كيف تحترف البرمجة في ١٠ خطوات

زمن القراءة: 5 دقائق

أصبحت البرمجة من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل. فإذا كنت تريد تعلم البرمجة ولكنك تجد صعوبة في ذلك فإليك أهم 10 خطوات لتحترف البرمجة.

خطوات احتراف البرمجة

1- اختر لغة البرمجة الصحيحة 

الخطوة الأولى لتعلم البرمجة هي اختيار اللغة الصحيحة. هناك العشرات من لغات البرمجة المشهورة، وكل لغة منهم لها تركيبها (syntax) ودلالاتها (semantics) الفريدة. بالنسبة للمبتدئين، قد يكون من الصعب تحديد اللغة التي يجب تعلمها أولًا. ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن اتباعها لتتعلم البرمجة. فإذا كنت ترغب في إنشاء مواقع الويب (Website) مثلًا، فيجب أن تتعلم لغة برمجة  JavaScript، ويمكنك تعلمها من خلال منصة المدرسة. أما إذا كنت ترغب في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول (Mobile Applications) فعليك أن تتعلم مثلًا لغة JAVA لتطوير تطبيقات لنظام تشغيل Android أو Swift لتطوير تطبيقات نظام تشغيل IOS، وإذا كنت ترغب في القيام بحوسبة علمية أو رياضية فعليك التعلم بلغة python، ولكن مع اختلاف بناء الجملة (syntax) الخاص بكل لغة، سوف تتعلم نفس المفاهيم البرمجية مع أي لغة برمجة تختارها، والكثير من مهندسي البرمجيات ذوي الخبرة الكبيرة ينصحوا بأن تتعلم المفاهيم البرمجية من لغة برمجة تتميز بأن بناء الجملة الخاص بها (كتابة الكود البرمجي) سهل بغض النظر عن هدفك من تعلم البرمجة، فالمفاهيم البرمجية واحدة، فعليك تعلمها وفهمها عن طريق لغة برمجية سهلة، وبعدها تستطيع أن تختار مسار سواء لبناء مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف أو الحوسبة العلمية. 

فلغة Python مثلًا، بناء الجملة الخاص بها عبارة عن تعليمات باللغة الانجليزية، وتستطيع فهمها إن كنت مبتدئ بكل سهولة، ومسار اساسيات البرمجة في منصة المدرسة يدرس لك المفاهيم البرمجية عن طريق لغة python بسبب ما ذكرته

2- ابحث عن مصادر جيدة للتعلم 

يُعد العثور على مصادر جيدة أمرًا ضروريَّا جدًّا لتعلم البرمجة بفعالية. سيوفر مصدر جيد تفسيرات سهلة وواضحة وموجزة للمفاهيم، وتمارين تفاعلية للممارسة على ما تتعلمه. ومن المهم أيضًا أن يكون المصدر محدثًا بأحدث إصدار من اللغة التي تتعلمها، حتى لا تستخدم بناء جملة قديمًا أو ميزات (feature) مهملة. 

3- ابدأ بعمل مشاريع صغيرة وطبق ما تعلمته

 واحدة من أفضل النصائح لتعلم البرمجة هي البدء على نطاق صغير وتطبق على ما تتعلمه. بدلًا من محاولة انشاء مشروع ضخم دفعة واحدة، من الأفضل أن تبدأ بشيء أبسط وأن تضيف تدريجيَّا المزيد من الميزات في مشروعك كلما أصبحت أكثر راحة مع الأساسيات. ومنصة المدرسة تطبق هذا المنهج على محتواها، بحيث تتعلم عن طريق انشاء مشاريع بسيطة ثم إضافة ميزات مع تقدمك في المحتوي.

 على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بإنشاء موقع ويب، فابدأ بكتابة ملف HTML بسيط يتضمن اسمك، وبضع معلومات عنك، وبعض التنسيقات البسيطة، وبمجرد الانتهاء يمكنك الانتقال إلى إضافة بعض التنسيقات (style) باستخدام CSS، ومن خلال البدء على نطاق صغير وإضافة التعقيد تدريجيًّا، ستتجنب الإرهاق وستكون قادرَا على بناء أساس قوي لتكمل رحلتك في تعلم البرمجة.

4- الممارسة أهم شيء تفعله بعد تعلم الأساسيات 

بالإضافة إلى البدء على نطاق صغير، هناك نصيحة مهمة أخرى لتعلم البرمجة، وهي الممارسة والممارسة ثم الممارسة. جزء كبير من إتقان أي مهارة هو ببساطة وضع ساعات في ممارسة هذه المهارة. وينطبق الشيء نفسه على البرمجة، أفضل طريقة للتحسن في البرمجة هي كتابة التعليمات البرمجية بشكل متكرر، وكلما زادت خبرتك في كتابة الكود أصبح الأمر أسهل. وأحد الطرق الرائعة للممارسة، هي العمل في مشاريع مع أشخاص آخرين، لن يجبرك هذا على كتابة التعليمات البرمجية (code) في كثير من الأحيان فحسب، بل سيسمح لك أيضًا بالتعلم من الآخرين المتقدمين عنك.

5- اطلب المساعدة عندما تحتاجها 

على الرغم مما قد يعتقده بعض الناس، فإن طلب المساعدة عند تعلم البرمجة ليس علامة ضعف، الأمر عكس ذلك تمامًا! يُظهر طلبك للمساعدة أنك على استعداد لبذل المجهود المطلوب لتعلم كيفية البرمجة بشكل صحيح، ومن المتوقع أنه سيثير إعجاب أصحاب العمل والعملاء المحتملين في المستقبل. علاوة على ذلك، هناك الكثير من الموارد المتاحة التي يمكن أن تقدم المساعدة عند الحاجة، سواء كان منتدى عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص الإجابة على أسئلتك، أو منتدى منصة تعليمية، وطبقًا لدراسة أجراها موقع  Stack Overflow،  يزور أكثر من 53% من المبرمجين منتديات البرمجة يوميًّا.

6- المثابرة والاستمرار عندما تشعر أنك ثابت في مكانك ولا تتقدم

أحد أصعب جوانب تعلم البرمجة هو الشعور بأنك ثابت في مكانك ولا تحرز أي تقدم. من المهم أن تتذكر أن كل شخص يمر بهذا في مرحلة ما، حتى المطورون ذوي الخبرة يواجهون أحيانًا عقبات عند العمل في مشاريع جديدة، أفضل طريقة لتجاوز هذه النقاط الشائكة هي طلب المساعدة من الآخرين (انظر للنصيحة رقم 4). ومع الوقت، ستجد نفسك في النهاية تمضي قدمًا مرة أخرى.

7- ابق متحمسًا من خلال تحديد أهداف واضحة 

قد يكون من السهل الشعور بالإحباط عند تعلم البرمجة، أتفق معك أنها مهارة معقدة تتطلب الكثير من الوقت والجهد لإتقانها، ولكن هناك طريقة واحدة للبقاء متحفزَا وهي تحديد أهداف لنفسك، سواء قصيرة أو طويلة المدى.. سيُساعدك وجود شيء تعمل من أجله على تجاوز الأوقات الصعبة والتركيز على هدفك في أن تصبح مبرمجًا. بالإضافة إلى ذلك، عندنا تبدأ في تحقيق أهدافك، ستشعر بإحساس الإنجاز الذي سيحفزك على الاستمرار.

8- خذ فترات راحة واحتفل بتقدمك 

واحدة من أفضل النصائح لتعلم البرمجة هي أخذ فترات راحة والاحتفال بتقدمك. قد يكون من السهل الشعور بالإحباط عندما تشعر أنك لا تحرز أي تقدم، ولكن من المهم أن تتذكر أنه حتى الإنجازات الصغيرة تستحق الاحتفال. من خلال أخذ فترات راحة والاعتراف بإنجازاتك، ستظل متحفزًا، وستكون أكثر ميلًا للالتزام بها على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، عندما تبدأ في تحقيق المزيد من التقدم، ستُلاحظ أنك تكون أساسًا قويًّا من المعرفة والمهارات التي ستجعل التعلم في المستقبل أسهل.

9- انضم وتابع مجتمعًا مهتمًا بالبرمجة 

أخيرا وليس آخرا، أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بهاء عند تعلم البرمجة هو الانضمام إلى مجتمع أو متابعته. هناك العديد من الفوائد للانخراط في مجتمع من زملائه المبرمجين يمكنك التعلم من الآخرين والحصول على إجابات لأسئلتك وحتى العثور على متعاونين محتملين لمشاريع مستقبلية. علاوة على ذلك، فإن مجرد التواجد حول أشخاص آخرين يشاركونك اهتماماتك يمكن أن يكوي محفزا ويجعل عملية التعلم أكثر إمتاعا. لذلك إذا كنت تشعر بأنك ثابت في مكانك أو تحتاج إلى بعض الدعم، ففكر في البحث عن مجتمع من الأفراد المتشابهين في التفكير والاهتمامات 

10- لا تتوقف عن التعلم 

واحدة من أفضل النصائح لتعلم البرمجة هي عدم التوقف عن التعلم، فبعد أن تتقن الأساسيات، هناك دائمًا المزيد لتتعلمه سواء كانت لغات أو إطار عمل أو أدوات جديدة. من خلال توسيع مجموعة مهاراتك باستمرار، لن تظل في الطليعة فحسب، بل ستكون أيضا مطلوبا في سوق العمل كمبرمج مطلوب من الشركات

بالإضافة إلى ذلك، مع تطور التكنولوجيا بمرور الوقت، ستضمن مواكبة أحدث التطورات أنك لن تتخالف عن البقية حتى بعد تحقيق أهدافك والوصول إلى المستوى المطلوب من الخبرة تذكر ألا تتوقف عن التعلم وهذا ما سيساعدك في الحفاظ على تفوقك والبقاء في صدارة المنافسة 

تعلم البرمجة ليس بالأمر السهل ولكن أيضًا ليس بالأمر الصعب عليك، وضع بعض الوقت والمثابرة والتعلم وبدء طريقك في تعلم البرمجة مع منصة محترفة مثل منصة المدرسة تتضمن لك محتوي محدث وتواصل مباشر مع المحاضرين ومنتدى للإجابة على أسالتك حتى تحترف البرمجة بكل سهولة.

أولا يجب تحديد هدفك من تعلم البرمجة، هل ترغب بتعلم برمجة مواقع الويب أو برمجة تطبيقات الهاتف أو الحوسبة العلمية ومن ثم يمكنك البدء. ثم قم باختيار إحدى لغات البرمجة بناء عن هدفك ويمكنك معرفة كيفية اختيار لغة البرمجة المناسبة لهدفك من هنا

يعتبره البعض لغة C بأنّها أصعب لغة برمجة وتعتبر هي اللغة المفصليّة في تاريخ البرمجة التي نقلتنا من لغات البرمجة منخفضة المستوى (Low- level) إلى لغات البرمجة عالية المستوى (Hight- level)

لتعلم بشكل صحيح ويكون لديك أساس برمجي قوي يتطلب منك الصبر والتأني في التعلم لأنك ستبدأ بصعود سُلم التعلم (أساسيات، متوسط، متقدم) وسيأخذ منك فترة من الزمن قد تتراوح ما بين 6 أشهر إلى وقت غير معلوم لاختلاف قدرات البشر في الاستيعاب والفهم والوقت المخصص للتعلم الذاتي

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات