صورة تُعبر عن شخص يفكر | منصة المدرسة | مقال ماذا بعد الشهادة؟ التسويق الرقمي للمبرمج على لينكد ان

ماذا بعد الشهادة؟ التسويق الرقمي للمبرمج على لينكد ان

زمن القراءة: 6 دقائق

ماذا بعد اجتيازك لمسار تعلم في مجال البرمجة أو إكمالك لدورة وحصولك على الشهادة؟ هنا يأتي دورك في التسويق الرقمي لنفسك كمبمرج وظهورك على وسائل التواصل المختلفة؛ فإذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة في مجال البرمجة بعائد مادي كبير سواء بدوام كامل أو عن طريق العمل الحر، فلا يكفي حصولك على الشهادة وانتظار الوظيفة أن تأتي إليك، بل يجب أن تسعى أنت إليها. سأستعرض معك سريعًا في هذا المقال كيف تظهر رقميًا وتسوق لنفسك كمبرمج على موقع لينكد ان (LinkedIn).

التواجد الرقمي للمبرمج على لينكدإن

التسويق الذاتي للمبرمجين (العلامة التجارية الشخصية)

العلامة التجارية الشخصية (أو التسويق الذاتي) هي عملية إنشاء هوية خاصة بك، وعرض هذه الهوية وكذلك عرض قيمها للمحيطين بك، والتأكد من أن جمهورك المستهدف يعرف من أنت، وما الذي تمثله، ولماذا يستحق اختيارك على منافسيك.

نفترض أنك قررت أن تتاجر في الملابس، وبالفعل قمت بشراء تلك الملابس بما معك من أموال، واستأجرت أيضًا محل لتعرض فيه تلك الملابس، ولكنك لما تخبر أحدًا أنك تتاجر في الملابس؟ كيف ستبيع وتحقق أرباحًا؟ كيف ستظهر وسط المنافسين الآخرين الذين يبيعون نفس ما تبيعه أو يقدمون نفس ما تقدمه؟ ماذا عن الوقت والجهد والمال المبذول؟

هذا بالضبط ما يحدث عندما تقرر أن تتعلم مجال معين في البرمجة، مثل تعلم مجال الفرونت اند أو تطوير تطبيقات الجوال مثلًا، وتبذل فيه وقت- الذي ممكن أن يمتد لشهور وأحيانًا سنوات- ومجهود وبعض الأحيان أموال، ولكنك لا تسعى إلى التسويق الرقمي لنفسك والظهور وسط منافسيك، ومنافسيك في هذه الحالة هم زملائك الذين تعلموا معك في نفس الدورة أو من يتقدمون لنفس الوظيفة التي تتقدم أنت لها؛ لذلك يجب أن تُظهر نفسك كمبرمج وتُطهر نقاط قوتك ومهاراتك وما تستطيع أن تفعله وسط الجميع، وتقول لموظفي الموارد البشرية أن هنا.

كيفية التسويق الرقمي للمبرمجين بصورة قوية

وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل وأسرع الطرق في الوصل لجمهورك المستهدف، والظهور رقميًا. استغل ما عندك الآن من حسابات تواصل اجتماعي لأصدقائك، وزملائك، وعائلتك، ومشرفيك في دورات تعلم البرمجة المختلفة، في نشر ومشاركة شهاداتك التي حصلت عليها، وكذلك في توثيق رحلة تعلمك للبرمجة، والمهارات التي اكتسبتها، وكيف أن هذه الدورات ساعدتك في اكتساب خبرات وتعلم مفاهيم ومهارات برمجية جديدة.

يبحث موظفو الموارد البشرية عن المبرمج النشط الذي يتعلم باستمرار، والذي يبحث دائمًا عن تطوير نفسه بكافة الطرق؛ فإذا قرأت كتاب عن تعلم البرمجة مثلًا، أو كنت تبحث عن شيء ما، ووجدت حلًا لمشكلة كنت تواجهها ويبحث عنها آخرين، فيمكنك مشاركتها عبر موقع لينكد ان مثلًا؛ ليستفيد بها باقي زملائك المبرمجين، أنت بذلك لم تفد زملائك فقط، بل أظهرت نفسك وسط كثير من المبرمجين الموجودين، مما يزيد من التفاعل وظهورك وسط المهتمين بمجال البرمجة، وكذلك ظهورك لموظفي الموارد البشرية عندما يبحثون عن شخص ما للتوظيف.

كيفية بناء تواجد رقمي قوي للمبرمج عبر لينكد ان (LinkedIn)

يُستخدم لينكد ان (LinkedIn) بشكل أساسي في التواصل المهني والتطوير الوظيفي، ويسمح للمبرمجين أو للباحثين عمومًا عن عمل بنشر سيرهم الذاتية، ومهاراتهم، ورحلة تعلهم، وكذلك أصحاب الأعمال بنشر الوظائف، بالإضافة لتبادل الخبرات والمعلومات عن طريق المجموعات المختلفة، بجانب مصادر التعلم المتنوعة الموجودة على لينكد ان والتي تُغطي مجالات مختلفة، فهو يعتبر الموقع رقم واحد في التواصل المهني، بعدد مستخدمين وصل لحوالي 875 مليون مستخدم، وفقًا لموقع لينكد ان نفسه. ووفقًا لبعض الإحصائيات فإن 87٪ من أصحاب الأعمال يستخدمون LinkedIn للتحقق من المرشحين للوظيفة.

يوجد العديد من المميزات والأقسام التي يُمكنك استخدامها لإظهار ملفك الشخصي بشكل احترافي كمبرمج على لينكد ان، وكذلك لعرض مهاراتك ورحلة تعلمك. فيما يلي بعض هذه الأقسام.

اسمك وصورتك الشخصية

احرص على أن تكتب اسمك الحقيقي وليس اسم مستعار، مع مراعاة كتابة الاسم الأول والأخير فقط.

صورتك الشخصية هي أو ما يراه زائر ملفك الشخصي، فاحرص أن تكون صورة احترافية وذات جودة عالية تظهر فيها رأسك وكتفيك فقط، مع مراعاة الابتعاد عن صور السيلفي (Selfie).

المسمى الوظيفي الحالي أو المستهدف للمبرمج

هذا من أهم الأشياء التي يجب أن تكتبها بشكل صحيح، فعندما يبحث أصحاب الأعمال عن مبرمج للتوظيف، فإن مسماك الوظيفي يظهر في نتائج بحثهم إذا تطابق مع ما يبحثون عنه؛ لذلك احرص على كتابة مسماك الوظيفي الحالي أو المسمى الوظيفي الذي تبحث عن عمله به. لا تقلق، فإن LinkedIn يقترح عليك بعض المسميات الوظيفية عندما تقوم بالبدء في كتابة مسماك الوظيفي. 

صورة غلاف لينكيدإن |منصة المدرسة | الظهور الرقمي للمبرمج على لينكيدإن

تلخيص عنك (Summary)

هذا أول ما يقرأه الناس عنك في ملفك الشخصي؛ فاحرص على أن يكون مكتوب بصيغة احترافية وموجزًا. يجب أن يُكتب ملخصك بضمير المتكلم، ويتضمن قدراتك ومساهماتك الرئيسة، وكذلك أهم المهارات التي تمتلكها في مجال البرمجة والتي يبحث عنها أصحاب الأعمال.

عندما يبحث القائمون على التوظيف على لينكد ان، فإن الكلمات الرئيسة في ملخصك تساهم بشكل كبير في ترتيبك في نتائج البحث، فاحرص على كتابة كلمات يبحث عنها أصحاب الأعمال عندما يبحثون عن مبرمج في مجال ما من مجالات البرمجة. إن كنت تريد أن تعمل في مجال تطوير الويب كمطور واجهات أمامية مثلًا، فكلمات بحث مثل جافا سكريبت و CSS و HTML وغيرها من الكلمات التي تخص مجال تطوير الواجهات الأمامية يجب أن تكون موجودة في ملخصك.

المشاريع

يُمكنك إضافة المشاريع التي عملت بها لتوضح لأصحاب الأعمال أن لديك بعض الخبرات العملية بجانب الدورات التي أخذتها والمهارات التي اكتسبتها. إن كنت ما تزال في رحلة تعلمك لمجال البرمجة، ولم تعمل بعد على مشاريع حقيقة، فيمكنك إضافة المشاريع التي أنجزتها خلال دورات تعلم البرمجة المختلفة.  

مثال: الصورة التالية توضح بعض المشاريع التي أُنجزت في دورة لتعلم التسويق الرقمي.

صورة توضح المشاريع الموجودة على لينكيدإن |منصة المدرسة | الظهور الرقمي للمبرمج على لينكيدإن

التراخيص والشهادات

يُمكنك إضافة الشهادات التي حصلت عليها خلال رحلة تعلمك للبرمجة في قسم التراخيص والشهادات على لينكد ان، مما يزيد من فرص قبولك لدى أصحاب الأعمال عند الاطلاع على ملفك الشخصي، والذين يبحثون عن أشخاص لديهم خبرات ومهارات معينة. الشهادة المعتمدة من منصة موثوقة تُعد وثيقة تؤكد هذه الخبرات والمهارات التي حصلت عليها. ويتيح لك لينكد ان إضافة رابط اعتماد الشهادة، بجانب تفاصيل الشهادة، واسمها، والمنصة التي حصلت منها على هذه الشهادة. هيا شارك شهاداتك وخبراتك الآن على لينكد ان كما في الصورة التالية.

صورة توضح الشهادات الموجودة على لينكيدإن |منصة المدرسة | الظهور الرقمي للمبرمج على لينكيدإن

المنشورات والمقالات

يتيح لك لينيكدإن التواصل مع متابعيك من خلال كتابة المنشورات والمقالات المختلفة؛ حيث يُمكنك مشاركة معلومات تفيد أصدقائك وزملائك بعد قراءتك لكتاب ما مثلًا أو بحثك في موضوع ما يخص مجالك البرمجي. ويُمكنك أيضًا مشاركة رحلة تعلمك لدورة ما في البرمجة والصعاب التي واجهتك والمهارات الجديدة التي اكتسبتها من هذه الدورة، حتى يستفيد من يتابعك. يُمكنك كذلك مشاركة احتفالك بالحصول على وظيفة جديدة كمبرمج، أو الاحتفال مع أصدقائك ومتابعيك بإتمامك لدورة تعلم جديدة ونشر شهادتها إتمامها على لينكد ان لكي يتفاعل معك أصدقائك المبرمجون ويشاركونك احتفاليتك. يمكنك كذلك طلب المساعدة في إيجاد منحة تدريب أو وظيفة عن طريق النشر إلى متابعيك، أو عن طريق التواصل المباشر من خلال الرسائل مع أصحاب العمل والشركات المختلفة.

صورة توضح منشور على لينكيدإن |منصة المدرسة | الظهور الرقمي للمبرمج على لينكيدإن
صورة توضح منشور على لينكيدإن |منصة المدرسة | الظهور الرقمي للمبرمج على لينكيدإن

يوجد العديد من الأدوات والأقسام والمميزات الأخرى التي يُتيحها لينكد ان ليساعدك على التسويق الرقمي لنفسك والتواصل المهني بشكل احترافي كمبرمج، ولكن لا يسعها مقال واحد.

وفقًا لموقع theundercoverrecruiter فإن 40٪ من الوظائف تكون عن طريق الإحالات (referrals)، لذلك تأكد من اتصالك بالآخرين في مجال تخصصك البرمجي عن طريق لينكد ان، فهم سيساعدونك في العثور على وظيفتك التالية والنمو بشكل احترافي.

وأخيرًا لا تشعر بالانزعاج من التواصل، فالناس على لينكد ان مثلك يهتمون بالتحسين مهنيًا عن طريق مشاركة خبراتهم ومعرفتهم أو مناقشة الموضوعات التي تهم مجالهم البرمجي.

لا تنسي أن تشارك خبراتك وتوثيق رحلة تعلمك، وكذلك الاحتفال مع أصدقائك بما أنجزته على لينكد ان.

العلامة التجارية الشخصية (أو التسويق الذاتي) هي عملية إنشاء هوية خاصة بك، وعرض هذه الهوية وكذلك عرض قيمها للمحيطين بك، والتأكد من أن جمهورك المستهدف يعرف من أنت، وما الذي تمثله، ولماذا يستحق اختيارك على منافسيك

وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل وأسرع الطرق في الوصل لجمهورك المستهدف، والظهور رقميًا. استغل ما عندك الآن من حسابات تواصل اجتماعي لأصدقائك، وزملائك، وعائلتك، ومشرفيك في دورات التعلم، في نشر ومشاركة شهاداتك التي حصلت عليها، وكذلك في توثيق رحلة تعلمك، والمهارات التي اكتسبتها، وكيف أن هذه الدورات ساعدتك في اكتساب خبرات وتعلم مفاهيم ومهارات جديدة.

صورتك الشخصية هي أو ما يراه زائر ملفك الشخصي، فاحرص أن تكون صورة احترافية وذات جودة عالية تظهر فيها رأسك وكتفيك فقط، مع مراعاة الابتعاد عن صور السيلفي (Selfie).

هذا أول ما يقرأه الناس عنك في ملفك الشخصي؛ فاحرص على أن يكون مكتوب بصيغة احترافية وموجزًا. يجب أن يُكتب ملخصك بضمير المتكلم، ويتضمن قدراتك ومساهماتك الرئيسة، وأهم المهارات التي تمتلكها، ويجب أن يتضمن كذلك أهم الكلمات الرئيسة التي يبحث عنها أصحاب الأعمال.

 

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
أحدث الأكثر تصويتا
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات