Passive Income

أفضل 10 أفكار لزيادة مصادر دخل المبرمج في 2023

زمن القراءة: 5 دقائق

هل تتطلع إلى زيادة مصادر الدخل المالي الخاص بك؟ الكثير من المبرمجين عادة ما يتساءلون عن طريقة لزيادة الدخل الخاص بهم دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد والوقت، ومن مميزات إتقان مهنة البرمجة أنها تمكنك من إنتاج الكثير من الأشياء التي من الممكن أن تحقق لك عائد مادي كبير بجانب الدخل الثابت لوظيفتك اليومية دون الحاجة لبذل الجهد المستمر أو التواجد بشكل فعلي طوال الوقت، فقط ستحتاج إلى استثمار القليل من وقت الفراغ أو المال أو كليهما في البداية.

تتضمن قائمتنا على أفضل 10 أفكار لزيادة مصادر الدخل للمبرمج في عام 2023، والتي تشمل التدوين وبناء روبوتات الدردشة والأدوات والموضوعات وبيع الأعمال التجارية عبر الإنترنت وغيرها من الأفكار التي ستساعدك على تحقيق هدفك إذا كنت ترغب في زيادة دخلك المالي.

10 أفكار لزيادة مصادر دخل المبرمج

1- إنشاء مدونة

هل تتذكر عندما بدأت حياتك المهنية متعطشًا للمعرفة؟ هناك الملايين من المطورين الطموحين مثلك تمامًا، وكلهم يتطلعون إلى أن يصبحوا أفضل في مهنتهم. إذا كانت لديك معرفة تستطيع أن تنقلها، فيمكن أن يكون التدوين أحد أفضل مصادر الدخل الجانبية لك.

مع الحد الأدنى من الجهد المتمثل في مشاركة مدونة واحدة في الأسبوع، يمكنك تقديم مدونات من الممكن أن يجدها المطورون الطموحون مثيرة للاهتمام. كلما زادت خبرتك في مجالك، زاد عدد الزوار والمتابعين لمدوناتك.

  • اختر منصة جيدة لاستضافة مدونتك.

إذا كنت قد بدأت للتو بالتدوين، فأنا أوصي بالاستضافة مع Bluehost. تتكامل هذه المنصة بشكل جيد مع WordPress، ولديها خدمة عملاء ممتازة، ومجموعة من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لمنح موقع الويب مجموعة من المميزات.

  • استثمر مدونتك.

بمجرد الانتهاء من تزويد موقعك بمحتوى قيم ومفيد، هنا ستحتاج اتخاذ قرار بشأن أفضل استراتيجية لتحقيق الدخل. يمكنك تشغيل إعلانات Google Adsense والحصول على أجر مقابل كل نقرة، أو من خلال التسويق لمنتج والحصول على عمولة من كل منتج أو خدمة يشتريها زوار موقعك أو جعل زوارك يدفعون رسوما مقابل اشتراك شهرية للوصول الحصري إلى المحتوى الخاص بك.

2- تصميم روبوتات الدردشة

تحظى روبوتات الدردشة بشعبية في مجال صناعة الويب. روبوتات الدردشة هي برنامج كمبيوتر مصمم لإجراء محادثات مع البشر. يتم استخدامها بشكل شائع في مساعدة العملاء والأسئلة الشائعة وجمع معلومات المستخدم. تستخدم روبوتات الدردشة لغات البرمجة مثل Lisp أو Clojure أو Python أو Java. العديد من الشركات سيرغبون بشراء برنامج روبوت الدردشة الخاص بك.

3- ابدأ قناة يوتيوب

فكرة البدء في إنشاء قناة يوتيوب يشبه كثيرا فكرة عمل موقع يحتوي على مدونات مع اختلاف طريقة وكيفية عرض المحتوى. قم بإنشاء محتوى فيديو عالي الجودة لمشاركة المعرفة التي تمتلكها في مجال البرمجة سواء المعرفة النظرية عن طريقة مشاركة شرح بعض المفاهيم النظرية ومشاركة بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد المبتدئين في رحلة تعلم البرمجة أو عن طريق مشاركة فيديو يوضح كيفية بناء برنامج بسيط خطوة بخطوة. يكسب صناع المحتوي على YouTube المال بشكل أساسي من خلال الإعلانات والتسويق لمنتجات الشركات.

4- بناء دورة تعليمية

إذا كنت خبيرًا في مجالك، فيمكنك التفكير في إنشاء دورات عبر الإنترنت لتوليد دخل جانبي. يعد إنشاء الدورات وبيعها أمرًا سهلاً مع منصات مثل Udemy التي تمنحك جميع الأدوات التي تحتاجها لبناء مناهجك الدراسية. لكسب المال، يمكنك فرض رسوم على الدورات التدريبية عبر الإنترنت بعدة طرق.

  • فرض رسوم لمرة واحدة

إذا قمت بإنشاء دورة تدريبية في Udemy، فيمكنك فرض رسوم لمرة واحدة على الدورة التدريبية بأكملها. ستحصل بعد ذلك على دخل مالي كلما أشترك الطالب في الدورة التدريبية الخاصة بك.

  • رسوم الاشتراك

بهذه الطريقة سيدفع المشترك المال مقابل اشتراك شهري أو سنوي لكي يستطيع الوصول إلى دوراتك، ومع انتهاء مدة الاشتراك سيحتاج المشترك إعادة الاشتراك ليتمكن من الوصول مجددا إلي دوراتك.

5- بيع قوالب الويب

يمكن للمبرمجين، وخاصة مطوري الويب، إنشاء قوالب ويب فريدة ومذهلة باستخدام رموز HTML و CSS بسيطة. حدد جمهورك المستهدف واحتياجاته وظل على اطلاع دائم بأحدث الاتجاهات في عناصر تصميم ال UX/UI. يمكن أن تبيع قوالب الويب بما يصل إلى 200 دولار لكل منها، ويمكنك إلقاء نظرة على منصات مثل Theme Forest و Templamatic و Fantero لبيع قوالبك.

6- قم بإنشاء وبيع ملحقات وردبريس

وردبريس هي منصة شهيرة للتسويق الرقمي. تستخدم العديد من الشركات الصغيرة والكبيرة وردبريس للإعلانات. يستخدم أصحاب مواقع الويب ملحقات الوردبريس لإضافة ميزات إلى مواقعهم الإلكترونية.

قبل إنشاء ملحق، ابحث عما يحتاجه معظم المستخدمين. قم بزيارة منتديات الخاصة بوردبريس لجمع المعلومات وبيع الملحقات الخاصة بك إلى عدة منصات مثل CodeCanyon و WordPress.org و ThemeSnap.

7- بيع المؤثرات أو الوظائف أو الرسوم المتحركة

إذا كنت قد طورت مؤثرات أو وظائف أو رسوم متحركة خاصة في الماضي، فيمكنها الاستمرار في أن تكون مفيدة للآخرين حتى بعد سنوات من إتاحتها للشراء. لذلك، يمكن أن يكون بيعها أحد أفضل مصادر الدخل الجانبي لك.

قم ببيع إبداعاتك في منصات مثل Unity Asset Store أو GameDev Market أو سوق Unreal Engine.

8- الحصول على وظيفة بدوام جزئي عبر الإنترنت

زادت الوظائف عبر الإنترنت بشكل كبير بسبب جائحة COVID-19. يمكن للعديد من خبراء التكنولوجيا العثور على عمل عبر الإنترنت مثل مهندسي البرمجيات والمبرمجين ومطوري الويب ومحللي الأنظمة ومتخصصي تحسين محركات البحث. ابحث عن فرص عمل على مواقع العمل عبر الإنترنت مثل LinkedIn و Induce و Glassdoor.

9- بناء متاجر إلكترونية

إذا كنت مطورًا للبرمجيات، فلن يكون هناك وقت أفضل للعمل في التجارة الإلكترونية أفضل من هذا الوقت. تتطلع آلاف الشركات حول العالم إلى إنشاء منافذ بيع خاصة بها عبر الإنترنت، ويمكنك إنشاء مصدر دخل لمطور البرمجيات من خلال تطويع خبرتك لخدمة هذه الشركات.

تواصل مع هذه الشركات واعرض بناء متاجرها عبر الإنترنت مجانًا. يمكنك أن تستمر معهم خلال عملية بناء موقعهم وفي المقابل، اطلب نسبة صغيرة من الإيرادات. من الصعب رفض هذا العرض لأنه منخفض المخاطر على صاحب العمل – إذا لم تنجح عملية بيع المنتجات من خلال هذا المتجر، فلن يكون صاحب العمل أسوأ حالًا من ذي قبل لأنك عرضت خدماتك بشكل مجاني.

10- قم ببناء برنامجك الخاص

أحد أفضل الميزات في فكرة بناء برنامجك الخاص هو أن عملية الإنشاء هي تجربة تعليمية في المقام الأول. هذه فرصة رائعة لتعلم إطار عمل أو لغة جديدة كنت ترغب دائمًا في إتقانها.

يمكنك البحث عن شريك لديه فكرة يمكن تنفيذها في شكل تطبيق إلكتروني ويجب أن تكون هذه الفكرة فكرة جديدة وتحل مشكلة يواجهونها المستخدمين في حياتهم اليومية، ثم تبدأ في بناء التطبيق وعمل تسويق له لجذب المستخدمين، وبعد فترة من استخدام التطبيق واستفادة المستخدمين منه تستطيع حينها الحصول على المال مقابل الخدمة التي قدمتها.

يمكنك الحصول على الحرية المالية من خلال العمل في مجال البرمجيات. مع قضاء المزيد من الوقت في تطوير مهاراتك، ومن خلال تعلم طرق أخرى لكسب المال من مصادر مختلفة. يتطلب الأمر فقط الإبداع والعزيمة والعمل الجاد.

No Courses Found!

وفقًا لـ PayScale، يبلغ متوسط راتب المبرمج 80، 198 دولارًا سنويًا. يمكن أن تحصل الوظائف المبتدئة على أجرًا سنويًا قدره 68، 535 دولارًا بينما يمكن لمبرمجي البرامج ذوي الخبرة كسب ما يصل إلى 97، 328 دولارًا سنويًا.

ستحتاج إلى معرفة جيدة بمسار تكنولوجي لتطوير البرمجيات، ومهارات حل المشكلات، والمهارات الرياضية، والكفاءة في لغات البرمجة مثل Python أو C أو Java و JavaScript و HTML و CSS. تعد ملاحظة التفاصيل والمهارات التنظيمية ومهارات التواصل الجيدة ميزة إضافية.

يمكن أن يؤدي الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو مجال آخر ذي صلة إلى فتح المزيد من الأبواب لك للعمل في مجال البرمجيات بالتأكيد. ولكن يمكنك أيضًا الحصول على وظيفة كمبرمج إذا كنت قد علمت نفسك بنفسك عن طريق الدراسة عبر الإنترنت. يهتم صاحب العمل بقدراتك ومهاراتك اللازمة للقيام بالمهمة المطلوبة فقط.

مقالات ذات صلة

5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى

زمن القراءة: 8 دقائق بصفتك مبرمجًا مبتدئًا، قد تواجه العديد من التحديات والصعوبات عند محاولة العثور على وظيفتك الأولى. فقلة الخبرة، وعدم امتلاك المهارات اللازمة، وغيرها من العوامل الأخرى…

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات