طفل جالس وأمامه شاشة لابتوب يتعلم من خلالها البرمجة عن طريق لغة سكراتش Scratch

أهم فوائد تعليم البرمجة للأطفال عن طريق لغة سكراتش Scratch

زمن القراءة: 5 دقائق

هل تبحث عن تأمين مستقبل طفلك؟ هل تريد أن تصنع من طفلك مبرمجًا موهوبًا منذ الصغر؟ هل تبحث عن أفضل طريقة لتعليمه البرمجة بطريقة ممتعة وسهلة؟ إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة، فيجب أن تبدأ حالًا بتعليم طفلك لغة سكراتش Scratch للبرمجة. في هذه المقالة، سنوضح لك ما هي لغة سكراتش، ولماذا تُعد أفضل بداية لتعليم طفلك البرمجة، وسنقدم لك أهم مصادر التعلم، وكذلك أهم النصائح لك ولطفلك.

فوائد تعليم البرمجة للأطفال عن طريق لغة سكراتش

ما هي لغة برمجة سكراتش Scratch؟

يصفها الموقع الرسمي لسكراتش Scratch بأنها “أكبر مجتمع برمجي للأطفال في العالم، وهي لغة برمجة مع واجهة مرئية بسيطة (visual interface) تُتيح للشباب الصغير إنشاء قصص رقمية وألعاب ورسوم متحركة”.

يُمكنك اعتبار سكراتش بأنها لغة برمجة تعتمد على التطبيق العملي ودمج الألعاب لتعليم البرمجة للمبتدئين. تم تصميم Scratch خصيصًا للأطفال من عمر 5 إلى 16 عامًا، ولكن يُمكن أن يستخدمها الأشخاص من جميع الأعمار أيضًا.

الصورة التالية تُعبر عن الواجهة المرئية البسيطة للغة سكراتش.

صورة تعبر عن واجهة مستخدم لغة سكراتش Scratch

المصدر

خصائص لغة برمجة سكراتش (Scratch Features)

تُعد سكراتش لغة برمجة سهلة الاستخدام تُمكن الأطفال من تعلم البرمجة عن طريق الألعاب وبدون كتابة سطر واحد من الكود البرمجي (Syntax) الذي يُعد معقدًا بعض الشيء بالنسبة للأطفال. يحتوي النظام الأساسي للغة سكراتش على الخصائص التالية:

  • واجهة مستخدم بسيطة وملونة وسهلة الاستخدام
  • لغة برمجة قائمة على تركيب الأشياء مع بعضها البعض (Drag and drop blocks-based programming language)
  • أصوات وعناصر مدمجة (Built-in sprites and sounds)
  •  الرسوم المتحركة والألعاب التفاعلية
  • الميزات الاجتماعية التي تسمح للمستخدمين بمشاركة مشاريعهم

كيف تعمل لغة سكراتش Scratch

تستخدم برمجة Scratch كتل ملونة (colorful blocks) تُمثل الأوامر البرمجية، والتي تُغني طفلك عن كتابة أكواد برمجية معقدة. يُمكن سحب هذه الكتل الملونة وإسقاطها (Drag-and-drop) لإنشاء ألعاب ورسوم متحركة تفاعلية. تعمل هذه الكتل معًا مثل قطع اللغز لتكون تمثيلًا مرئيًا للكود البرمجي. تعتمد برمجة سكراتش على مفهوم البرمجة الموجهة للكائنات (object-oriented programming)، حيث يكون لكل كائن أو عنصر (Sprite) في برمجة سكراتش خصائصه الخاصة، ويمكن أن يتفاعل مع العناصر أو الأشياء (sprites) الأخرى.

الصورة التالية توضح الكتل الملونة (colorful blocks) التي تُمثل الأوامر البرمجية المستخدمة في عمل ألعاب مختلفة.

صورة تعبر عن الكتل الملونة ( colorful Blocks) المستخدمة في لغة سكراتش لتعليم البرمجة للأطفال

لماذا تُعد سكراتش الخيار الأفضل لتعليم البرمجة للأطفال؟

بجانب ميزة تعليم البرمجة للأطفال في سن مبكر، يُعد تعلم سكراتش طريقة رائعة لتطوير مهارات مهمة ومفيدة لطفلك. وفقًا لموقع Brightchamps وموقع Scratch، فإن تعلم البرمجة يُعد أمرًا ضروريًا في حياتنا اليومية ويؤثر على كل شيء من حولنا. وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل برمجة سكراتش مفيدة للأطفال:

الجانب المرئي لسكراتش وسهولة استخدامها

يمكن للأطفال رؤية الكتل (Blocks) التي يستخدمونها وكيفية تداخلها مع بعضها، مما يساعدهم على الفهم بشكل أفضل وأسرع. الجانب المرئي لبرمجة سكراتش يجعل من السهل على الأطفال تعلم البرمجة دون القلق بشأن كتابة أي أكواد برمجية معقدة.

تُنمي سكراتش مهارات قيمة كحل المشكلات (problem solving)

تشير دراسة أجريت في 2013 على أطفال في سن الخامسة والسادسة إلى أن تعلم البرمجة يساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم في الرياضيات وحل المشكلات والتواصل الاجتماعي. يُشجع تعلم البرمجة الأطفال على التفكير بشكل نقدي وتطوير مهارات حل المشكلات؛ حيث تتطلب برمجة Scratch من الأطفال تقسيم المشكلة إلى قطع أصغر وأكثر قابلية للإدارة ثم معرفة كيفية حل كل قطعة. تساعد هذه العملية الأطفال على تطوير طريقة منهجية لحل المشكلات والتي يمكن تطبيقها على مجالات أخرى من حياتهم

تُعزز سكراتش مهارة الإبداع (creativity) لدى طفلك

تُتيح Scratch للأطفال خلق احتمالات لا نهاية لها من الرسوم المتحركة والألعاب والقصص؛ هذا الإبداع يمكن أن يساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم وتشجيعهم على متابعة ما يهتمون به في شتى أمور حياتهم المختلفة.

تُشجع سكراتش طفلك على التعاون (collaboration)

تشجع Scratch طفلك على التعاون والعمل الجماعي؛ حيث يُمكن مشاركة مشاريع طفلك مع الآخرين، مما يوفر فرصًا للتعاون والتعليقات. يمكن أن يساعد العمل مع الآخرين طفلك على تطوير مهارات اجتماعية مهمة وتعلم كيفية العمل بفعالية في فريق.

تُعزز سكراتش مهارة التعبير عن الذات (self-expression)

حيث تسمح سكراتش للأطفال بالتعبير عن أنفسهم وأفكارهم بطريقة مرحة وجذابة من خلال مشاريعهم التي تتضمن إنشاء قصص تفاعلية ورسوم متحركة وألعاب.

إعداد الأطفال للنجاح الوظيفي (career success) في المستقبل

تعمل سكراتش على إعداد طفلك للنجاح الوظيفي من خلال تعليمه مهارات مهمة ومطلوبة بشدة في سوق العمل، وهي المهارات التي تم ذكرها سابقًا خلال هذا المقال مثل التفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات، والإبداع، وغيرهم من المهارات التي يُمكن أن تُجهز طفلك لمجال عمل الطلب عليه في ازدياد مستمر؛ حيث يتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS) أن ينمو متوسط معدل التوظيف لمجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 15 في المائة من عام 2021 إلى 2031، وهو أسرع بكثير من المتوسط لجميع الوظائف الأخرى.

تحسين الأداء الدراسي لطفلك خصوصًا في مادة الرياضيات

تشير دراسة من جامعة Walden بعنوان “تأثير تعلم البرمجة على تحصيل طلاب رياض الأطفال في الرياضيات” إلى أن البرمجة تعزز مهارات الرياضيات لدى الطلاب في مرحلة ما قبل المدرسة، وهذه المهارات تستمر في التطور مع تقدم الطلاب في المراحل التعليمية.

من أين تبدأ تعليم طفلك البرمجة عن طريق Scratch؟

تُقدم منصة المدرسة مسارًا كاملًا يأخذ بيد طفلك من الصفر ويعلمه البرمجة بطريقة ممتعة عن طريق الألعاب، ومن خلال:

  • استخدام لغة سكراتش الرائعة
  • استخدام لغة عربية سهلة وبسيطة
  • أسلوب تعليمي ترفيهي مرح ومشوق
  • خبراء يعملون في كبرى الشركات العالمية
  • التطبيق من خلال ألعاب ممتعة كحرب الفضاء وسباق السيارات

تم تصميم مسار أسس البرمجة للأطفال على منصة المدرسة ليأخذ بيد طفلك في رحلة ممتعة لتعلم البرمجة بطريقة تشويقية ومرحة باستخدام لغة Scratch، ثم التدرج معه لتعلم بعض أساسيات البرمجة باستخدام لغة Python ثم HTML ثمCSS ، لجعله مستعدًا لعالم مليء بالتحديات التي تحتاج إلى أبطال للعمل على حلها كطفلك.

المدرسة لا تقدم مسارًا تعليميًا يحتوي على مجموعة من الدورات فقط، بل تقدم تجربة تعليمية كاملة تتمثل في متابعة شخصية، وتواصل مباشر مع المحاضرين ذوي الخبرة، بالإضافة إلى الدعم والإرشاد لكي تجد أنت وطفلك الدعم المستمر لرحلة تعلم مميزة. وكل هذا باللغة العربية؛ مما يضمن لطفلك تعلم 3 مرات أسرع لأنه يتلقى الشرح ويتفاعل بلغته الأم.

سجّل لطفلك الآن، واجعله ينطلق بثقة نحو مستقبل واعد! 

إذًا، ما الذي يمنعك من أن تجعل طفلك مبرمجًا موهوبًا ومبدعًا؟ لا تفوت الفرصة وأمن مستقبل طفلك الآن ولا تتردد في التسجيل في مسار أسس البرمجة للأطفال على منصة المدرسة، حيث نتطلع إلى رؤية مشاريع طفلك الرائعة قريبًا.

إذا استفدت يُمكنك مشاركة المقال ليستفيد غيرك، ويُمكنك أيضًا التعليق بأي سؤال أو استفسار عن لغة سكراتش Scratch.

لغة سكراتش مناسبة خصيصًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و16 عامًا، ولكن يُمكن أن يستخدمها الأشخاص من جميع الأعمار أيضًا.

Scratch هي لغة برمجة تعتمد على التطبيق العملي ودمج الألعاب لتعليم البرمجة للمبتدئين وخصوصًا الأطفال من عمر 5 إلى 16 عامًا، وهي لغة برمجة بسيطة لها واجهة مرئية سهلة الاستخدام (visual interface) تُتيح للأطفال إنشاء قصص رقمية وألعاب ورسوم متحركة.

سكراتش تنمي مهارات مهمة عند طفلك، مثل حل المشكلات، والتفكير النقدي، والمهارات الإبداعية، والتعاون، بجانب أنها تضمن له مستقبل وظيفي آمن في هذا العالم الرقمي.

تم تصميم لغة سكراتش للمبتدئين ولا يتطلب تعلمها أي تجربة سابقة بالبرمجة.

يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم أثناء تعلمهم البرمجة من خلال توفير التوجيه المناسب والمستمر، واستخدام أدوات تفاعلية لدعم تعلم أطفالهم، والتشجيع على الإبداع عن طريق ترك حرية التفكير للطفل في عمل مشاريع وألعاب من يحبها الطفل.

مقالات ذات صلة

اشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات