Freelancer صورة

دليل المبرمج للعمل على منصات العمل الحر

زمن القراءة: 7 دقائق

هل تُفكّر في دخول عالم العمل الحر (Freelancing)؟ هل سئمت من عملك المكتبي التقليدي أو تسعى لكسب دخل إضافي؟ أيًّا كان السبب، فإن العمل الحر من أفضل الطرق التي توصلك إلى الحرية المالية، بجانب العمل وفقًا لشروطك الخاصة، وتحديد ساعات العمل الخاصة بك، واختيار المشاريع التي تهمك.

يمكن أن يكون العمل الحر وسيلة رائعة لزيادة دخلك أو حتى أن يصبح مصدر الدخل الأساسي. سنتعرّف في مقال اليوم على العمل الحر، وأفضل النصائح التي تضعك على الطريق الصحيح للنجاح فيه كمبرمج.

كل ما يخص منصات العمل الحر للمبرمجين

1. هل يكسب المبرمج المستقل (freelancer) أجرًا أكثر من المبرمج التقليدي؟

يتوقف هذا على عدة عوامل، منها مجال العمل نفسه، وعدد سنوات الخبرة، والدولة التي تعمل بها، وظهورك الرقمي أو التسويق الذاتي.

ولكن في المتوسط ووفقًا لاستطلاع أجراه موقع freelancermap فإن 59% من المشاركين الذين شملهم الاستطلاع قالو إنهم يكسبون دخلاً كمستقلين (Freelancers) أعلى مما لو كانوا يعملون بدوام كامل في إحدى الشركات.

احصائية تقول أن 59% من المستقلين الذين يعملون على مواقع العمل الحر يكسبون رواتب أعلى من الوظائف التقليدية

2. مواقع العمل الحر عبر الإنترنت (Freelancing websites)

منصات أو مواقع العمل الحر (Freelancing websites) عبارة عن مواقع على الانترنت تربط بين المستقلين (freelancers) الذين يبحثون عن عمل أو الذين يقدمون خدمة وبين العملاء الذين يبحثون عمن ينفذ لهم أعمالهم أو من يبحثون عن خدمة ما.

أشهر مواقع العمل الحر العربية

موقع خمسات

أطُلق موقع خمسات في عام 2010 وحصل على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2011. يستخدم موقع خمسات في بيع وشراء الخدمات المصغرة مثل الترجمة، والبرمجة، والتصميم، والتسويق الالكتروني.

موقع خمسات

يمكنك من خلال خمسات بيع خدماتك بسعر يبدأ من 5 دولار أو شراء خدمات مقابل نفس الثمن، ويقوم خمسات بدور الوسيط بين البائع والمشتري مقابل عمولة 20% أي 1 دولار لكل 5 دولارات. اعرف أكثر عن منصة خمسات من هنا.

موقع مستقل

يربط موقع مستقل بين أصحاب الأعمال وبين المستقلين المحترفين لمساعدة أصحاب الأعمال على تنفيذ مشاريعهم، وفي الوقت نفسه يتيح للمستقلين مكانًا لإيجاد مشاريع يعملون عليها وزيادة مصادر دخلهم.

موقع مستقل

يتم اقتطاع عمولة موقع مستقل من أرباح المستقل وليس من صاحب المشروع، وتحسب بناءً على حجم التعاملات بين الطرفين وهي كالتالي:

  • 20% عمولة عن أول 500 دولار كإجمالي القيمة التراكمية مع نفس العميل.
  • 15% على المشاريع مع نفس العميل ما بين 500.01 دولار أمريكي وحتى 5 آلاف دولار.
  • 7% للمدفوعات التي تزيد عن 5 آلاف دولار للمستقل من نفس العميل كقيمة تراكمية. المصدر

 أشهر منصات العمل الحر العالمية

موقع فري لانسر (Freelancer)

تأسس موقع فري لانسر عام 2009 وهو من أكبر أسواق العمل الحر في العالم من حيث عدد المستخدمين والمشاريع؛ حيث يوجد به ما يقرب من 63 مليون من أصحاب العمل والمستقلين على مستوى العالم من دول مختلفة. اعرف أكثر عن موقع فري لانسر (Freelancer) من هنا.

موقع فريلانسر

يوجد العديد من المنصات العالمية الأخرى، وأشهرهم Upwork وPeoplePerHour وToptal Fiverrو guru

3. كيف تختار منصة العمل الحر (freelancing platform) المناسبة لك؟

يوجد منصات عديدة للعمل الحر، وتنوع كبير بين هذه المنصات من حيث الخدمات وطريقة دفع المستحقات وغيرها، لذلك سأستعرض معك أهم الخصائص والمميزات التي يجب أن تنظر إليها قبل اختيارك للمنصة المناسبة.

اللغة

إذا كنت تواجه صعوبة كبيرة في اللغة الإنجليزية ولا تعرف إلا العربية، فسيكون من الصعب عليك المنافسة في المنصات العالمية، وستكون المنصات العربية هي الخيار الأفضل لك.

التنافسية

يوجد في المنصات العالمية تنافس كبير مقارنةً بالمنصات العربية، فالتنافسية على منصة خمسات مثلًا أقل من التنافسية على منصة فريلانسر. وينصح بالبدء في منصة ذات تنافسية أقل خصوصًا إذا كنت مبتدئًا وليس لديك خبرة كبيرة أو عدد من المشاريع السابقة، ولكن إن كنت على مستوى يسمح لك بالمنافسة في المنصات عالية التنافسية منذ البداية، فهذا قرار يعتمد على خبراتك السابقة.

طريقة تحصيل الأموال

تدعم بعض المنصات تحويل الأموال عن طريق التحويل البنكي، وهو يعد من الخيارات المناسب للجميع، ولكن توجد بعض المنصات الأخرى التي قد تدعم PayPal أو VISA أو خدمات أخرى غير التحويل البنكي مما يجعلها خيارًا صعبًا للأشخاص المستقلين في الدول التي لا يتوفر بها إلا خدمة التحويل البنكي؛ لذلك تأكد من طرق تحصيلك للأموال من المنصة بسهولة قبل البدء في العمل بها.

الخدمات

إذا كنت تبيع منتج أو تقدم خدمة ما فيجب أن تبحث عن المنصات التي تتوافق مع طريقة العمل التي تستخدمها، مثل منصة خمسات مثلًا، وهذا يختلف عن منصات أخرى والتي تستهدف تقديم العروض.

4. الانتقال من الوظيفة التقليدية إلى العمل الحر (freelancing)

يمكن أن يكون الانتقال من وظيفة تقليدية وعادية إلى العمل الحر على الإنترنت أمرًا شاقًا؛ حيث يتطلب الأمر الكثير من البحث والتخطيط الجيد في نوع العمل الذي تريد القيام به، وكيف ستقوم بالتسويق لنفسك، وكيف ستدير أموالك. لذلك، من المهم أن يكون لديك خطة واضحة قبل اتخاذ قرار العمل كمستقل. وفيما يلي أهم النصائح التي ستساعدك كمبرمج في عالم المستقلين.

ابحث في السوق: قبل أن تنتقل إلى العمل الحر، من المهم أن تبحث في السوق وأن تفهم ما هي الخدمات المطلوبة وما الذي يمكنك تقديمه، سيساعدك هذا في تحديد الخدمات التي يجب أن تركز عليها والمبلغ الذي يجب أن تتقاضاه مقابلها.

انتقل تدريجيًا: يُفضل ألا تنتقل مباشرة من العمل التقليدي إلى العمر الحر، ولكن من الممكن أن تعمل كمستقل جزئيًا بجانب وظيفتك التقليدية؛ هذا يعطيك فرصة لتجربة طبيعة العمل الحر، وهل هو مناسب لك وطبيعة حياتك أم لا. وخلال فترة عملك الجزئية كمستقل ستكون قد جهزت نماذج أعمال لعرضها على منصات العمل الحر في حال اتخذت قرار أن تكمل في طريقك كمستقل.

ادخر مبلغًا من المال: قبل الانتقال كليًا للعمل كمستقل، يُفضل أن تدخر مبلغ من المال يكفيك ويكفي من تعولهم لمدة من 6 شهور إلى عام لتجنب الوقوع في حالات طارئة أو لتجنب مخاطر العمل الحر الغير منتظم.

أنشئ خطة عمل: خطة العمل ضرورية لأي عامل مستقل، ستساعدك الخطة على تحديد الأهداف، وإنشاء ميزانية، وتتبع تقدمك، وستساعدك أيضًا في تحديد العملاء المحتملين، وإنشاء استراتيجية تسويق.

بناء شبكة من العلاقات: تواصل مع المستقلين الآخرين، والمتخصصين في مجالك، والعملاء المحتملين لبناء علاقات يمكن أن تؤدي إلى المزيد من فرص العمل.

استثمر في نفسك: استثمر في الأدوات أو البرامج أو الدورات التدريبية التي يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك أو زيادة كفاءتك حتى تتمكن من تقديم خدمات أفضل لعملائك، والحصول على أجر أفضل.

الحياة الشخصية: يجب أن تضع حدودًا بين العمل والحياة الشخصية؛ هذا سيساعدك في الحفاظ على توازن صحي بين عملك وحياتك، لذلك تأكد دائمًا من تحديد توقعات واضحة مع عملائك حتى يعرفوا متى يتوقعون منك عملًا ومتى لا يتوقعونه منك.

إدارة أموالك: بصفتك مستقلاً، تعد إدارة أموالك أمرًا ضروريًا؛ لأنها تساعد في ضمان حصولك على مستحقاتك في الوقت المحدد، وتوفير ما يكفي من المال للضرائب والنفقات وغيرها؛ لذلك تأكد دائمًا من تتبع كل مصادر دخلك ونفقاتك لأنك كمستقل لا تنتظر أجرًا ثابتًا في نهاية كل شهر مثل ما يحدث في الوظيفة التقليدية.

5. مميزات العمل الحر (freelancing)

  • المرونة في مكان ووقت العمل، فأنت لست مضطرًا للعمل من 9 صباحًا ل 5 مساءًا، أو الذهاب يوميًا للعمل، خصوصًا إن كان بعيدًا عن مكان سكنك.
  • اختيار المشاريع المناسبة لك، والتي تزيد من فرص تطورك وابداعك في جانب معين تحب العمل به.
  • إجازات كلما احتجت إليها، وقضاء المزيد من الوقت مع العائلة.
  •  التعامل مع عملاء مختلفين من دول وثقافات مختلفة.
  • الدخل المرتفع لبعض المشاريع مقارنةً بدخل الوظيفة التقليدية.
 

6. عيوب أو تحديات العمل الحر (freelancing)

  • عمل غير مستقر، فمن الممكن أن تحصل على عدة مشاريع في وقت قصير، أو أن تظل شهور بدون أي عمل.
  • لا يوجد دخل ثابت مقارنةً بالوظيفة التقليدية.
  • العزلة وقلة الاحتكاك بالناس يوميًا.
  • صعوبة في إدارة العمل والحياة.

لمعرفة المزيد عن العمل الحل، يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

من خلال العمل الحر يُمكنك استثمار واستغلال مهاراتك وخبراتك ووقتك بالطريقة الأنسب لك، وكذلك في جني أرباح أكثر من الوظيفة التقليدية.

كانت هذه مجموعة من أهم النصائح التي تساعدك على اكتشاف طريقك نحو العمل الحر. فهل أنت مستعد لاتخاذ هذه الخطوة؟ شاركنا رأيك في التعليقات، وساعد غيرك عن طريق نشر هذه المقالة.

  • المرونة في مكان ووقت العمل، فأنت لست مضطرًا للعمل من 9 صباحًا ل 5 مساءًا، أو الذهاب يوميًا للعمل، خصوصًا إن كان بعيدًا عن مكان سكنك.
  • اختيار المشاريع المناسبة لك، والتي تزيد من فرص تطورك وابداعك في جانب معين تحب العمل به.
  • إجازات كلما احتجت إليها، وتقضية وقت أكثر مع العائلة.
  •  التعامل مع عملاء مختلفين من دول وثقافات مختلفة.
  • الدخل المرتفع لبعض المشاريع مقارنةً بدخل الوظيفة التقليدية.
  • عمل غير مستقر، فمن الممكن أن تحصل على عدة مشاريع في وقت قصير، أو أن تظل شهور بدون أي عمل
  • لا يوجد دخل ثابت مقارنة بالوظيفة التقليدية.
  • العزلة وقلة الاحتكاك بالناس يوميًا.
  • صعوبة في إدارة العمل والحياة.

يطلق مصطلح العمل الحر على الأعمال أو الخدمات التي تُدار من قبل أشخاص يعملون لحساباتهم الشخصيّة بعيدًا عن العمل التقليدي في الشركات العادية، ويكون هذا العمل عن بعد، أي لا يشترط أن تتواجد في الشركة كباقي الوظائف التقليدية. ومنصات أو مواقع العمل الحر (Freelancing websites) عبارة عن مواقع على الانترنت تربط بين المستقلين (freelancers) الذين يبحثون عن عمل أو الذين يقدمون خدمة وبين العملاء الذين يبحثون عمن ينفذ لهم أعمالهم أو من يبحثون عن خدمة ما. ومن أشهر أمثلة مواقع العمل الحر:

منصة Freelancer

منصة Upwork

منصة PeoplePerHour

منصة Toptal

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
2 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات