Google bard AI

ما هو Google Bard AI؟ وهل سيتفوق على ChatGPT؟

زمن القراءة: 5 دقائق

كان محرك بحث Google الوجهة الأولى لعديد من المستخدمين في السنوات الماضية مع منافسة شبه معدومة، حتى ظهر المنافس المحتمل والنسخة التجريبية من ChatGPT الذي قدمته شركة OpenAi في نوفمبر العام الماضي، وجذب انتباه ملايين من الناس في جميع أنحاء العالم؛ مما دفع جوجل إلى الإعلان عن برنامج الدردشة التفاعلي الخاص بها Bard.

في هذا المقال، سنستكشف إمكانيات Google Bard AI، وكيف يعمل، ومميزاته، وحدوده، والفرق بينه وبين ChatGPT، وغيرهم الكثير.

كل ما يخص جوجل بارد

ما هو Google Bard AI

Google Bard AI هو أحدث روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي تم تطويره بواسطة Google، وهو مُصمم للرد على الاستفسارات المختلفة بطريقة المحادثة، وذلك باستخدام معلومات من الويب لتقديم استجابات عالية الجودة ومحدثة (up-to-date) وسهلة الفهم للمستخدم. ويعد روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي هذا جزءًا من جهود Google لتحسين تجربة المستخدم من خلال توفير طريقة أكثر طبيعية وبديهية للبحث عن المعلومات.

 

كيف يعمل Google Bard؟

يستخدم Google Bard AI خوارزميات متقدمة لمعالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفهم وتفسير استفسارات المستخدم. يتم اختباره وتدريبه حاليًا على كمية هائلة من البيانات من الويب، بما في ذلك المقالات الإخبارية والمدونات والمحتويات الأخرى عبر الإنترنت. يسمح هذا لـ Bard فهم سياق استعلام المستخدم وتقديم إجابات دقيقة وذات صلة.

 

ما التكنولوجيا التي تدعم Google Bard؟

LaMDA هو اختصار لعبارة “Language Model for Dialogue Applications”، وهي التقنية الكامنة وراء Google Bard. إنه نوع جديد من نماذج اللغة مصمم خصيصًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي للمحادثة. يعتمد LaMDA على transformer architecture ويتم تدريبه باستخدام مجموعة كبيرة من بيانات المحادثة، مما يسمح للنموذج بتوليد ردود أكثر طبيعية وشبيهة بالبشر.

 

مميزات Google Bard AI

لم يتم إطلاق Google Bard AI للاستخدام العام بعد، ولكن من المتوقع أن يتمتع بعدد من الميزات التي تجعله فريدًا ومتميزًا عن روبوتات الدردشة الأخرى AI. تتمثل إحدى السمات الرئيسة في قدرته على توليد استجابات طبيعية وشبيهة بالبشر من خلال تقديم المعلومات في صورة مبسطة من صفحة نتائج محرك البحث، أي أنه يسحب معلوماته من الويب، وإجاباته ستكون أكثر دقة من محرك بحث جوجل العادي.

ميزة أخرى متوقعة لـ Google Bard AI هي قدرته على تقديم استجابات مخصصة؛ حيث تم تصميمه للتعلم من تفاعلات المستخدم وتكييف ردوده بناءً على تفضيلات المستخدم والتفاعلات السابقة بجانب المعلومات المتواجدة على الانترنت، مما يسمح له بتقديم استجابات أكثر ملاءمةً وتخصيصًا بمرور الوقت.

 

حدود Bard AI

من الصعب الجزم بالحدود أو العيوب التي سيكون عليها Google Bard AI خصوصًا أنه لم يتم اطلاقه للاستخدام العام بعد، ولكن كغيره من روبوتات المحادثة فيتوقع أن يوجد هناك بعض القيود على ما يمكنه القيام به. على سبيل المثال، يكون روبوت المحادثة جيدًا بقدر جودة البيانات التي تم تدريبه عليها، هذا يعني أنه إذا واجهه استعلامًا لم يتم تدريبه عليه، فقد لا يتمكن من تقديم إجابة مناسبة أو دقيقة.

من المتوقع أيضًا أن يواجه Google Bard AI صعوبة في التعامل مع الاستعلامات المعقدة التي تتطلب فهمًا عميقًا لموضوع معين. في هذه الحالات، قد يقدم روبوت المحادثة استجابات عامة أو يوجه المستخدم إلى مصادر أخرى للمعلومات.

 

استخدامات Google Bard

لدى Google Bard مجموعة واسعة من الاستخدامات المحتملة. أحد الاستخدامات الأكثر وضوحًا هو أن يكون محرك بحث حواري (conversational search engine).

وحسب ما جاء في بيان جوجل على لسان Sundar Pichai الرئيس التنفيذي فإنه “يسعى Bard إلى الجمع بين اتساع نطاق المعرفة في العالم مع القوة، والذكاء، والإبداع في نماذج اللغة الكبيرة (large language models) لدينا. إنه يعتمد على معلومات من الويب لتقديم ردود جديدة عالية الجودة. يمكن أن يكون Bard منفذًا للإبداع ومنصة انطلاق للفضول، مما يساعدك على شرح الاكتشافات الجديدة من تليسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا إلى طفل يبلغ من العمر 9 سنوات، أو معرفة المزيد عن أفضل المهاجمين في كرة القدم الآن، ثم الحصول على التدريبات لبناء مهاراتك.”

 

الفرق بين Google Bard وChatGPT

في حين أن كلا من Google Bard AI وChatGPT كلاهما روبوتات دردشة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين. أحد الاختلافات الرئيسية هو أن Google Bard AI مصمم خصيصًا للبحث التخاطبي (conversational search)، بينما يعد ChatGPT نموذجًا للغة عامة الغرض (general-purpose language model).

الجدول التالي يوضح أهم الاختلافات بين ChatGPT & Google Bard

ChatGPTBard AI
يستمد المعلومات من قاعدة البيانات التي تم تدريبه عليهايستمد المعلومات من الإنترنت ويتمكن من الإجابة على الأسئلة في الوقت الفعلي (real-time questions)
OpenAI's GPT مبني على Google من LaMDA مبني على
يحتوي على أداة مدمجة للانتحال تسمى GPT-2 Output Detectorلا توجد أداة مدمجة للكشف عن الانتحال حتى الآن
متاح الآنلا يزال في مرحلة الاختبار التجريبي
Open-source مفتوح المصدر غير مفتوح المصدر
مجاني للعامة أو باشتراك شهري 20 دولارًا للحصول على مميزات أكثر كسرعة الرد وغيرها.مفتوح حاليًا للمختبرين فقط

تُريد أن تعرف أكثر وتتعلم كيف تتعامل مع أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي ChatGPT؟ نُرشح لك هذه الدورة المجانية وباللغة العربية.

كيف يمكنني الدخول إلى Google Bard Al واستخدامه؟

كما ذكرنا فإنه ما زال في مرحة الاختبار، وعدد قليل من الأشخاص فقط يمكنهم الوصول إلى Google Bard Al لأغراض الاختبار والتدريب، فهو ليس متاحًا للعامة بعد. ولكن بمجرد الانتهاء من اختبار Google Bard Al، فمن المحتمل أن يتم دمجه في بحث Google ويمكن الوصول إليه عن طريق طرح الأسئلة من خلال شريط البحث، وكذلك من المتوقع دمجه في المواقع، وتطبيقات المراسلة، وتطبيقات الهاتف المحمول، وغيرها.

يمثل Google Bard AI خطوة مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي للمحادثة، فهو قادر على فهم وتفسير اللغة البشرية بطريقة لم تكن ممكنة من قبل، ويوفر طريقة أكثر طبيعية وبديهية للبحث عن المعلومات.

بينما لا تزال هناك بعض القيود المتوقعة على ما يمكن أن يفعله برنامج الدردشة الآلي chatbot، فإن استخداماته المحتملة واسعة النطاق، من البحث التخاطبي conversational search إلى خدمة العملاء، وغيرهم الكثير، ستُفيد بالتأكيد العديد من أصحاب الأعمال وكذلك الأفراد في العديد من المجالات؛ مما يترتب عليه تقليل العامل البشري لبعض المجالات في السنوات القادمة. فهل أنت مستعد؟

مع استمرار تطور تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نتوقع رؤية روبوتات محادثة أكثر تطورًا وابداعًا مثل Google Bard AI.

Google Bard AI عبارة عن روبوت محادثة ذكاء اصطناعي تم تطويره بواسطة Google والذي يستجيب لاستفسارات المستخدم بطريقة محادثة، باستخدام معلومات من الويب لتقديم استجابات عالية الجودة.

يستخدم Google Bard AI خوارزميات متقدمة لمعالجة اللغة الطبيعية لفهم استفسارات المستخدم وتقديم إجابات دقيقة وذات صلة. يتم تدريبه على كمية هائلة من البيانات من الويب، بما في ذلك المقالات الإخبارية والمدونات والمحتوى عبر الإنترنت.

يعتمد Bard Ai على LaMDA (Language Model for Dialogue Applications) من Google. يسمح LaMDA لـ Bard بالاستجابة لمدخلات اللغة الطبيعية بشكل أكثر دقة من اقتصارها على عام محدد. يتم تدريب LaMDA باستخدام مجموعة كبيرة من بيانات المحادثة، مما يسمح للنموذج بتوليد استجابات طبيعية وشبيهة بالبشر.

فقط عدد قليل من الأشخاص يمكنهم الوصول إلى Google Bard Al  لأغراض الاختبار، فهو ليس متاحًا للعامة بعد. ولكن بمجرد الانتهاء من اختبار Google Bard Al، فمن المحتمل أن يتم دمجه في بحث Google.

مقالات ذات صلة

5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى

زمن القراءة: 8 دقائق بصفتك مبرمجًا مبتدئًا، قد تواجه العديد من التحديات والصعوبات عند محاولة العثور على وظيفتك الأولى. فقلة الخبرة، وعدم امتلاك المهارات اللازمة، وغيرها من العوامل الأخرى…

اشترك
نبّهني عن
4 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات