developer, programmer, technology

لماذا يجب أن نتعلم البرمجة؟

زمن القراءة: 4 دقائق

الكثير من الناس قبل دخول مجال البرمجة يكون لديهم فضول لمعرفة كيفية عمل الأشياء خلف الكواليس؟ مثلا كيف تعطيك جوجل  Google في غضون ثوان نتيجة بحث عما بحثت عنه؟ كيف يمكنك التواصل مع شخص يسكن في أوروبا على Facebook  وانت في افريقيا؟ كيف تعمل خرائط Google حقًا لإعطائنا التوجيهات في أي مكان في هذا العالم؟ كل هذه الأسباب تشجع الشخص لاختيار تعلم البرمجة. اليوم نحن جميعًا نعتمد على التكنولوجيا في حياتنا اليومية، للترفيه، للتواصل، ولكل شيء، لكن قلة قليلة من الناس يعرفون كيفية قراءة وكتابة الاكواد البرمجية. 

“يجب على الجميع في هذا البلد تعلم كيفية برمجة الكمبيوتر… لأنه يعلمك كيف تفكر” ستيف جوبز

بعض مميزات تعلم البرمجة

الرواتب الجذابة وفرص عمل متعددة

هناك طلب كبير على المبرمجين في جميع أنحاء العالم. فيمكنك أن تصبح مستقلاً (Freelancer) وتعمل بحرية، ويمكنك العمل في بعض الشركات، ويمكنك العمل في مشاريعك الجانبية الخاصة أو يمكنك أيضًا استخدام مهارتك في البرمجة لشركتك الناشئة. كما أن مرتبات المبرمجين جذابة لأنها تتطلب تفكيرا نقديا ومهارات صعبة الاكتساب. يعمل الأشخاص الذين يتقنون البرمجة لبضع ساعات لكنهم يكسبون أكثر من الوظيفية التقليدية، فهم أكثر مرونة في حياتهم اليومية للقيام بعملهم. فيما يلي الراتب التقديري مبرمجي الكمبيوتر في أمريكا حسب إحصائية موقع glassdoor

تطوير المهارات المنطقية لحل المشاكل

مهارة حل المشكلات هي قلب البرمجة وأساليب التعلم تدور حول تقسيم المشكلات إلى أجزاء أصغر، باستخدام منطقك وخوارزميات إنشاء برنامج، ثم إعطاء حل لذلك. يجبر الترميز عقلك على التفكير بعمق في مشكلة ما، وتنظيم أفكارك لنفس الشيء، وتطبيق بعض المنطق، ثم توفير حل. في كل مرة تواجه فيها تحديًا جديدًا، تحتاج إلى استخدام عقلك، وقد تضطر إلى وضع قواعدك الخاصة حتى تحل المشكلة مع الحرص على اتباع نهج منطقي.

لذا فإن التعلم والبرمجة هو تمرين لعقلك يحسن في النهاية قدرتك على حل المشكلات والقدرة المنطقية. تعلم البرمجة سيعلمك أن تفهم هذا العالم، لحل المشكلات التي نواجهها كل يوم في حياتنا وهذا أفضل شيء يمكنك القيام به لتغيير هذا العالم. أنت تساعد الناس باستخدام تقنيات الكمبيوتر وتكسب الاحترام لذلك أيضًا. تصبح في النهاية شخصًا أكثر ذكاءً عندما ترى الصورة الكاملة لمشكلة العالم الحقيقي وتحل ذلك باستخدام نهجك المنطقي.

تطوير مهاراتك الشخصية   

لا تؤدي البرمجة إلى تحسين مهاراتك التقنية فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين مهاراتك الناعمة (Soft Skills). في معظم الأوقات عندما تعمل في فريق، تحتاج إلى التعاون مع زملاءك العمل الآخرين، قد تضطر إلى مناقشة المشروع معهم،

 وتحتاج إلى التفاعل مع مديرك وكل هذه الأشياء في النهاية تطور مهاراتك الناعمة (Soft Skills) التي لا تساعد فقط في بناء علاقة جيدة في حياتك المهنية ولكن أيضًا في حياتك الشخصية. يحدث العجب في البرمجة عندما تتعاون مع أشخاص أذكياء آخرين وتبني شيئًا معًا يكون في الواقع شيئًا ذا مغزى ومفيد يستطيع ان يستخدمه الناس في كافة أنحاء العالم

التكنولوجيا تحكم العالم 

التكنولوجيا موجودة في كل مكان وليس هناك شك في أنها أصبحت جزءًا كبيرا من حياتنا اليومية سواء كانت ترفيهية أو علينا التواصل مع شخص ما أو علينا الذهاب إلى مكان ما. نحن نعتمد على التقنيات وهناك الآلاف من الصناعات التي تعتمد على برامج الكمبيوتر لإدارة عملياتها التجارية. يستخدم العلماء أجهزة الكمبيوتر لتحليل ورؤية نتائج تجاربهم وأبحاثهم الخاصة. يتم استخدامه في تحليل البيانات والتمويل وصناعة الأغذية والتعليم وخدمة العملاء والقطاع الصحي. من الغريب أننا نعتمد من الصباح إلى المساء على التقنيات ولكن قلة قليلة من الناس يعرفون كيفية البرمجة!

البرمجة هي الإبداع

يعتقد الناس أن البرمجة دائمًا كل شيء عن شيء حسابي ورياضي ومحبط وممل ولكن هناك جانب إبداعي للبرمجة أيضًا. عندما يرى المبرمجون أن شيئًا ما غير كامل في هذا العالم، تصبح وظيفتها تحليل المشكلة وإعطاء كل ذي رؤية. إنهم يرون صورة كاملة لمشكلة يواجهها الأشخاص ويستخدمون نهجهم المنطقي الإبداعي لمعرفة الحل لذلك. تمامًا مثل الرسامين، يختار المبرمج الذكي لغة برمجة مناسبة وأنماط تصميم لتنفيذ الحل المناسب.

فهم طرفي المعادلة في مجال الأعمال

في أي نوع من الصناعة أو الأعمال، يصبح من الصعب دائمًا على غير المبرمج أو الأقسام التي لا يتعين عليها فعل أي شيء بالبرمجة لفهم العملية الكاملة التي تتطلب إنجاز المهمة. يتم دائمًا تطوير سوء الفهم بين المهندسين وغير المبرمجين عندما يتعلق الأمر بإيجاد حل لمشكلة معينة. عندما تكون لديك مهارة البرمجة يمكنك تصور أو على الأقل فهم المخاطر والتحديات والوقت من وجهة نظر المهندس. لا يهم إذا كنت مديرًا أو قائدًا للفريق أو مسوقًا في شركتك إذا كنت على علم بالبرمجة، فأنت تفهم كلا الجانبين. أنت قادر على معالجة المشكلات بسلاسة وهذا مهم جدًا لإدارة الأعمال بنجاح.

تجربة قادرة على تغيير حياتك 

تمنحك البرمجة دائمًا تحديًا جديدًا حيث يتعين عليك المخاطرة في كل مرة وهذا يعلمك كيفية المخاطرة في حياتك أيضًا. العالم مليء بالبرامج والتطبيقات ومواقع الويب وعندما تبني هذه الأشياء بمفردك تشعر بمزيد من الثقة والقوة. عندما يكون المبرمج قادرًا على حل مشكلة لم يكن لديها حل من قبل فتصبح تجربة تغير حياته بالنسبة له.

البرمجة مهمة لانها تعلمك مهارات مهمة مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والإبداع والبرمجة ايضا مهارة قيمة جدا في سوق العمل 

البرمجة هي عملية كتابة التعليمات التي تخبر الكمبيوتر بما يجب فعله. يكتب مبرمجي الكمبيوتر التعليمات باستخدام لغات كمبيوتر معينة وتسمح هذه التعليمات لأجهزة الكمبيوتر ببرمجة برامج سهلة جدا مثل الة حاسبة او مثل برامج معقدة مثل Facebook بناء.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات