flutter forward 2023

ملخص مؤتمر Flutter Forward 2023

زمن القراءة: 5 دقائق

في الخامس والعشرين من يناير الماضي، انطلقت فاعليات مؤتمر  2023 Flutter Forward في مدينة نيروبي بدولة كينيا. وجاء في هذا المؤتمر آخر التحديثات التي تمت على إطار عمل فلاتر (Flutter framework)، ولغة برمجة دارت (Dart)، وبعض الإحصائيات الأخرى. وسنتحدث في هذه المقالة عن أهم النقاط التي تم ذكرها في هذا المؤتمر.

ملخص ما جاء في مؤتمر Flutter Forward 2023

في البداية، أعلن فريق جوجل أن الـ Repository لـ Flutter أصبح من أكثر ثلاثة مشاريع يساهم فيها المطورون على منصة Github، وأن عدد المطورين الذين قاموا باستخدام Flutter على مدار الأربع سنوات الماضية تجاوز الخمسة ملايين مطور، وعدد التطبيقات التي تمت تطويرها عن طريق فلاتر تجاوز 700,000 تطبيق؛ وذلك يدل على قوة وسرعة انتشار استخدام فلاتر بين المطورين في فترة قصيرة.

صورة تعبر عن عدد المطورين الذين قاموا باستخدام فلاتر وكذلك عدد التطبيقات التي تمت تطويرها عن طريق فلاتر

تحديثات فلاتر للهاتف (Flutter Mobile Updates)

تم إصدار نسخة 3.7 من Flutter، والتي تتضمن الكثير من التحديثات التالية:

  • بدأ دعم Google Material 3، والتي تشمل الكثير من التحديثات على واجهة المستخدم UI. ويمكنك تجربة التحديث الآخير والفروقات بين Material 2 & 3 من خلال هذا الموقع، ومشاهدة التحديثات التي تمت على عناصر الواجهة (component) من خلال هذا الرابط.
  • إنشاء محرك رسومي (rendering engine) جديد يُدعى Impeller، والذي يتضمن تحديثات كبيرة في سرعة وأداء المحركات الرسومية Animations. وجاء هذا المحرك الرسومي الجديد ليقوم بحل مشاكل كثيرة في أداء المحركات الرسومية (Animations) القديمة على نظام iOS، مثل المحرك الرسومي القديم Skia والذي كان به العديد من المشاكل مقارنةً بالمحرك الرسومي الجديد Impeller. تم إصدار Impeller بنسخة تجريبية ليقوم المطورون بتجربته واكتشاف الأخطاء البرمجية bugs قبل إصداره بالنسخة المستقرة (Stable version). يُمكنك معرفة المزيد عن Impeller من خلال هذا الرابط وهذا الرابط أيضًا. 

توضح الصورة التالية الفرق بين Impeller Engine وSkia Engine على جهاز بنظام تشغيل iOS، وسنلاحظ بالطبع فرق في أداء وسرعة Impeller Engine على اليمين وتفوقه على Skia Engine.

صورة توضح الفرق بين Impeller Engine و Skia Engine على جهاز بنظام تشغيل iOS

 

  • اكتشاف أخطاء نظام تشغيل iOS وما يحتاجه من تعديلات وتحسينات قبل أن يتم إصدار نسخة من تطبيق ما ورفعها على Appstore؛ ليقوم منفذ الأوامر (Terminal) بتنبيهك لما تحتاج أن تقوم به لرفع التطبيق بمنتهى السهولة بدون أي عقبات.
Terminal with running Flutter build ipa
  • قامت الشركة المسؤولة عن لعبة PUBG بإنشاء مجتمع خاص للاعبين داخل اللعبة بتقنية Flutter من خلال دمج تطبيق Flutter داخل تطبيق اللعبة الخاصة بهم؛ وذلك مما أعطى قوة كبيرة لتقنية Flutter وأثبتوا بذلك أن عملية دمج Flutter مع الأنظمة الأخرى أصبحت أسهل بكثير، هذا بالإضافة إلى أن عدد المستخدمين لتلك الخاصية تعدى ١٠ ملايين شخص شهريًّا. الخبر
  • قام فريق جوجل بنقل تطبيق Google Classroom من لغة Kotlin إلى تقنية Flutter، وهذا أثمر في أن عدد سطور أكواد المشروع قل بنسبة ٦٦٪، وذلك مع العلم أن التطبيق يستخدمه أكثر من ١٥٠ مليون مستخدم. الخبر
  • أصبحت تقنية فلاتر تدعم الأجهزة الـ foldable مثل أجهزة Samsung Z fold3 وبعض الأجهزة الأخرى، ويمكنك تخصيص الـ Widgets الخاصة بك لتعمل بشكل ممتاز وأفضل مع مثل تلك الأجهزة. وتطبيق app هو أفضل مثال وتطبيق عملي على تلك الخاصية، وتجد الـ source code الخاص به في هذا الرابط.
example of wonderous.app with flutter

تحديثات لغة برمجة دارت (Dart Updates)

أعلن فريق جوجل عن إصدار نسخه ألفا alpha من لغة برمجة Dart، والتي ستحتوي على الكثير من المميزات وحل الكثير من المشاكل. وفيما يلي أهم هذه التحديثات:

  • يحتوي إصدار ألفا على ميزة Multiple return أو كما قام بتسميتها فريق جوجل Records، والتي تقوم بإرجاع أكثر من قيمة لنفس الأمر (function)، والصورة التالية توضحها بشكل أفضل. الخبر
Example for Multiple returns in dart
  • لغة برمجة Dart 3 ستكون Null Safetyبنسبة 100%.
  • سرعة الـ compilation للغة دارت أصبحت أسرع ٣ مرات من نسخة Dart 2؛ وذلك لأن لغة دارت أصبحت تقوم بعمل compile للكود الذي تكتبه وتقوم بترجمته في وقت أقل ٣ مرات؛ مما يجعل أداء لغة دارت أسرع بكثير عن الإصدارات الماضية.

تحديثات فلاتر للويب (Flutter Web Updates)

أعلن فريق جوجل عن أن لغة دارت في الويب أصبحت تقوم بعمل compile بشكل مباشر لـ WebAssembly، والذي بدورها تقوم بعمل run للـ native code على الـ Web؛ مما يساعد في تحسين الأداء الخاص بدارت على الويب. الخبر

وأعلن الفريق كذلك أنه يمكنك إضافة كود فلاتر في الويب أو صفحة الجافا سكريبت (javascript)، وتلك الميزة ستطلق العنان والإبداع لأن يقوم المطورون بدمج تطبيقات فلاتر بداخل الويب بسهولة، والذي كان يُشكل عائقًا قبل ذلك. يمكنك زيارة هذا الرابط لتجربة هذه الخاصية.

Embed flutter inside web

كان هذا ملخص لأهم النقاط التي تم الحديث عنها في مؤتمر Flutter Forward 2023. ولمعرفة المزيد عن هذا المؤتمر يُمكنك مشاهدة الفيديو الخاص به من خلال هذا الرابط.

‎يُعد فلاتر (Flutter Framework) واحدًا من أهم أُطر العمل التي يتم استخدامها في تطوير تطبيقات الهواتف التي تعمل على نظام التشغيل (Android) ونظام (IOS)، وقد تم تطوير هذا الإطار وبرمجته باستخدام لغة البرمجة دارت (Dart Programming Language)، وهذا الإطار يتكون من حُزمة من الأدوات التي تُستخدم لتطوير البرمجيات ويطلق عليها (SDK – Software development kit)، ومن أهم ما يميز هذا الإطار أنه متعدد المنصات (Cross Platform)، وقد تم إطلاق ونشر هذا الإطار من قبل شركة جوجل في مايو عام 2017.

‎لغة البرمجة دارت هي عبارة عن لغة برمجة مفتوحة المصدر، تستخدم في برمجة الأجهزة الذكية وفي تطبيقات سطح المكتب (Desktop Applications) وتطبيقات الويب، وتعمل هذه اللغة على مُختلف أنظمة التشغيل مثل: نظام أندرويد ونظام (IOS)، وتمتلك هذه اللغة بنية مشابهة للغة البرمجة (C)، وأيضًا أكوادها البرمجية مشابهة للغات البرمجة الأخرى مثل: لغة البرمجة جافا سكريبت (JavaScript)، ولغة الجافا (Java) وسي شارب (C#)، وتم تطوير هذه اللغة في الأصل بواسطة شركة (Google).

  • الـ Multiple return أو الـ Records وهي أن تقوم الـ Function بإعادة أكثر من قيمة لك حين استخدامها بدلًا من قيمة واحدة مثلما كانت اللغة من قبل.
  • أصبحت 100% Null Safety، وذلك مما يعطيك ثقة أكبر في أن الكود الخاص بك أصبح خالي من قيم الـ Null أو اللاقيمة.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
4 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات