صورة لمبمرج جالس أمام الكمبيوتر - مقال أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج

زمن القراءة: 5 دقائق

مثل جميع الصناعات، فإن مجال صناعة وتطوير البرمجيات لديه أدوات ومكتبات يحتاج كل مبرمج أو مطور برمجيات إلى تعلمها ليصبح مبرمج ناجحًا. مجال صناعة البرمجيات مجال غنى بالأدوات والمكتبات التي تجعل عملية التطوير أكثر سهولة، سأشاركك في هذا المقال 10 أدوات أساسية أعتقد أن كل مبرمج يجب أن يتعلمها. فإذا أتقن المبرمج استخدام تلك الأدوات فيمكنه إنجاز الكثير في أعماله اليومية. 

بدون المزيد من المقدمات، دعنا نرى قائمتي المكونة من عشر أدوات يجب على كل مبرمج معرفتها جيدًا.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج

الجيت  [Git – version control]

الـ Git نظام مجاني ومفتوح المصدر (open- source) يستخدم للتعامل مع المشاريع الصغيرة إلى الكبيرة جدًا وبكفاءة. يتم استخدام الـ Git لتتبع التغييرات في الأكواد البرمجية، مما يمكّن عدد كبير من المطورين من العمل سويًا على التوازي في بناء المشاريع، تعد المعرفة الجيدة بالـ Git ضرورية لأي مبرمج، لأنك تحتاج دائمًا إلى أداة تساعدك في عملية إدارة الأكواد البرمجية وتُمكنك من العمل مع فريق في بناء المشاريع. لكي تصبح مطورًا أفضل، أنصحك أن تتعلم أساسيات الـ Git مع بعض المفاهيم المتقدمة مثل الـ (branching) والـ (merging).

لغة الاستعلامات الهيكلية [SQL – for Database interaction]

هي لغة تستخدم للعمل مع قواعد البيانات (databases). يمكنك باستخدام SQL قراءة البيانات وتحديثها وحذفها من الجداول. نظرًا لأننا نستخدم قواعد البيانات في كل مكان في العالم، يجب أن يكون لدى المبرمج فهم جيد ل SQL. بجانب معرفة الأوامر الأساسية، مثل SELECT وINSERT وUPDATE وDELETE، يجب أن يتعلم المبرمج أيضًا كيفية كتابة استعلامات معقدة (queries) باستخدام وظائف مثل (join, aggregate functions, subqueries) للعمل على مشاريع أكبر وأكثر تعقيدًا.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة SQL

أسانا [Asana]

واحدة من أفضل الأدوات التي تساعدك على إدارة المشاريع وتتبع التقدم الذي تحرزه في المهام الخاصة بك، وتبادل الملفات، والتعليقات، والملاحظات، وتتبع المواعيد النهائية؛ مما يساعدك على تسليم المهام الخاصة بك في المواعيد المحددة.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة Asana management

دوكر [Docker]

دوكر عبارة عن منصة برمجية تتيح لك إنشاء التطبيقات واختبارها ونشرها بسرعة. يقوم دوكر بتجميع البرامج في وحدات تسمى الحاويات (containers) التي تحتوي على كل ما يحتاجه البرنامج لتشغيله بما في ذلك المكتبات (libraries) وأدوات النظام والكود. باستخدام دوكر سيعمل التطبيق الذي قمت ببرمجته بشكل صحيح سواء على جهازك أو أي جهاز آخر مما يسهل عملية بناء المشاريع.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة Docker logo

كوبيرنيتيس [Kubernetes]

تعد من الأدوات المعروفة والمستخدمة بكثرة في عالم الحوسبة السحابية لأنها تجعل توسيع نطاق (Scaling) التطبيق أمرًا سهلاً. لقد ولت الأيام التي يتطلب منك فيها شراء خادم (ٍServer)، وإعداد البنية التحتية (Infrastructure) على الخادم، ثم قضاء أسابيع في نشر تطبيقاتك.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة Kubernates

مايكروسوفت إكسل – [Microsoft Excel]

يعد مايكروسوفت إكسل واحدة من الأدوات المهمة والنافعة للمبرمجين ومطوري البرمجيات. الكثير منا يعتقد أن إكسل تطبيق جداول بيانات فقط – ولكن الأمر ليس كذلك، فيمكنك فعل الكثير من المهام باستخدام إكسل أكثر مما تتخيل، على سبيل المثال يمكنك استخدامه لإنشاء التقارير وأتمتة المهام (automate) وغير ذلك الكثير، فتعلمك لهذه الأداة سيساعدك كثيرًا في زيادة إنتاجيتك.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة MS Excel

بيئة تطوير متكاملة – في أس كود [IDE – VS Code]

يجب أن يتقن كل مبرمج استخدام محرر نصوص (Text Editor) واحد على الأقل نظرًا لطبيعة عمل المبرمجين. هناك الكثير من محررات النصوص البسيطة والمتاحة للاستخدام بشكل مجاني ومنها [Atom, Notepad, Brackets]، وجميعها محررات نصوص جيدة جدًا ومستخدمة بكثرة، ولكن دائمًا ما أشجع المبرمجين على تعلم بعض برامج تحرير النصوص المتقدمة مثل VS Code أو ++Notepad حيث أن كليهما يوفر لك مجموعة من الخواص (Features) التي تسهل لك عملية كتابة الأكواد واختبارها.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة IDE

أوامر لينكس [Linux Commands]

تمامًا مثل ال SQL، تعد Linux commands أداة أساسية للمبرمجين. في بعض الأحيان يحتاج المبرمج للعمل على نظام التشغيل UNIX، لذلك إتقان تلك الأداة هو أمر مهم وضروري بالنسبة للمبرمج لكي يؤدى وظيفته بشكل متقن.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة Linux command line

بوست مان [Postman]

أداة تسهل على المطورين إنشاء ومشاركة واختبار وتوثيق واجهة برمجة التطبيقات (APIs). باستخدام هذه الأداة المجانية والمفتوحة المصدر (open-source)، يمكن للمستخدمين إنشاء طلبات requests) HTTP/s) بسيطة ومعقدة وحفظها، بالإضافة إلى قراءة ردودهم (responses).

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة Postman

منصة السحابة [AWS – Cloud Platform]

عبارة عن نظام شامل للحوسبة السحابية (Cloud computing) يقدم كثير من الخدمات مثل البنية التحتية (Infrastructure) كخدمة (IaaS) والنظام الأساسي (Platform) كخدمة (PaaS). و AWS تعتبر أقدم وأكبر مزود خدمة سحابية. تعد معرفة AWS أمرًا أساسيًا لأي مطور لأنه يمنحك فكرة عن كيفية إنشاء تطبيقك ونشره دون شراء خادم (Server). الآن، أصبح فتح شركة ناشئة (Startup) أمرًا سهلاً للغاية لأنك تحتاج فقط إلى بناء التطبيق الخاص بك ويمكن ل AWS الاهتمام بكل شيء آخر بدءًا من تشغيل التطبيق وحتى توسيع نطاق التطبيق وتسجيل البيانات وتخزينها وغير ذلك الكثير.

أهم 10 أدوات يحتاجها المبرمج - صورة لأداة AWS

استخدام الأدوات المناسبة دائمًا ما يسهل كثير من الأمور وبالتالي يساعد في زيادة الإنتاجية أثناء العمل، لذا استثمار الوقت في تعلم وإتقان تلك الأدوات هو أمر ضروري ومطلوب لأنك ستستخدم هذه الأدوات كل يوم، فتعلم استخدام تلك الأدوات سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

وبهذا أكون قد قدمت لك مجموعة من الأدوات الأساسية التي يحتاج كل مبرمج أن يتعلمها. سواء كان مطور ويب أو مطور تطبيقات الجوال.

GIT عبارة عن نظام مجاني ومفتوح المصدر (open- source) يستخدم للتعامل مع المشاريع الصغيرة إلى الكبيرة جدًا وبكفاءة. يتم استخدام الـ Git لتتبع التغييرات في الأكواد البرمجية، مما يمكّن عدد كبير من المطورين من العمل سويًا على التوازي في بناء المشاريع.

هي لغة تستخدم للعمل مع قواعد البيانات (databases). يمكنك باستخدام SQL قراءة البيانات وتحديثها وحذفها من الجداول. نظرًا لأننا نستخدم قواعد البيانات في كل مكان في العالم، يجب أن يكون لدى المبرمج فهم جيد لـ SQL.

من أفضل الأدوات التي تُساعدك على إدارة المشاريع وتتبع التقدم الذي تحرزه في المهام الخاصة بك، وتبادل الملفات، والتعليقات، والملاحظات، وتتبع المواعيد النهائية؛ مما يساعدك على تسليم المهام الخاصة بك في المواعيد المحددة.

دوكر عبارة عن منصة برمجية تتيح لك إنشاء التطبيقات واختبارها ونشرها بسرعة. يقوم دوكر بتجميع البرامج في وحدات تسمى الحاويات (containers) التي تحتوي على كل ما يحتاجه البرنامج لتشغيله بما في ذلك المكتبات (libraries) وأدوات النظام والكود. باستخدام دوكر سيعمل التطبيق الذي قمت ببرمجته بشكل صحيح سواء على جهازك أو أي جهاز آخر مما يسهل عملية بناء المشاريع.

عبارة عن نظام شامل للحوسبة السحابية (Cloud computing) يقدم كثير من الخدمات مثل البنية التحتية (Infrastructure) كخدمة (IaaS) والنظام الأساسي (Platform) كخدمة (PaaS). و AWS تعتبر أقدم وأكبر مزود خدمة سحابية.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات