كفاءة تطويرك. تأكد من استكشاف المزيد من الحزم المتاحة واختيار الأدوات التي تلبي احتياجات مشروعك بشكل أفضل.

5. تعلم إطار العمل فلاتر (Flutter framework)

Flutter هو إطار عمل شهير يستخدم لبناء تطبيقات الهواتف المحمولة عبر مختلف المنصات باستخدام لغة Dart. من خلال تعلم فلاتر، يمكنك الاستفادة من مهاراتك في لغة Dart لتطوير تطبيقات محمولة لكل من منصتي Android و IOS والاستفادة من الميزات التالية:

  1. توفير الوقت والجهد: بفضل إمكانية إعادة استخدام الكود الخاص بك أكثر من مرة، يمكن للمطورين بناء تطبيق واحد باستخدام Flutter وتشغيله على منصتي Android و iOS دون الحاجة إلى كتابة كود مختلف لكل منصة.
  2. تجربة متماثلة على جميع المنصات: يوفر فلاتر واجهة مستخدم متماثلة عبر جميع المنصات، مما يجعل تجربة المستخدم متجانسة بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمه المستخدم.
  3. أداء ممتاز: يعتمد Flutter على محرك رسومات مخصص (Skia) لرسم واجهات المستخدم، مما يساعد في تحقيق أداء عالي وسلاسة في التفاعل مع التطبيقات.
  4. مجتمع نشط وموارد واسعة: يتمتع فلاتر بمجتمع كبير من المطورين والمساهمين، مما يعني وجود العديد من الموارد التعليمية، والدروس، والمكتبات الجاهزة للاستخدام، والتي تسهل عملية تطوير التطبيقات.
  5. دعم متقدم للميزات: يوفر Flutter دعمًا لميزات متقدمة مثل الحركة والإشعارات والخرائط وغيرها، مما يسمح للمطورين بإنشاء تجارب مستخدم (UX) غنية ومتكاملة.

6. انضم إلى مجتمع Dart

مجتمع دارت هو شبكة نشطة وداعمة من المطورين الشغوفين. انضم إلى منتديات دارت عبر الإنترنت، وشارك في الاجتماعات، وشارك في الهاكاثون (Hackathon) للتواصل مع عشاق دارت الآخرين. تفاعلك مع مجتمع مطوري دارت يمكن أن يوفر لك رؤى قيمة وتغذية راجعة (Feedback)، وفرص للتعاون.

  • الهاكاثون: هو حدث يجمع المبرمجين والمطورين لفترة زمنية محددة، عادة تكون تتراوح بين يوم وأسبوع، لحل مشكلة معينة أو لتطوير تطبيق أو برنامج معين.
  • Reddit: يمكنك الانضمام إلى مجتمع دارت على Reddit والمشاركة في المناقشات وطرح الأسئلة ومشاركة الموارد والمشاريع.
  • Discord: يمكنك الانضمام إلى خادم Discord الخاص بمجتمع دارت والتواصل مع المطورين الآخرين ومشاركة المعرفة والخبرات.
  • GitHub: يمكنك الاطلاع على مشاريع دارت مفتوحة المصدر على GitHub والمساهمة فيها والتواصل مع المطورين الآخرين.
  • Meetup: يمكنك البحث عن فعاليات واجتماعات مجتمع دارت على Meetup والانضمام إليها للتواصل مع المطورين والمشاركة في الفعاليات وورش عمل.

7. طبق وابني مشاريع بلغة دارت 

أحد أفضل الطرق لاحتراف لغة برمجة دارت هو من خلال التطبيق وبناء مشاريع حقيقية. ابدأ بمشاريع بسيطة مثل تطبيق قائمة المهام اليومية (ToDo List) أو الآلة الحاسبة (Calculator)، وانتقل تدريجيًا إلى تطبيقات أكثر تعقيدًا. ومن خلال تطبيق مهاراتك في لغة دارت على مشاريع عملية، ستكتسب خبرة عملية وتعزز فهمك للغة.

يتطلب إتقان لغة دارت الممارسة والاستعداد لاستكشاف مفاهيم جديدة. من خلال اتباع النصائح السابقة، يمكنك تسريع رحلة تعلمك وأن تصبح مطورًا ماهرًا في لغة دارت.

نعم، تعتبر لغة برمجة دارت واحدة من اللغات البرمجية الشائعة والسهلة التي يمكن للمبتدئين تعلمها بسرعة. يمكنك البدء في تعلمها من خلال دروس منصة المدرسة من هنا. ابدأ اليوم وستجد أن تعلم لغة دارت أمر ممتع ومفيد.

تستخدم لغة برمجة دارت في تطوير تطبيقات تعمل على منصات متعددة مثل Android، وiOS، والويب، وسطح المكتب، وغيرهم. تم تطويرها بواسطة شركة جوجل وتستخدم بشكل أساسي في إنشاء تطبيقات Flutter وتتميز بسهولة التعلم والاستخدام وتتيح للمطورين بناء تطبيقات سلسة وسريعة.

Flutter هو إطار عمل لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة متعددة المنصات، بينما Dart هي لغة برمجة تستخدم في تطوير تطبيقات Flutter وغيرها. يمكن القول إن Flutter هو الوسيلة التي تسمح لك ببناء تطبيقات متعددة المنصات بسرعة وكفاءة، بينما Dart هي لغة البرمجة التي تستخدم لكتابة الكود وتصميم التطبيقات.

وفقًا لموقع Glassdoor، يتراوح راتب مطوري Flutter في مصر بين 5000 جنيه مصري إلى 31000 جنيه مصري شهرياً وبمتوسط راتب 9000 جنيه شهريًا، مع العلم أن الرواتب تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الخبرة والمهارات والموقع الجغرافي والشركة التي يعمل بها المطور، وغيرهم من العوامل الأخرى.

بالفعل، Flutter هي إحدى التقنيات الواعدة في عالم تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة؛ حيث توفر تجربة تطوير سهلة وسريعة، مما يسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات جميلة ومتطورة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فهي تدعم العديد من منصات التشغيل مثل Android و iOS و web، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لتطوير تطبيقات متعددة المنصات. إذا كنت تفكر في تعلم Flutter، فإنها بالتأكيد خيار رائع لتطوير مهاراتك في مجال تطوير التطبيقات.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات