صورة تعبر عن الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني (Cybersecurity)، وما أهميته؟

زمن القراءة: 7 دقائق

 ازدادت الهجمات الإلكترونية من قبل المخترقين (Hackers) بشكل كبير في السنوات الأخيرة على المواقع المختلفة، فكلما أصبحت البنية التحتية الرقمية أكثر تعقيدًا كلما كانت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا أيضًا. ولا ننسى ما حدث من اختراقات لإحدى الشركات المصرية منذ عدة أسابيع وتسريب بيانات مهمة لبعض المستخدمين. ولكن يا تُرى كيف تتجنب الشركات حدوث مثل هذه الاختراقات؟ ومن الذي يتصدى لتلك الهجمات؟

نناقش خلال هذا المقال مفهوم الأمن السيبراني (Cybersecurity)، وأهميته الكبيرة في حماية الشركات والمواقع من الهجمات الإلكترونية، ونستعرض كذلك كيفية عمله، وأنواع الهجمات التي يمكنه التصدي لها، وأيضًا أهم وظائف الأمن السيبراني ومستقبله والرواتب الخاصة به.

فيما يلي العناوين الرئيسة التي سنناقشها عن الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني (Cybersecurity)؟

صورة تعبر عن الأمن السيبراني وتظهر هاكرًا يستخدم الكمبيوتر

الأمن السيبراني هو مجموعة من الممارسات والتقنيات المصممة لحماية الأنظمة وأجهزة الكمبيوتر والشبكات والبيانات من الهجمات الإلكترونية، ويشمل ذلك حماية المعلومات الحساسة، مثل بيانات العملاء أو بيانات الموظفين، من السرقة أو التلف أو الوصول غير المصرح به. ويعد الأمن السيبراني ضروريًا لضمان سلامة وخصوصية وسلامة حياتنا الرقمية.

الأمن السيبراني ليس قضية تقنية فحسب، فهو يشمل الأشخاص والعمليات والسياسات التي تعمل معًا لمنع الهجمات الإلكترونية وكشفها والرد عليها. كما يتطلب الأمن السيبراني الوعي والتعليم والتدريب لكل من يستخدم التكنولوجيا.

ما أهمية الأمن السيبراني (Cybersecurity)؟

يعتبر الأمن السيبراني مهمًا لأننا نعتمد على التكنولوجيا في العديد من جوانب حياتنا الشخصية والمهنية، فنحن نستخدم التكنولوجيا للتواصل والتسوق والخدمات المصرفية والتعلم والعمل واللعب وغيرهم. كما تسهل التكنولوجيا أيضًا العديد من الخدمات والبنى التحتية الأساسية، مثل الرعاية الصحية والنقل والطاقة والدفاع، وغيرهم.

ومع ذلك، تأتي التكنولوجيا أيضًا بمخاطر وتحديات عديدة؛ حيث أصبحت الهجمات الإلكترونية أكثر تكرارًا وتطورًا وضررًا. فيمكن للهجمات الإلكترونية تعريض معلوماتنا الشخصية وهويتنا وخصوصيتنا وأموالنا للخطر، كما يُمكنها أيضًا تعطيل الأعمال والمؤسسات والحكومات، بل يمكن للهجمات الإلكترونية أن تهدد الأمن القومي.

وفقًا لتقرير صادر عن Cybersecurity Ventures، من المتوقع أن تكلف الجرائم الإلكترونية العالم 10.5 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2025، مقارنة بثلاثة تريليون دولار في عام 2015، وهذا يعني أن الجرائم الإلكترونية ستكون أكثر ربحية من تجارة جميع المخدرات غير المشروعة مجتمعة.

كيف يعمل الأمن السيبراني (Cybersecurity)؟

يعمل الأمن السيبراني من خلال تطبيق عدة طرق وتقنيات مختلفة لحماية سرية وسلامة وتوفر الأصول الرقمية. السرية (Confidentiality) تعني أنه لا يمكن إلا للأطراف المسموح لهم بالوصول إلى البيانات والمعلومات، وتضمن السلامة (Integrity) دقة واكتمال البيانات والمعلومات، والتوفرية (Availability) تعني أن البيانات والمعلومات يُمكن الوصول إليها واستخدامها عند الحاجة.

فيما يلي بعض الطرق والتقنيات الشائعة للأمن السيبراني:

التشفير (Encryption)

هو عملية تحويل البيانات والمعلومات إلى رمز سري لا يمكن قراءته إلا من قبل الأطراف المسموح لهم (authorized parties) والذين لديهم مفتاح فك التشفير. يساعد التشفير في حماية البيانات والمعلومات من الوصول أو التعديل غير المصرح به.

المصادقة (Authentication)

هي عملية التحقق من هوية المستخدم أو الجهاز أو النظام قبل منح حق الوصول إلى الخدمة. تساعد المصادقة على ضمان أنه لا يمكن إلا للأطراف المسموح لهم بالوصول إلى البيانات والمعلومات.

الترخيص (Authorization)

هو عملية منح أو رفض حقوق الوصول وصلاحيات المستخدم أو الجهاز أو النظام بناءً على هويته أو دوره أو سياسته. يساعد الترخيص على التحكم فيما يمكن للأطراف المسموح لهم القيام به بالبيانات والمعلومات.

جدار الحماية (Firewall)

هو برنامج أو جهاز أمان يراقب ويصفي حركة المرور الواردة والصادرة على الشبكة بناءً على قواعد محددة مسبقًا. يساعد جدار الحماية على حظر أو السماح بحركة مرور الشبكة بناءً على مصدرها ووجهتها وبروتوكولها أو محتواها.

برامج مكافحة الفيروسات (Antivirus)

 هو برنامج يكتشف ويمنع ويزيل البرامج الضارة (malware) من جهاز كمبيوتر أو شبكة. والبرامج الضارة (malicious software) هي أي برنامج مصمم لإلحاق الضرر أو القيام بأفعال غير مرغوب فيها على جهاز كمبيوتر أو شبكة. ومن أمثلة البرامج الضارة: viruses, worms, trojans, ransomware, spyware, adware, وغيرهم الكثير.

النسخ الاحتياطي (Backup)

هي نسخة من البيانات والمعلومات المخزنة في مكان منفصل عن المصدر الأصلي. وتساعد النسخة الاحتياطية على استعادة بياناتنا ومعلوماتنا في حالة فقدانها أو تلفها بسبب الهجمات الإلكترونية، أو الكوارث الطبيعية، أو الأخطاء البشرية، أو أي أسباب أخرى.

أشهر أنواع الهجمات التي يحاول الأمن السيبراني التصدي لها

يحاول الأمن السيبراني الدفاع ضد أنواع مختلفة من الهجمات الإلكترونية التي تهدف إلى استغلال نقاط الضعف أو الثغرات في أنظمتنا وشبكاتنا وأجهزتنا وبياناتنا ومعلوماتنا.

5 هجمات إلكترونية يتصدى لهم الأمن السيبراني

فيما يلي بعض أشهر أنواع الهجمات الإلكترونية الشائعة:

تصيد الاحتيال (Phishing)

هو نوع من الهجوم الإلكتروني يستخدم رسائل بريد إلكتروني أو رسائل أخرى احتيالية لخداع المستخدمين في الكشف عن معلوماتهم الشخصية أو المالية، أو النقر على روابط أو مرفقات ضارة. غالبًا ما يستخدم التصيد لسرقة الهويات وكلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية أو غيرها من البيانات الحساسة.

هجوم حجب الخدمة Denial-of-service (DoS)

هو نوع من الهجوم الإلكتروني يزود نظامًا أو شبكة أو خدمة بعدد هائل من الطلبات (requests) أو حركة المرور (traffic)، مما يبطئها أو يجعلها تتعطل. غالبًا ما يستخدم DoS لتعطيل التشغيل العادي (normal functioning) لنظام أو شبكة أو خدمة، أو لمنع المستخدمين الشرعيين من الوصول إليها.

هجوم حجب الخدمة الموزعة Distributed denial-of-service (DDoS)

هو نوع من الهجوم الإلكتروني يستخدم عدة أجهزة كمبيوتر أو شبكات مخترقة (تسمى bots أوzombies) لشن هجوم DoS منسق ضد هدف ما، وغالبًا ما يستخدم DDoS لإحداث تعطيل أو ضرر واسع النطاق.

هجوم الوسيط Man-in-the-middle (MITM)

هو نوع من الهجوم الإلكتروني يعترض أو يغير الاتصال بين طرفين، دون علمهما أو موافقتهما. غالبًا ما يستخدم MITM للتنصت أو تعديل أو إعادة توجيه الاتصال، أو لسرقة أو التلاعب بالبيانات أو المعلومات.

هجوم حقن قواعد بيانات SQL (SQL injection)

هو نوع من الهجوم الإلكتروني يدخل أوامر SQL ضارة في قاعدة بيانات تطبيق ويب، مما ينتج عنه الوصول غير المصرح به أو التعديل أو الحذف للبيانات. غالبًا ما يستخدم هجوم حقن SQL لتعريض أمن ووظائف تطبيق ويب للخطر، أو لاستخراج بيانات حساسة من قاعدة بيانات.

هجوم الفدية (Ransomware)

هو نوع من الهجوم الإلكتروني يشفر بيانات أو ملفات نظام أو شبكة أو جهاز ويطالب بفدية من الضحية لفك تشفيرها. غالبًا ما يستخدم هجوم الفدية لابتزاز الأشخاص وطلب الأموال من الضحية، أو لتهديد بكشف أو حذف البيانات أو الملفات إذا لم يتم دفع الفدية.

مستقبل ووظائف مجال الأمن السيبراني ورواتبه

 وفقًا لشركة  Cybersecurity Ventures سيكون هناك حوالي 3.5 مليون وظيفة مفتوحة في مجال الأمن السيبراني حول العالم بحلول عام 2025، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 350% على مدى ثماني سنوات، وذلك نتيجةً لتزايد الهجمات الإلكترونية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة الطلب على المتخصصين في الأمن السيبراني، ومن المتوقع أن يستمر هذا الطلب في الارتفاع في السنوات القادمة. لذلك، فإن تعلم الأمن السيبراني هو استثمار جيد للمستقبل.

 وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، كان متوسط الأجر السنوي لمحللي أمن المعلومات (Information Security Analysts) هو 112,000 دولارًا في مايو 2022، ومن المتوقع أن ينمو توظيف محللي أمن المعلومات بنسبة 32% في الفترة من 2022 إلى 2032.

Information Security Analysts' salary in the cybersecurity field.

وكان متوسط الأجر السنوي لمهندسي شبكات الكمبيوتر (Computer Network Architects) هو 126,900 دولارًا في مايو 2022، ومن المتوقع أن ينمو توظيف مهندسي شبكات الكمبيوتر بنسبة 4 في المائة من عام 2022 إلى عام 2032.

صورة توضح متوسط راتب مهندس شبكات الكمبيوتر في مجال الأمن السيبراني.

وكان متوسط الأجر السنوي لمديري أنظمة الكمبيوتر والمعلومات (Computer and Information Systems Managers) هو 164,070  دولارًا في مايو 2022، ومن المتوقع أن ينمو توظيف مديري أنظمة الكمبيوتر والمعلومات بنسبة 15% في الفترة من 2022 إلى 2032.

صورة توضح متوسط الأجر السنوي لمديري أنظمة الكمبيوتر والمعلومات في مجال الأمن السيبراني

ومع ذلك، تختلف رواتب وظائف الأمن السيبراني اعتمادًا على المسمى الوظيفي، ودولة العمل ومستوى التعليم، والخبرات، والشهادات، والصناعة، وصاحب العمل. ووفقًا لموقع Glassdoor فإن متوسط الراتب الشهري لوظائف الأمن السيبراني في مصر هو 38000 ألف جنيه مصري.

صورة تعبر عن متوسط الراتب الشهري لوظائف مجال الأمن السيبراني في مصر.
ملحوظة: قد تختلف الأرقام الموجودة في الصور قليلًا نتيجة لموعد نشر المقال. يرجي الرجوع للروابط المرفقة لمعرفة آخر رقم محدث.

الأمن السيبراني مجال ديناميكي ومطتور يتطلب منك التعلم والتحسين المستمر. كما أنه مجال مجزي ماديًا أيضًا ويتيح لك إحداث تأثير إيجابي في العالم من خلال مشاركتك في منع حدوث الهجمات الإلكترونية الضارة. إذا كنت متحمسًا لمجال الأمن السيبراني، يمكنك بدء رحلتك اليوم من خلال هذه الدورة التي تتناول أهم أساسيات الأمن السيبراني بدءًا من مفاهيم الإنترنت والشبكات ومرورًا باختبار الاختراق وحتى إعداد التقارير والاعتبارات الأخلاقية.

أخبرنا رأيك عن الأمن السيبراني في التعليقات👇، وشارك المقال مع غيرك لتعم الفائدة.

الأمن السيبراني هو مجموعة من الممارسات والتقنيات المصممة لحماية الأنظمة والشبكات والبيانات من الهجمات الإلكترونية. ويشمل ذلك حماية المعلومات الحساسة، مثل بيانات العملاء أو بيانات الموظفين، من السرقة أو التلف.

 نعم، الأمن السيبراني لها مستقبل واعد، فوفقًا لشركة Cybersecurity Ventures سيكون هناك حوالي 3.5 مليون وظيفة مفتوحة في مجال الأمن السيبراني حول العالم بحلول عام 2025، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 350% على مدى ثماني سنوات، وذلك نتيجةً لتزايد الهجمات الإلكترونية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة الطلب على المتخصصين في الأمن السيبراني، ومن المتوقع أن يستمر هذا الطلب في الارتفاع في السنوات القادمة. لذلك، فإن تعلم الأمن السيبراني هو استثمار جيد للمستقبل.

نعم، يتطلب تعلم الأمن السيبراني تعلم البرمجة؛ حيث تتطلب العديد من وظائف الأمن السيبراني معرفة أساسية بالبرمجة، خاصةً إذا كنت ترغب في العمل في مجالات مثل اختبار الاختراق أو البحث الأمني. وتساعدك البرمجة على فهم كيفية عمل أنظمة الكمبيوتر والشبكات، مما يساعدك على اكتشاف الثغرات الأمنية.

ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، كان متوسط الأجر السنوي لمحللي أمن المعلومات (Information Security Analysts) هو 112,000 دولارًا في مايو 2022، وكان متوسط الأجر السنوي لمديري أنظمة الكمبيوتر والمعلومات هو 164,070  دولارًا في مايو 2022.

ومع ذلك، تختلف رواتب وظائف الأمن السيبراني اعتمادًا على المسمى الوظيفي، ودولة العمل ومستوى التعليم، والخبرات، والشهادات، والصناعة، وصاحب العمل. فوفقًا لموقع Glassdoor فإن متوسط الراتب الشهري لوظائف الأمن السيبراني في مصر هو 38000 ألف جنيه مصري.

هجوم الفدية (Ransomware) هو نوع من الهجوم الإلكتروني يشفر بيانات أو ملفات نظام أو شبكة أو جهاز ويطالب بفدية من الضحية لفك تشفيرها. وغالبًا ما يستخدم هجوم الفدية لابتزاز الأشخاص وطلب الأموال من الضحية، أو لتهديد بكشف أو حذف البيانات أو الملفات إذا لم يتم دفع الفدية.

هجوم حجب الخدمة الموزعة Distributed denial-of-service (DDoS) هو نوع من الهجوم الإلكتروني يستخدم عدة أجهزة كمبيوتر أو شبكات مخترقة (تسمى bots أوzombies) لشن هجوم DoS منسق ضد هدف ما، وغالبًا ما يستخدم DDoS لإحداث تعطيل أو ضرر واسع النطاق.

هجوم حجب الخدمة Denial-of-service (DoS) هو نوع من الهجوم الإلكتروني يزود نظامًا أو شبكة أو خدمة بعدد هائل من الطلبات (requests) أو حركة المرور (traffic)، مما يبطئها أو يجعلها تتعطل، وغالبًا ما يستخدم لتعطيل التشغيل العادي (normal functioning) لنظام أو شبكة أو خدمة، أو لمنع المستخدمين الشرعيين من الوصول إليها.

أما هجوم حجب الخدمة الموزعة Distributed denial-of-service (DDoS) فهو نوع من الهجوم الإلكتروني يستخدم عدة أجهزة كمبيوتر أو شبكات مخترقة (تسمى bots أوzombies) لشن هجوم DoS منسق ضد هدف ما، وغالبًا ما يستخدم لإحداث تعطيل أو ضرر واسع النطاق.

 

مقالات ذات صلة

5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى

زمن القراءة: 8 دقائق بصفتك مبرمجًا مبتدئًا، قد تواجه العديد من التحديات والصعوبات عند محاولة العثور على وظيفتك الأولى. فقلة الخبرة، وعدم امتلاك المهارات اللازمة، وغيرها من العوامل الأخرى…

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات