مسار هياكل البيانات

هياكل البيانات المتوسطة

مراجعات

+500 طالب

28 اختبار

متوسط

تعلم كيفية حل المشكلات المعقدة بطريقة احترافية باستخدام هياكل بيانات متقدمة

إذا كنت تبحث عن تعزيز مهاراتك في هياكل البيانات إلى مستوى أكثر تقدمًا، أو تعلم كيفية استخدام هياكل البيانات لحل مشكلات حقيقية بكفاءة واحترافية مما يساعدك على اجتياز المقابلات الشخصية، فهذه الدورة هي وجهتك المثالية.

هذه هي الدورة الثالثة ضمن مسار تعلم هياكل البيانات من الصفر، وهي مصممة للطلاب الذين أكملوا بالفعل دورتي (أساسيات هياكل البيانات وتحدياتها) ويرغبون في معرفة المزيد عن هياكل البيانات المتقدمة والمستخدمة على نطاق واسع في صناعة البرمجيات.

ماذا ستتعلم في هذه الدورة؟

Linked Lists: وهي dynamic data structure تسمح لك بتخزين ومعالجة البيانات بطريقة خطية.

  • Trees: وهي hierarchical data structure تسمح لك بتخزين ومعالجة البيانات في بنية تشبه الشجرة (tree-like structure).
  • Heaps: وهو نوع خاص من الأشجار (Trees) يسمح لك بتنفيذ priority queues فعالة وأيضًا sorting algorithms.
  • HashMaps: وهي هيكل بيانات تسمح لك بتخزين واسترداد البيانات في وقت ثابت باستخدام key-value pairs.
  • HashSets: وهي هيكل بيانات تسمح لك بتخزين والتحقق من وجود البيانات في وقت ثابت باستخدام تقنيات الـ hashing .
  • ستتعلم أيضًا كيفية الجمع بين هياكل البيانات هذه لتنفيذ عمليات أكثر تعقيدًا بطريقة احترافية من خلال الأمثلة العملية والتحديات الموجودة من بيئة العمل الواقعية.

وبحلول نهاية هذه الدورة، ستتعلم كيفية اختيار هيكل البيانات المناسب للمشكلة المناسبة وستكون لديك فهم متين لهياكل البيانات وكيفية استخدامها في مشاريعك بشكل عملي لتكون قادرًا على حل المشكلات المعقدة بثقة واحترافية.

اشترك في الدورة الآن، وطور مهاراتك في هياكل البيانات إلى مستوى أكثر تقدمًا!

محتوى دورة

توسيع الكل
محتوى درس
0% مكتمل 0/1 خطوة

م. محمد المصري

Senior Software Engineer at Foodics
يمتلك م. محمد خبرة تزيد عن 8 سنوات في حل المشكلات البرمجية والخوارزمية أو البروبليم سولفينج. يعمل حاليًا في Foodics، حيث شارك في تصميم وبناء وتأمين server-side logic لأنظمة Foodics التي تخدم أكثر من 3000 شركة في 15 دولة متنوعة، كما قاد العديد من مشاريع التحسين في Foodics، مثل تحسين خدمة الاستيراد التي شهدت زيادة بنسبة 4000%.
له إسهامات في إنشاء تطبيقات تُستخدم من قِبل ملايين المستخدمين النشطين يوميًا، وكان مسؤولًا عن تدريب الفريق على أنظمة المراقبة في شركة Ocucon ومنصة المزادات في IamProperty. بالإضافة إلى ذلك، فهو AWS Certified Solutions Architect.

التقييمات والمراجعات

0.0
متوسط التقييمات
0 عدد التقييمات
5
0
4
0
3
0
2
0
1
0
كيف كانت تجربتك؟ نود أن نعرف!
لا توجد تقييمات!
عرض المزيد من التقييمات
كيف كانت تجربتك؟ نود أن نعرف!
تشغيل الفيديو

88 درس

11 قسم

42 مختصر كتابي

شهادة موثقة

قياس مستوى التقدم والانجاز عبر الدورة

إجابة من مشرفي الطلاب على كل الأسئلة

فاعليات حصرية

شارات تميز للطلبة المتقدمين

اشعارات تذكير وتحفيز لإنهاء الدورة

جاري حميل السعر ...

اشتراك مدى الحياة

الأسئلة الشائعة

هذه الدورة مناسبة لأي شخص لديه بعض المعرفة الأساسية لهياكل البيانات ويريد أن يكمل ويعزز مهاراته إلى مستوى متوسط، إذا كنت مبتدئًا ولا تعلم أي شيء عن هياكل البيانات فننصح بتعلم دورة أساسيات هياكل البيانات أولاً، ثم تعلم دورة تحديات وحلول هياكل البيانات الأساسية قبل التسجيل في هذه الدورة.

تعلم هياكل البيانات والخوارزميات هو شيء مهم وأساسي إذا كنت تريد أن تصبح مهندس برمجيات محترف قادر على اختيار الأداة المناسبة (هيكل البيانات والخوارزمية) واتخاذ القرار الصحيح لحل مشكلة ما وجعل البرنامج يعمل بشكل صحيح، وتعلم هياكل البيانات والخوارزميات أمر هام أيضًأ لزيادة فرصتك للقبول في شركات البرمجيات الكبرى، حيث تريد هذه الشركات تصميم خوارزميات يمكنها توفير الوقت والأموال للشركة.

نعم، يتطلب فهم هياكل البيانات (Data structures) بعض المعرفة بأساسيات البرمجة مثل الشروط conditions والحلقات loops والمتغيرات variables والوظائف functions؛ حيث إن فهم هذه الأساسيات يُعد أمرًا مهمًا وضروريًا قبل دراسة هياكل البيانات. وفي هذه الدورة ستتعلم هياكل البيانات المتوسطة؛ لتبني على ما تعلمته في الدورتين السابقتين وتتمكن من اختيار هياكل البيانات المناسبة التي يجب استخدامها في المواقف والمشكلات المختلفة.

هياكل البيانات هي طرق لتنظيم وتخزين البيانات في ذاكرة الحاسوب بحيث يمكن التعامل معها بكفاءة وفعالية. وتستخدم هياكل البيانات لحل المشكلات المعقدة وتصميم الخوارزميات وتحسين أداء البرامج وقابليتها للتوسع.

وهناك أنواع مختلفة من هياكل البيانات، وهذه الدورة تعلمك وتعزز مهاراتك في هياكل البيانات المستوى المتوسط مثل: Linked Lists, Trees, Heaps, PriorityQueu HashMaps, HashSets.