How to be a better software engineer in 2023

كيف تصبح مهندس برمجيات محترف في عام 2023؟

زمن القراءة: 4 دقائق

إن بدء مهنة جديدة في تطوير البرامج أمر مثير ومخيف في نفس الوقت. هناك الكثير لتتعلمه، ويستغرق الأمر سنوات من الممارسة لتصبح محترفًا، كما هو الحال مع الحرف الأخرى.

لجعل الأمر أسهل قليلاً، خاصة بالنسبة للمبتدئين، سأشارك معك بعض المعرفة التي اكتسبتها على مر السنين في شكل نصائح قابلة للتنفيذ.

أهم 8 نصائح لتصبح مهندس برمجيات محترف

ابحث عن مرشد (Mentor)

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتصبح مهندس برمجيات أفضل هو العثور على مرشد (Mentor) صاحب خبرة في المجال الذي تريد التخصص به. سيقدم لك المرشد نصائح تساعدك على تحسين مسار حياتك المهنية في هذا التخصص وسيعينك على تجاوز المشكلات التي ستمر بها في طريقك للتعلم وتطوير المهارات الخاصة بك.

يمكنك التواصل مع المنتور الخاص بك والحصول على نصائحه عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني أو عبر أي وسيلة من وسائل الإنترنت. ليس من الضروري أن يكون هذا المنتور يعمل في نفس شركتك، ولا أن يكون مطورًا ذا خبرة كبيرة للغاية في مجال تخصصه، ولكن يكفي أن يكون متقدمًا عنك ببعض الخطوات القليلة في هذا التخصص.

تعلم التواصل بشكل جيد

لكي تصبح مهندس برمجيات محترف، يجب عليك تعلم كيفية التواصل بشكل فعال مع المستخدمين والمطورين الآخرين. في الواقع، جزء كبير من كونك مهندس برمجيات محترف يتمثل في قدرتك على مشاركة أفكارك بفعالية وكفاءة؛ فإذا كان بإمكانك تقديم أفكارك بوضوح وإيجاز، فسيرغب الآخرون في الاستماع إلى ما ستقوله.

لكن التواصل لا يتعلق فقط بالحديث. يتعلق الأمر أيضًا بالاستماع إلى ما يقوله الآخرون، حيث تُظهر الدراسات أن المستمعين الجيدين كانوا أكثر نجاحًا في حياتهم المهنية من المتحدثين الجيدين؛ لذلك يجب أن تدرك قوة مهارة الاستماع الجيد، خاصةً عند العمل مع العملاء أو المطورين الآخرين في فريقك.

تعلم كيفية استخدام Google بشكل فعال

مواجهة المشكلات والتحديات في مجال البرمجة هو أمرٌ حتميٌّ ولابد منه. فعندما يواجه المبرمج مشكلة ما في المشروع الذي يعمل فيه فهو أمام خيارين، إما أن يسأل أحد أعضاء فريقه أو البحث بنفسه عن حل للمشكلة على الإنترنت، وهنا تظهر أهمية استخدام جوجل، وتظهر كذلك أهمية تعلم كيفية البحث بشكل فعال.

مهارة البحث والوصول للنتيجة المطلوبة بشكل سريع تعتبر مهارة من أهم المهارات التي يجب عليك تعزيزها إذا كنت تريد احتراف مجال البرمجيات، وهنا يمكنك الاطلاع على مجموعة من النصائح التي تخص مهارة البحث وكيفية استخدام جوجل.

مارس يوميًّا

تطبيق هذه النصيحة ليس بالأمر السهل؛ لأن إيجاد الوقت للقيام بذلك قد يكون صعبًا ما لم تكن منضبطًا للغاية أو لديك الكثير من وقت الفراغ في أسبوعك.

في كلتا الحالتين، إذا كنت تريد أن تصبح مهندس برمجيات محترفًا، فستساعدك الممارسة بشكل كبير.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن يكون لديك بعض الأهداف لكل أسبوع تركز فيه على تحسين مهاراتك في شيء تعاني منه وتحتاج الى تعزيزه.

لا تخف من ارتكاب الأخطاء

من الطبيعي أن تواجه الكثير من التحديات أثناء رحلة التعلم وأن تصنع الكثير من الأخطاء خلال العمل، وهذا شيء مقبول ومفهوم تمامًا، لذلك لا تشعر بالسوء عندما تصنع خطأ ما. لا يزال الجميع يتعلمون ويصنعون الأخطاء أيضًا، ومن الضروري التعلم من أخطائك حتى تتمكن من تجنب ارتكابها مرة أخرى في المستقبل وحتى تتمكن من مساعدة الآخرين على التعلم منها أيضًا.

إذا أشار شخص ما إلى وجود مشكلة في الكود الذي كتبته أو أخبرك بكيفية تحسين شيء معين، فشكرًا له على اهداءه لك هذه الهدية. إنه يقدم لك معروفًا من خلال الإشارة إلى شيء يحتاج إلى تحسين أو توضيح، لذا نصيحتي لك لاكتساب هذه المهارة هي “كن منفتحًا ومستعدًا للتعلم”.

استخدم أفضل أدوات التطوير

عندما تخطط لبناء برنامج، تأكد من اختيار الأدوات الأفضل لمشروعك. على سبيل المثال ال IDE الخاص بك. استخدام الأدوات المناسبة وعالية الجودة يوفر عليك الكثير من الوقت أثناء عملية التطوير.

تعلم كيفية طلب المساعدة

تعلم كيفية طرح الأسئلة تعتبر واحدة من أهم الأمور التي يتوجب عليك اكتسابها كمهندس برمجيات. لا تشعر بالحرج أو الخجل أبدًا إذا كنت تواجه مشكلة ما ولا تعرف كيفية حلها. بدلاً من ذلك، استغل تلك المشكلات كفرص للنمو والتحسين.

يُظهر طلب المساعدة من شخص آخر أنك تُقدر رأيه وخبرته. سيشعر معظم الناس بالإطراء من مثل هذا العرض، مما يجعلهم أكثر استعدادًا للمساعدة عندما يستطيعون ذلك.

اهتم ببناء سيرة ذاتية قوية

امتلاكك سيرة ذاتية قوية واحدة من أهم العناصر التي ستساعدك في الحصول على أفضل الفرص في سوق العمل، لذا عليك الاهتمام بها وتعلم كيفية بناء سيرة ذاتية جذابة وقوية، ويمكنك الاطلاع على هذا المقال للمزيد من النصائح حول بناء سيرة ذاتية قوية.

آمل أن تكون هذه المقالة مفيدة ودافعة لك على أن تصبح مهندس برمجيات أفضل.

No Courses Found!

 يمكنك التدرب على حل المشاكل البرمجية وتطوير التطبيقات والمواقع الإلكترونية، والاشتراك في الدورات التدريبية والمؤتمرات المتخصصة في مجال البرمجة والتصميم.

يُمكنك استخدام المصادر التعليمية المتاحة على الإنترنت مثل الدورات والمسارات التي تقدمها منصة المدرسة، وكذلك الاستفادة من الكتب والمقالات المتخصصة في مجال البرمجة.

مقالات ذات صلة

5 تحديات يواجهها المبرمج المبتدئ في الحصول على وظيفته الأولى

زمن القراءة: 8 دقائق بصفتك مبرمجًا مبتدئًا، قد تواجه العديد من التحديات والصعوبات عند محاولة العثور على وظيفتك الأولى. فقلة الخبرة، وعدم امتلاك المهارات اللازمة، وغيرها من العوامل الأخرى…

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات