روبوت يمثل شات بوت |شات جي بي تي Chat gpt

ما هو شات جي بي تي Chat gpt؟ وكيف تستخدمه وتستفيد منه كمبرمج؟

زمن القراءة: 6 دقائق

تُعد تقنية الشات بوتس (Chatbots) شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي التي تمكن أجهزة الكمبيوتر من التفاعل مع البشر بلغة طبيعية، مما زاد انتشارها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث يمكن استخدامها لأتمتة (automate) المهام العادية، وتقديم خدمة عملاء آلية، ومساعدة العملاء في العثور على المنتج أو الخدمة المناسبة بسرعة، بالإضافة إلى توفير الدعم للعملاء الذين لديهم أسئلة أو يحتاجون إلى المساعدة.

نستعرض معك سريعًا في هذا القال أحد أشهر هؤلاء الشات بوتس والذي ذيع صيته في الآونة الأخيرة وهو شات جي بي تي (ChatGPT)، لذا أكمل القراءة حتى النهاية لتتعرف على أهم مميزات وحدود هذا الشات بوت.

كل ما تريد معرفته عن ChatGPT

ما هو شات جي بي تي ChatGPT؟

شات جي بي تي ChatGPT هو تطبيق لتقنيات الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة بصورة طبيعية تشبه فهم العقل البشري للكلام، ومن ثم الاستجابة للأسئلة أو الجمل بصورة تقترب إلى حد كبير من الصحة. تم إنشائه عن طريق شركة OpenAI، وهو مصمم لتوليد محادثات شبيهة بمحادثات البشر استجابةً لمدخلات المستخدم.

يمكن استخدام ChatGPT في الإجابة على الأسئلة، ومساعدتك في مهام مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمقالات، واكتشاف بعض الأخطاء في الأكواد البرمجية. ويمكن استخدامه أيضًا في خدمة العملاء، وكمساعد افتراضي (virtual assistant)، وفي تطبيقات المحادثات الأخرى.

تعرف أكثر عن الشات جي بي تي وكيف تستخدمه وتستفيد منه كمبرمج من خلال هذه الدورة المجانية.

كيف يعمل شات جي بي تي ChatGPT؟

يستخدم ChatGPT نموذج التعلم العميق (Deep learning) لتوليد استجابات لمدخلات المستخدم. يتم تدريبه على مجموعات بيانات كبيرة من المحادثات ليأخذ النظام مدخلات المستخدم، ويعالجها، ثم يولد استجابة بناءً على سياق المحادثة.

يتم إنشاء الاستجابة باستخدام نهج احتمالي، مما يعني أن النظام سيولد استجابات متعددة محتملة ثم يختار الأكثر احتمالاً بناءً على فهمه للمحادثة.

أهم خصائص شات جي بي تي Chat gpt

  1. فهم اللغة الطبيعية: Chat gpt قادر على فهم اللغة الطبيعية والرد على استفسارات المستخدم بطريقة المحادثة.
  2. الفهم السياقي: شات جي بي تي قادر على فهم سياق المحادثة والرد وفقًا لذلك.
  3. التخصيص: يمكن تخصيص Chat gpt لمطابقة تفضيلات المستخدم واهتماماته.
  4. دعم متعدد للمنصات: يمكن دمج Chat gpt مع منصات متعددة مثل مواقع الويب، وتطبيقات الهاتف المحمول، وخدمات المراسلة مثل Slack وFacebook Messenger، وغيرهم.
  5. الردود القابلة للتخصيص: يسمح Chat gpt تي للمطورين بتخصيص الاستجابات التي يولدها النظام بناءً على احتياجاتهم.

مميزات شات جي بي تي Chat gpt

  1. زيادة الكفاءة: يمكن أن يساعد في أتمتة مهام خدمة العملاء، مما يسمح للبشر بالتركيز على المهام الأكثر تعقيدًا وتوفير وقتهم للأنشطة الأخرى.
  2. تحسين تجربة العملاء: يمكن لشات جي بي تي تزويد العملاء بتجربة أكثر تخصيصًا من خلال فهم احتياجاتهم وتزويدهم بالمعلومات الأكثر صلة بسرعة ودقة.
  3. 3. توفير التكاليف: يمكن أن تساعد أتمتة مهام خدمة العملاء باستخدام ChatGPT في تقليل التكاليف المرتبطة بتعيين موظفين إضافيين أو الاستعانة بمصادر خارجية لعمليات خدمة العملاء.
  4. قابلية التوسع: يمكن لشات جي بي تي التوسع بسرعة لتلبية متطلبات قاعدة العملاء المتزايدة، مما يسمح للشركات بالتوسع دون الحاجة إلى الاستثمار في موارد أو موظفين إضافيين.

عيوب أو حدود شات جي بي تي Chat gpt

  1. محدود في قدرته على فهم الفروق الدقيقة جدًا، لذلك قد لا يكون قادرًا على تقديم إجابات ذات مغزى للأسئلة المعقدة.
  2. يكتب أحيانًا إجابات تبدو معقولة ولكنها غير صحيحة أو لا معنى لها. ويعد إصلاح هذه المشكلة أمرًا صعبًا، حيث إن تدريب Chat gpt ليكون أكثر حذرًا يجعله يرفض الأسئلة التي يمكنه الإجابة عليها بشكل صحيح، والتدريب الخاضع للإشراف يضلله؛ لأن الإجابة المثالية تعتمد على ما يعرفه Chat gpt وليس ما يعرفه المساعد البشري.
  1. يُعد حساسًا لإجراء تعديلات على صياغة الإدخال. على سبيل المثال، إذا أدخلت صياغة واحدة للسؤال، يمكن لشات جي بي تي أن يدعي أنه لا يعرف الإجابة، ولكن مع إعادة صياغة بسيطة، يمكنه الإجابة بشكل صحيح.
  2. غالبًا ما يكون النموذج مسهبًا بشكل مفرط في استخدام عبارات معينة، مثل إعادة التأكيد على أنه نموذج لغوي تم تدريبه بواسطة OpenAI.
  3. محدود في قدرته على إنشاء محتوى إبداعي أو أصلي، لذلك قد لا يكون مناسبًا للمهام التي تتطلب الإبداع أو الابتكار.
  4. من الناحية المثالية، قد يطرح Chat gpt أسئلة توضيحية عندما يقدم المستخدم استعلامًا غامضًا، ولكن عادةً ما يخمن ما يقصده المستخدم، والذي من الممكن أن يكون تخمينًا خاطئًا.
  5. وكما جاء على الموقع الرسمي لشركة OpenAi “على الرغم من أننا بذلنا جهودًا لجعل النموذج يرفض الطلبات غير الملائمة، فإنه سيستجيب أحيانًا للتعليمات الضارة أو يُظهر سلوكًا متحيزًا. نحن نستخدم واجهة برمجة تطبيقات الإشراف (Moderation API) للتحذير أو حظر أنواع معينة من المحتوى غير الآمن، ولكننا نتوقع أن يحتوي النموذج على بعض السلبيات والإيجابيات الكاذبة في الوقت الحالي. نحن حريصون على جمع تعليقات المستخدمين لمساعدتنا في عملنا المستمر لتحسين هذا النظام”.

استخدامات شات جي بي تي Chat gpt في البرمجة

يمكنك استخدام Chat gpt في العديد من المهام البرمجية التالية:

١- تصحيح أخطاء الأكواد البرمجية: إذا كان لديك كود برمجي فيه خطأ أو مشكلة في طريقة كتابته ولا تدري أين هي المشكلة فيمكنك استخدام ChatGPT لحل مشكلتك. 

نفترض لدينا الكود البرمجي التالي:

 

    
     product = 0
for i in range(10):
product *= i  
    
   

يفترض أن يصنع هذا الكود عملية تكرار ثم يضرب الناتج في المتغير i، ولكنه به مشكلة ولا يؤدي المطلوب منه، وأنت لا تعرف حل هذه المشكلة. هي لنذهب إلى chat gpt ونسأله عن حل هذه المشكلة، ونطلب منه أيضًا أن يشرح لنا أين كانت المشكلة.

استخدام شات جي بي تي في البرمجة ChatGPT

 

٢- تنفيذ وإنشاء فكرة برنامج بدون كتابة أي كود برمجي: نفترض أنك تريد عمل برنامج آلة حاسبة عن طريق لغة بايثون، بحيث تدخل رقمين ثم يسأل البرنامج المستخدم أي عملية حسابية يريد أن ينفذها على هذين الرقمين. لنرى إذا كان سيفعلها chatgpt أم لا.

استخدام شات جي بي تي في البرمجة ChatGPT

٣- إذا كان لديك كود لا تستطيع فهمه، فيمكنك سؤال شات ChatGPT عنه، وهو سيقوم بدور المعلم ويشرح لك الكود ووظيفته.

استخدام شات جي بي تي في البرمجة ChatGPT
استخدام شات جي بي تي في البرمجة ChatGPT

٤- إذا كان لديك سؤال في البرمجة، أو مفهوم برمجي تريد معرفة المزيد عنه عن طريق الأمثلة، فيمنكك سؤال شات جي بي تي عن ذلك. لنجرب سؤال chat gpt عن معنى promises.

استخدام شات جي بي تي في البرمجة ChatGPT
استخدام شات جي بي تي في البرمجة ChatGPT

وختامًا، يُعد شات جي بي تي تقنية مثيرة لديها القدرة على إحداث ثورة في كيفية تفاعلنا مع التكنولوجيا، والذي يجعل المحادثات والتعامل مع أجهزة الكمبيوتر أكثر طبيعية وفعالية.

ما هو رأيك في Chat GPT؟ وهل ممكن فعلًا أن يحل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته محل البشر قريبًا، وخصوصًا بعد ظهور شات جي بي تي؟ اترك لنا رأيك في التعليقات.

المصادر: OpenAI

يمكن استخدام شات جي بي تي في مهام برمجية عديدة، مثل تنفيذ وإنشاء فكرة برنامج بسيط، وتصحيح أخطاء الأكواد البرمجية، وبناء قاعدة بيانات، وحل مسائل leet code، وغيرها الكثير.

شات جي بي تي ChatGPT هو تطبيق لتقنيات الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة بصورة طبيعية تشبه فهم العقل البشري للكلام، ومن ثم الاستجابة للأسئلة أو الجمل بصورة تقترب إلى حد كبير من الصحة، وهو مصمم لتوليد محادثات شبيهة بمحادثات البشر.

يستخدم ChatGPT في الإجابة على الأسئلة، والمساعدة في مهام مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمقالات، وتعديل أو اكتشاف بعض الأخطاء في الأكواد البرمجية. ويمكن استخدامه أيضًا في خدمة العملاء، وكمساعد افتراضي (virtual assistant)، وفي تطبيقات المحادثات الأخرى.

تم إنشاء ChatGPT بواسطة شركة OpenAI، وهي شركة أبحاث ذكاء اصطناعي.

يستخدم ChatGPT نموذج التعلم العميق (Deep learning) لتوليد استجابات لمدخلات المستخدم. يتم تدريبه على مجموعات بيانات كبيرة من المحادثات ليأخذ النظام مدخلات المستخدم، ويعالجها، ثم يولد استجابة بناءً على سياق المحادثة.

واحدة من عيوبه هي حساسيته لإجراء تعديلات على صياغة الإدخال. على سبيل المثال، إذا أدخلت صياغة واحدة للسؤال، يمكن لـ ChatGPT أن يدعي أنه لا يعرف الإجابة، ولكن مع إعادة صياغة بسيطة، يمكنه الإجابة بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
3 تعليقات
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات